احتفالات “يوم التطوع العالمي” بالسعودية

يوم التطوع العالمي أو اليوم الدولي للمتطوعين هو احتفالية عالمية سنوية تحدث في 5 ديسمبر من كل عام حددتها الأمم المتحدة منذ عام 1985 و يحتفل بهذا اليوم في غالبية بلدان العالم، ويعتبر الهدف المعلن من هذا النشاط هو شكر المتطوعين على مجهوداتهم إضافةً إلى زيادة وعي الجمهور حول مساهمتهم في المجتمع. وقامت المملكة العربية السعودية بإقامة هذه الفعالية بعدة مناطق فيها تعزيزاً لثقافة التطوع لدى السعوديين وتطوير العمل التطوعي في كافة المجالات ويأتي ذلك حرصاً على اهتمام الحكومة السعودية بالإنسان واعتباره محور الاهتمام الأول.

من ابرز الفعاليات المقامه في هذا اليوم:

مشاركة الجمعية السعودية لمساندة كبار السن “وقار” بتفعيل مبادرة “نصل لنغير صحتك ” لكبار السن، حيث قامت فرق مجهزه بزيارات منزليه لتقديم التثقيف المطلوب عن طريقه التعامل مع الجروح وقروح الفراش والقدم السكرية, إلى جانب تثقيف المرضى وذويهم عن الطرق الصحيحة لأخذ أبر الأنسولين وكيفية التعامل مع أجهزه قياس السكر والتعامل مع مرضى الجلطات وتأهليهم، والتي ينظمها قسم الرعاية المنزلية بمستشفى الملك سلمان .

وأطلاق إدارة التطوع والشراكات المجتمعية بمدينة الملك عبد الله الطبية بالعاصمة المقدسة بالتعاون مع ادارة تعليم مكه المكرمة برنامجها للمشاركة في اليوم العالمي للتطوع ضمن برنامج وزارة الصحة للمشاركة المجتمعية، تحت عنوان: «تطوعي صحة»، والتي سيتم من خلالها تنفيذ مبادرة «عيوني» التطوعية لفحص نظر طلاب وطالبات المرحلة الابتدائية، والتي يشارك فيها قرابة 250 متطوع من منسوبي المدينة الطبية ومن طلاب الطب بجامعة ام القرى لتحقيق مامجموعه 2500 ساعة تطوعية وشارك فيها اكثر من 100 متطوع من منسوبي المدينة الطبية ومتطوعين من كلية التمريض وكلية الصحة العامة والمعلوماتية والنادي الطلابي الطبي بجامعة أم القرى لتحقيق اهداف المبادرة المنشودة.

وزراعة كشافة المجمعة لوادي المشقر في هذا اليوم وذلك بغرس مجموعة من الشتلات بالوادي وذلك بمشاركة نائب رئيس جمعية الكشافة العربية السعودية الدكتور عبدالله بن سليمان الفهد انطلاقا من أهمية نشر وتعزيز ثقافة العمل التطوعي والمساهمة في خلق جيل من الشباب الواعي بفكرة العمل التطوعي ، والمشاركة في زيادة الرقعة الخضراء بالمحافظة.

و احتفال الإدارة العامة للدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة بحضور مدير الدفاع المدني بالمنطقة بالنيابة العميد علي بن عبدالرحمن المطيري من خلال تدريب وصقل المواهب وتنمية القدرات عبر تنفيذ مجموعة من البرامج والدورات التدريبية التي تمكنهم من القيام بأعماله التطوعية على أفضل وجه.

كما افتتح محافظ الجموم بحضور مدير ادارة الدفاع المدني في الجموم فعاليات اليوم العالمي للتطوع، والذي نظمته ادارة الدفاع المدني بالجموم بالتعاون مع الكلية الجامعية بالجموم والذي شارك بها مدراء الدوائر الحكومية بالمحافظة و أقيمت الفعاليات بشطر الطلاب بالكلية الجامعية وانتهت بالمعرض التوعوي وحفل خطابي لتكريم الفرق التطوعية.

وبهذا أطلقت صحة عسير اليوم 863 مبادرة صحية على مستوى المستشفيات والمراكز الصحية والوحدات المتنقلة بالمنطقة، شارك فيها آلاف الموظفين والموظفات من منسوبي الصحة. واهتمو بقافلات الطب المنزلي من المركبات المجهزة وعيادات التغذية المتنقلة والجمعيات الصحية الذي أهتمت بزيارة القرى في عدد من محافظات ومراكز المنطقة. شارك فيها العديد من الكوادر الصحية المتخصصة لتقديم الخدمات الطبية التشخيصية والعلاجية والوقائية وتوزيع بعض الأجهزة الطبية لشريحة من المرضى المحتاجين لها.

ونفذ قطاع سراة عبيدة برامج صحية ودورات تدريبية وفحوصات مخبرية للجنود البواسل المرابطين على الحد الجنوبي، كما قدمت الفرق الطبية المدعومة بالتجهيزات الحديثة خدمات طبية متفرقة، عرفاناً وتقديراً للبطولات التي يسطرها الجنود البواسل في ميادين العز و الشرف دفاعاً عن ثرى الوطن الغالي .

و شارك محافظ الدرب ورئيس وأعضاء لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بمحافظة الدرب، احتفالهم بمسرح المركز الحضاري بالمحافظة. لأهمية الاحتفال بالتطوع والمتطوعين وتكريمهم تشجيعاً ودعماً لهم ، اعترافاً بما يقومون به من جهود ومايقدمون من خدمات لوجه الله تعالى مرضاته له سبحانه. وذكر أن عدد المتطوعين بمحافظة الدرب تجاوز ٣٠٠ متطوع ومتطوعة ، مشيراً إلى أن اللجنة هدفت من الاحتفال بهذه المناسبة من خلال حفل تضمن عرض مرئي وتكريم المتطوعين والمتطوعات من أصحاب المبادرات والمتطوعين والمتطوعات بالمنطقة تقديرا لإسهاماتهم وأعمالهم في خدمة المجتمع .

كما شاركت الجمعية السعودية لمساندة كبار السن “وقار” بالتعاون مع فريق “رواية عطاء التطوعي” في فعاليات هذا اليوم بهدف تعزيز التطوع، وذلك ضمن مبادرة وزارة الصحة التي كان شعارها “تطوعي صحة 2” بالعثيم مول بالرياض. وتلخّصت “المبادرة” في المشاركة بركنٍ توعويٍ تثقيفيٍ للزوار بمفهوم التطوع وأهميته وأثر التطوع على الفرد والمجتمع، والتعريف عن الجمعية وأهدافها وإتاحة الفرص التطوعية، بالإضافة لتوزيع منشورات تحوي عبارات تثقيفية للمجتمع عن أهمية التطوع ؛ وهدايا مقدّمة للزوار .

وشاركت عيادات قطاع محايل الصحي بتقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية لأهالي قرى بني الذيب وحموان والمليحه والقري ، كما نفذت القطاعات الصحية بالمنطقة حملات تطوعية صحية لطلاب وطالبات التعليم العام والجامعات والمراكز الأمنية، شملت قطاعات المضة وبللحمر والنماص وبللسمر ورجال ألمع والمجاردة والفرشة وأحد رفيدة وأبها ، ومستشفى الصحة النفسية ، وإدارة التمريض ، وإدارة مكافحة الأمراض المعدية .

Facebook
Google+
Twitter
LinkedIn

إعلانات

جديد المقالات

جديد المقالات