هدفنا صناعة السياحة

vison-1024x688

الاردن : اطلاق منصة “سوق فن” الالكترونية الاولى للفنون والحرف اليدوية

عمون – أكدت وزيرة السياحة والاثار لينا عناب اهمية اطلاق منصة ‘سوق فن’ الالكترونية المبتكرة الاولى المتخصصة لجميع العاملين بمنتج الحرف اليدوية والتراثية اليدوية والتي هي فرصة لتحسين فرص العمل بهذا القطاع الحرفي اليدوي وتحقيق التنمية المستدامة بجميع المحافظات.
وقالت عناب خلال حفل اطلاق منصة ‘سوق فن ‘ الالكترونية ،اليوم الثلاثاء بحضور الامين العام لوزارة السياحة والاثار عيسى قموه ان منصة سوق فن توفر للفنانين والحرفيين والزبائن سوقا الالكترونيا بسيطا لبيع وشراء منتوجات يدوية محلية ذات جودة عالية.
واضافت ان هذه السوق ستعمل على تشبيك الفنانين والحرفيين في الاردن بفرص اقتصادية واسواق جديدة بهدف زيادة الدخل وتحسين جودة منتاجاتهم المصنوعة محليا، مبينة ان الاردن اليوم يتوجه نحو الابتكار والحلول التكنولوجية مما اثر كثيرا في زيادة الفعالية والكفاءة في انتاج المنتجات الحرفية والفنية المصنعة بايد اردنية محلية.
واكدت عناب اهمية الشراكة بين القطاعين العام والخاص بدعم المنتجات والحرف اليدوية وتسويقها وتطويرها بالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة الاردنية وان الوزارة تلعب دورا فعالا في الترويج للقطاعات الثقافية وصناعات الحرف اليدوية الاردنية مما يؤدي الى وجود قطاع حرفي يدوي قوي في الاردن اضافة الى زيادة الفائدة الاقتصادية للسياحة من خلال توليد مظاهر واضحة وملموسة للتراث الاردني الغني بالثقافة يمكن مشاركتها حول العالم.
وقالت ممثلة اليونسكو في الاردن كوستا نزا فارينا ان لليونسكو دور كبير في دعم العديد من المؤسسات والمشاريع التنموية التي تعنى بالثقافة والفنون مبينة ان لها العديد من الانجازات في هذا المجال.
واكدت سفير الاتحاد الاوروبي في الاردن اندريا ماتيو فونتانا ان الاتحاد الاوروبي عمل على دعم العديد من المشاريع الريادية في الاردن والتي كان لها تاثير ملحوظ في تنمية المجتمعات المحلية .
وقال مؤسس ‘سوق فن ‘ الدكتور سامي الحوراني ان ‘سوق فن’ هي منصة الالكترونية وجدت لتلبية حاجة الحرفيين والفنانين في قرى ومدن الاردن للوصول الى اسواق جديدة وزيادة مبيعاتهم وتحسين جودتها مبينا ان فكرة السوق بدات قبل ثلاث سنوات وانه ابتدأ العمل عليها قبل تسعة اشهر الى ان وصلت الى ما وصلت اليه الان من حفل اطلاق’ سوق فن’.
واضاف الدكتور الحوراني ان سوق فن منصة الالكترونية مبتكرة تهدف الى تشبيك الفنانين والحرفيين وصناع الحرف اليدوية في الاردن بفرص اقتصادية جديدة من خلال فتح اسواق جديدة امامهم ومشاركة قصصهم عبر سوق فن حيث سيكون بامكان الحرفيين انتاج وبيع عدد اكبر من المنتوجات بجودة اعلى وبالتالي زيادة دخلهم خاصة وان سوق فن سيتكفل بامور التوصيل وخدمة العملاء.
وبين ان ‘سوق فن ‘هو مشروع اجتماعي يقوم باقتطاع جزء صغير من عوائد كل عملية بيع لدعم المنصة وللوصول الى فنانين وحرفيين اكثر مما يؤدي الى تعميق الاثر وزيادة القيمة المضافة .
وقدمت رئيسة جمعية سيدات غور الصافي للتنمية الاجتماعية نايفة النواصرة قصة نجاح في عملها الحرفي مقدمة الشكر الى سوق فن والقائمين عليه والى وزارة السياحة والاثار التي ترعى الحرف اليدوية والتراثية من خلال تسويق منتجاتها وبالتالي زيادة دخلها وتحسين مستوى معيشتها .
من جهتها اكدت صاحبة شركة انانا للصابون الطبيعي بثينة بندورة انها واجهت تحديات كبرى في عملها وانها لاقت صعوبة في تطوير الانتاج الا انها وبدعم من وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة وسوق فن تمكنت من ذلك، لافتة الى ان صناعة الصابون بدعم من هذه الجهات وجدت نجاحا كبيرا في تطوير انتاجها وتوزيعه وبيعه مبينة انها تعمل الان مدربة في قطاع صناعة الصابون الخالي من المواد الكيماوية والمحتوية على المواد الطبيعية فقط .
يشار الى ان منصة ‘سوق فن’ الالكترونية قامت بدعم من وزارة السياحة والاثار وهيئة تنشيط السياحة الاردنية والاتحاد الاوروبي والبرنامج الاقليمي الاوروبي للتنمية والحماية ومؤسسة اوكسفام ومؤسسة الملك حسين واليونسكو .
حضر الاحتفال مديرعام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبد الرزاق عربيات وعدد من ممثلي السياحة في القطاعين العام والخاص.

Facebook
Google+
Twitter
LinkedIn

جديد المقالات