الاحساء مدينة التراث العالمي

رئيس التحرير- طلال الضاحي – جنة صغيرة وواحة خلابة خصبة .. هى الاحساء ..  والتى سميت باسمها محافظة فى المنطقة الشرقية فى المملكة العربية السعودية, علما بان الاحساء هو صوت المياه الجوفية, وهى واحدة من اكبر الواحات فى العالم واكبر واحة فى المملكة العربية السعودية – منطقة تمتد من الخليج العربى الى عمان –  فهى  واحة ساحرة الجمال تحيط بها اشجار النخيل من جميع الجوانب ومن كثرة عدد أشجار النخيل التي تغطي مساحات شاسعة من أراضيها من كل الجهات والتي وصل عددها إلى ما يُقارب أكثر من 3 مليون شجرة نخيل تَمّ تلقيبها من قبل البعض بلقب بحر النخيل ويصفها البعض الآخر ببحر من النخيل عند ذكرها، وهي تعد ملجأ لناس هرباً من حياة الصحراء القاحلة الشاقة والمهلكة. وجوها مناسب .. فيغلب عليها الطابع الزراعى يكون حاراً في فصل الصيف أمّا في فصل الشتاء فإنّه يكون ماطراً وبارداً، وتتساقط عليها الأمطار الموسميّة في فصل الشتاء وفي فصل الخريف، وفي الغالب تجد أنّ جوها صحواً وقد تتعرض من وقت لآخر إي عواصف رمليّة..  

تعتبر الأحساء محافظة ذات تراث عميق وكبير إذ ذكر أنّه احتوت فيما مضى مدن قد اندثرت ومنها واسط وجواثا والناظرة. الأحساء بالأصل واحة طبيعيّة وفي الواقعه أنّها واحة كبيرة جداً وهي تُعد من أكبر واحات النخيل العربيّة،
تقع محافظة الأحساء في الجزء الشرقيّ من المنطقة الشرقيّة في المملكة العربيّة السعوديّة، وهي تتألف من مدينة الهفوف ومدينة المبرز والتي هي أيضاً مدينة الأحساء، وتعتبر هذه المحافظة البوابة لدول الخليج العربيّة وهي أكبر محافظة من محافظات المملكة العربيّة السعوديّة حيث إنّ مساحتها تصل إلى ما يُقارب 430 ألف كيلومتر مربع وهذا يُعادل حوال ربع مساحة المملكة العربيّة السعوديّة، ويحدها من الشمال محافظة بقيق وكذلك الخليج العربيّ، أمّا من الجنوب فيحدها عُمان، ومن الشرق خليج سلوى أمّا من الغرب صحراء الدهناء. وعدد ساكن محافظة الإحساء وصل إلى حوالي ما يُقارب 1,220,655 نسمة.

يعود تاريخ استيطان مدينة الأحساء السعويدة إلى أربعة آلاف سنة قبل الإسلام، حيثُ سكنتها عدّة أمم مختلفة، كما يختلف المؤرخون في مكان مدينة الأحساء بالتحديد، حيثُ توجد العديد من آراء المستشرقين والباحثين حول ذلك، فبعضهم يعتبرون أنّها قامت على أنقاض مدينة هجر، والبعض الآخر يرى أنّها على مقربة من مدينة هجر القديمة وبجوار قرية البطالية.

اهم معالم الاحساء السياحية   

حدائق الاحساء : تشكل مساحة كبيرة  وتتميز بجمال الطبيعة وسحرها ، وهناك اشراف وعناية بالغة بتلك الحدائق  .. واهمها وابرزها هى حديقة الملعب وبارك جنوب الهفوف

ميناء العقير : الميناء الرئيسي لمدينة الاحساء على الساحل الشرقى ،  وهو  رابط للمواقع الاثرية والمبانى القديمة وهو الان مكان للنزهة لسكان المنطقة

جبل القارة : ابرز المناطق السياحية واكثر جذبا للسائحين  فذلك الجبل الغريب  يوجد فى القرية التى تحمل نفس الاسم – وسط واحة خضراء – .. ويتميز بالكهوف ذات الجو البارد فى الصيف والدافئة خلال الشتاء ..  وصخرها  الغير عادي حيث يتكون من صخور رسوبية غريبة الشكل ومتداخلة بشكل فريد ايضا   .. ( منتج طبيعي يحيط به اشجار النخيل الجميلة من جميع الجهات  (

