أكادير: مدينة سياحية أصيلة ذات عراقة مجيده

agadir (1)

يحتار المرء في اختيار وجهة سفره كلما اقتربت إجازته السنوية,ويطمح بالسفر إلى مدينة يحس فيها بالاستجمام والراحة اللامتناهية , تحضى مدينة أكادير المغربية بإقبال هائل من طرف السياح الأجانب العرب والأوربيين خاصة الألمان والفرنسيين ويليهم الروس و الانجليز ,مع توافد سكان المناطق الداخلية المجاورة لها بشكل كبير نظراً لمناخها المعتدل وتوفرها على وجهات سياحية عدة تسمح لزائريها بأخذ طابع جيد عن الأماكن التي سيزورونها .

مدينة السخاء الأمازيغية:

تقع مدينة أكادير بجنوب غرب المغرب بجهة سوس ماسة ,وتبعد عن مدينة تزنيت بما يقارب 99 كيلومتر,و مدينة هوارة بـ 44 كيلومترا ، وتمتاز بوفرة شجرة الأركان المشهورة بها وامتداد الشاطئ الأزرق الأخاذ على مساحة 30 كيلومترا ، أما رمالها الذهبية فتشتد بريقاً كلما طلت شمسها المنيرة زوالاً .

معظم سكان المدينة يتحدثون اللغة الأمازيغية العريقة, التي بات السياح الأجانب يتعلمونها نظراً لسهولتها وتمريرها بشكل متقن لهم, فأكادير باللغة الأمازيغية السوسية تعني ‘مخزن الحبوب ‘ وبلكنة أمازيغية أخرى تعني ‘الحائط’ أو   ‘الحصن المنيع’   

kasbah-agadir-oufalla1_125068532639263200

أكادير جوهرة الجنوب المغربي, ورمز عطاء حضاري فاخر و عتيق ,أسسها البرتغاليون سنة 1500 ,ثم حررها المغاربة عام 1911 ,خلف بها الاستعمار البرتغالي ‘قلعة سانتاكروز’ التي بقيت منها معالم قليلة بعد مرور زلزال 1960 الذي دمر المدينة,لكن الملك الراحل محمد الخامس صرح بأن تشييد المدينة عامل مرتبط ‘بالإرادة و العزيمة’. وقد بنيت المدينة الجديدة على بعد كيلومترين جنوب المنطقة القديمة , والآن نرى أكادير بأبهى حللها وبتصميم سهر عليه سكانها الأوفياء.

السياحة بأكادير:

تلعب السياحة دوراً هاماً في اقتصاد المغرب,حيث تعد النواة الأساسية لقطاع الخدمات بالبلد الذي يتوفر على شبكة طرقية وسككية مع تواجد مطارات دولية بكل من مدينة : أكادير,فاس,مراكش,طنجة,وجدة والعيون .

تتواجد بأكادير عدة فنادق فخمة تقدم خدمات الراحة والترفيه السياحي لكل السواح ,وبإمكانك اختيار أي مؤسسة إيواء نظراً لقرب المنتجعات السياحية من بعضها و اطلالها على البحر .

14852_21212273438

 وتتيح فنادق أكادير للزائرين من كافة أنحاء العالم قضاء أجمل الأوقات وأمتعها. فهنا تتزاوج الخبرة والتقاليد الفندقية العريقة مع أرفع مستويات الخدمة الفندقية لتلبي بذلك الطلبات الخاصة والرغبات الشخصية لكل نزيل من النزلاء . وبذلك فلا عجب أن يرتاد المشاهير هذه الفنادق للاستمتاع بالخدمات الراقية والأجواء الجميل، وعند الإقامة لفترة طويلة فإن العديد من السياح يفضل استئجار شقق مفروشة تتنوع مساحاتها حسب الطلب والرغبة وعدد أفراد الأسرة ، وتعتمد الأسعار على مدة الإقامة ، وتكون إما باليوم أو بالشهر. وتنتشر الشقق المفروشة في وسط المدينة أو خارجها في المناطق الهادئة.كما يعرض الكثير من فنادق أكادير شققاً للإيجار. وتعتبر أماكن الإقامة هذه مثالية للعديد من العائلات الخليجية التي تزور المدينة، بحيث يتم تجهيزها بشكل يتلائم مع رغباتهم واحتياجاتهم. إضافةً إلى هذه الخدمات المتنوعة يمكنك عزيزي السائح أن تزور وجهات المدينة الأخرى كحديقة ‘ أولهاو’ المبينة في الصور التالية:

zoorabatnew6

 هي حديقة العشاق وتتمتع بطبيعة خلابة لا مثيل لها وعند زيارتها ينصح بالتجول في أنحائها لترى في كل مكان جمالية مميزة ومختلفة كما أنها مجهزة بمقاعد خشبية للجلوس والاسترخاء واستنشاق الهواء النقي وقد خصصت الحديقة ملعب للأطفال ليركضوا ويلعبوا ويستمتعوا بأوقاتهم. و خصصت فيها بعض المنافذ لبيع الأغذية والمأكولات بالإضافة للمقاهي التي تقدم العديد من المشروبات والمرطبات. 