قصر ابراهيم : وهو المركز الرئيسي لادارة محافظة الاحساء .. يتميز بنمط معمارى عسكرى عثمانى ..  والقصر مفتوح للزيارة طوال ايام الاسبوع

متحف الاحساء للاثار والتراث : متحف يعرض تراث المنطقة عبر العصور ..  ويؤكد اهمية المناطق الزراعية والتجارية عبر العصور ..  كما انه ينظم بعض العروض الفولكلور الرائعة  ..

بحيرة الأصفر:  ذات الطبيعة الخلابة والأعشاب الغريبة التي تنمو حولها، مثل أشجار الأرطى والشنان والسرخس، ويطلق عليها بعض الشيوخ في الأحساء “كحل الصيف وبياض الشتاء”، نسبة لزيادة الصرف الزراعي الذى يحول البحيرة للون الغامق صيفا وفى الشتاء تزداد مياه الأمطار فيصبح اللون فاتحا.

عيون الإحساء : تشتهر محافظة الأحساء منذ القدم بالعديد من العيون التي اشتهرت في حقبة زمنية ولا زالت باقية إلى يومنا هذا شاهدة على التاريخ .. امتازت الأحساء بميزة أدت إلى اشتقاق اسمها منها، وهي كثرة الحسي أي عيون الماء ففيها من العيون الطبيعية ما وصل بشهرته إلى العالمية مثل عين الجوهرية بقرية البطالية وأم سبعة بقرية القرين والخدود بالهفوف والحارة بالمبرز وغيرها وهذا أدى بدوره إلى ازدهار الزراعة فإلى جانب النخيل تأتي زراعات أخرى مثل زراعة الأرز الحساوي _كما يسمى_ كما نشطت السياحة بمياهها الكبريتية وجوها الجميل.

وتضم مدينة المبرز العديد من العيون منها عين نجم، عين الحارة، عين أم سبعة، عين منصور، المشهورة بمياهها الغزيرة، التي تتميز بحرارتها العالية ومياهها الكبريتية المتدفقة ، ومياهها المعدنية، التي تفيد مرضى الروماتيزم ، حيث أنها تليين الأعصاب وتعالج العظام ، كما أنها مفيدة لمن يعانون من الامراض الجلدية والحساسية.

عيون الأحساء لها تاريخ عريق، حيث تحمل إرثا من الماضي، الذي يحكي مسيرة وطبيعة الحياة في الأحساء، والتي كانت وما زالت تسقي الأراضي الزراعية الجدير بالذكر أن محافظة الأحساء اشتهرت منذ القدم بكثرة العيون التي كانت تتدفق طبيعياً، وتمد الواحة الزراعية بالمياه عبر مجموعة أنهر وجداول تشكل في مضمونها شبكة الري التقليدية في الأحساء قبل إقامة مشروع الري والصرف الذي اعتبر عند تدشينه أحد أكبر المشاريع في الشرق الأوسط.

ولعيون الأحساء المعروفة والمشهورة علاقة مرتبطة بأحداث تاريخية قديمة ، تعتبر من مراحل التاريخ المتجذر في تاريخ الأحساء ، فعين نجم مثلا قد ارتبطت تاريخيا ، بإبرام الكثير من المعاهدات والاتفاقيات بين سكان الأحساء والملوك والأئمة من آل سعود وذلك في القرنين 13 و 14 ، و مبايعة أهل الأحساء للإمام سعود بن عبدالعزيز في سنة 1212 هـ على الولاء والطاعة وكذلك مقابلة وجهاء الأحساء وأعيانها للملك عبدالعزيز واجتماعهم به عندما كان في معسكر عين النجم قبيل فتحة للأحساء سنة 1331هـ.

  آثار الواحة  : تضم واحة الأحساء مجموعة من الأماكن الأثرية التي تحمل تاريخا طويلا منها مستوطنة جواثا التي تعود لزمن القرامطة، وقصر الحزم والحصون المنعزلة في المدينة ومن أهمها برج الأحمر، قصر العسكر، قصر برزان، قصر الخزام، برج البصيرة، قصر الوزية، قصر الوجاج، كلها بنايات وأبراج تقف شاهدة على التاريخ في الأحساء الخلابة.

اهم الاسواق في الاحساء 

سوق القيصرية : لتتمتع برؤية الفلكلور في مدينه الأحساء يمكنك أن تتجول بين طرقات هذا السوق التاريخي الذي يقدم لك فرصة اكتشاف الإرث التقليدي في المنطقة من الحرف اليدوية ومنتجاتها والثياب البدوية، وهناك سوق العطارين وأدوات العطارة، مجموعة من الدكاكين المتقابلة تحملك في رحلة تاريخية رائعة، كما ستجد سوق الذهب الذي يعد من أعرق الأسواق المحلية ويتميز بمصوغات ذهبية فريدة.

وهو واحد من اشهر واقدم الاسواق يحتوى على حوالى 300 محل تجارى ..  مما يجعله مركز تسوق ضخم .. كما انه يبيع سلع مختلفة فى المكان الواحد !!

فنادق خمس نجوم فى الاحساء

كورال بلازا الأحساء :

يقع فى قلب الاحساء ..  يوجد به صالة  ساونا وغرفة بخار  كم ا ن فريق العمل فى هذا الفندق يتحدث عدة لغات والخدمة متميزة  ومن ناحية الغرف فان الغرف مكيفة .. بالاضافة الى العديد من التجهيزات مثل : ماكينة صنع القهوة والشاى وانترنت عالى السرعة .. وهواتف وجرائد مجانية ..

 

فندق الاحساء انتركونتيننتال :

ذلك الفندق ذو التصميم الفريد الذى يوفر اماكن فسيحة ومريحة للنزلاء  .. اما بالنسبة للغرف .. فانها مزينة باناقة واثاث مميز ورائع .. ومزودة بخدمات ممتازة وحمامات فاخرة .. اما بالنسبة للمرافق الترفيهية .. فيتميز بوجود حمام سباحة وصالة رياضية مجهزة وساونا وغرف بخار وهناك العديد من غرف العلاج .. مثل : علاجات الوجه .. والتدليك وغيرها ..  اما عن المفاجاة .. فانه قريب من العديد من الاماكن الهامة مثل .. قصر ابراهيم وجبل القارة ..

المطارات القريبة من الاحساء

مطار الاحساء الدولى .. واقرب المطارات له .. مطار ابقيق والذى يبعد عنه 43.75  ميل   

الإحساء اقتصاديا :

الزراعة: يحيط بمدينة الأحساء على ثلاثة ملايين نخلة تأخذ مساحة شاسعة من مساحة المدينة، مما ساعد على انشاء مصنع للتمور الذي ينتج كمية كبيرة من التمور تصل حوالي مئة ألف طن، أي نسبة 10% من الإنتاج الكلي للملكة العربية السعودية، إضافةً إلى زراعة الحمضيات، والفواكه المختلفة، وكلّ ذلك بسبب وفرة المياه الجوفية إضافةً إلى وجود الينابيع الطبيعية فيها.

الصناعة: تشتهر بالصناعات التي تعتمد على استخراج النفط.

 التجارة: تم إنشاء العديد من الأسواق والمحال التجارية المختلفة فيها.

تتألف المحافظة إدارياً من ست مدن وهي:

 الهفوف: تعتبر المدينة الأكبر من حيث المساحة في الناحية الشرقية من المحافظة، وتعد مركزاً اقتصادياً، وإدارياً فيها. المبرز: هي واحدة من أهم المدن منذ القدم؛ حيث إنّها كانت عاصمة لمنطقة الأحساء لفترة من الزمن، ويعود السبب الرئيس وراء تسميتها بهذا الاسم إلى أنها مركز لظهور (بروز) معظم قوافل الحج القادمة إلى مكّة المكرمة.

الطرف: عُرفت منذ القدم بأنها البوابة الجنوبية الرئيسية للمحافظة باعتبارها نقطة حماية لها.

العمران. العيون. الجفر.

Facebook
Google+
Twitter
LinkedIn

إعلانات

جديد المقالات

جديد المقالات