images (5)

تليها حديقة وادي الطيور :

هي الحديقة الأكثر جاذبية للسياح الأجانب والعرب وقد أنشئت هذه الحديقة بين سنتي 1982 – 1986 م وتتمتع الحديقة بالإضافة لاحتوائها على مجموعة كبيرة ومتنوعة من الطيور وحيوانات أخرى بمناظر طبيعية خلابة مما جعل منها ملاذاً رائعاً للحصول على المتعة والسعادة والبهجة

arab_travelers_tours_photo_1411744652_101

وفي الحقيقة فإن الكثير من السياح يفضل المشي على الأقدام للتمتع بالطبيعة الساحرة داخل هده الحديقة. ومنهم من يفضل الاستعانة بالدراجات الهوائية ليعيشوا بالتالي مغامرة رائعة تغني عن استخدام السيارات .

ساحة الأمل:

ساحة-الأمل-بأكادير

 أجمل ساحات أكادير ,يقصدها السياح رغبة في رؤيتها وحضور أحد المهرجانات التي تقام فيها مثل مهرجان’ تيميتاز’ وإذا أحببت الحضور فمهرجان ‘تميتار’ ينضم شهر نوفمبر من كل عام .

و يكمن جمال الساحة في انتشار أشجار النخيل وغيرها هنا وهناك واتساعها الجميل وموقعها الاستراتيجي لذلك ينصح بزيارتها أيضاً.

قصبة أكادير أوفلا:

تنزيل (4)

هي قصبة تتمركز على قمة جبل ارتفاعه 236 متر وتعد من أهم المعالم السياحية وقد تأسست في عام 1540 م على يد  السلطان محمد الشيخ السعدي وذلك ليضرب البرتغاليين الذين كانوا موجودين عند أسفل الجبل فأنشأوا حصناً لهم وأقاموا على سفح الجبل برجاً آخر لمراقبته, مما دفع السعديين إلى بناء القصبة على قمة نفس الجبل وأهم مكوناته سور خارجي مدعم بالأبراج ومصمم بشكل ملتو وذلك لأغراض دفاعية ومسجد كبير ومستشفى ومبنى الخزينة والبريد ومنازل وأزقة وساحات صغرى وأضرحة وتطل القصبة على الشاطئ بشعار الله والوطن والملك .(صورة قديمة وحديثة للقصبة).

 في جولة خاصة مع مجموعة من السياح العرب وجدت أن العائلات الخليجية أصبحت تقبل على مدينة أكادير لقضاء أوقات عائلية ,بإقامتهم بأحد المجمعات السكنية أو اختيارهم لأحد الفنادق الملائمة لهم قرب الشاطئ ,بعدها  يقومون بترتيب جولات  داخل المدينة وخارجها ,والجيد أنه أصبح لأشقائنا هؤلاء انطباع خاص حول المدينة ,مع إعجابهم ‘بسوق الأحد’ الذي تباع فيه مختلف السلع التقليدية والعصرية ,

almosafr_edb04852c4

كزيوت شجرة الأركان الغدائية أو التجميلية ,والصابون البلدي المعد من زيت الأركان أو زيت الزيتون و تستعمله النساء للحفاظ على نظارة البشرة و إشراقها ,كما يتوفر على محلات تقليدية خاصة بصناعة مستخلص لوز الأركان ‘أملو’ الذي تشتهر به مدن الجنوب المغربي، ومحلات تبيع المجوهرات السُوسية المغربية المصنوعة من الفضة الخالصة.

 

 images (3)

كما ستجد أنواع رائعة من من الملابس الفاخرة التي تناسب الحياة اليومية. ومحلات أخرى تعرض القطع الفنية الجميلة و الزرابي المزركشة والثريات الراقية وغيرها.

ستظل مدينة أكادير على مر الزمن مدينة للاصطياف المثالي والراقي,نظرا لغناها بموروث ثقافي لغوي وسياحي أهلها لتكون ذات أصالة وعراقة خالدة.

 إيمان محمد لخزامي. 

Facebook
Google+
Twitter
LinkedIn

إعلانات

جديد المقالات

جديد المقالات