الاردن – الطاقة توقع اتفاقيات لدعم 4 فنادق في البترا

رؤيا – وقعت وزارة الطاقة والثروة المعدينة الأربعاء، اتفاقيات المرحلة الثانية من برنامج دعم فنادق في مدينة البترا لتنفيذ مشاريع طاقة وطاقة متجددة في أربعة فنادق جديدة لرفع قدرتها التنافسية بتخفيض فاتورة الكهرباء بكلفة اجمالية للمشروع تبلغ 5ر1 مليون دينار.
ووقع الاتفاقيات وزير الطاقة والثروة المعدينة الدكتور صالح الخرابشة بحضور المدير التنفيذي لصندوق الطاقة المتجددة رسمي حمزة ومدير مكتب الوكالة الفرنسية للتنمية لوك لوكابيليك وممثلي الفنادق الأربعة.
واكد الخرابشة في بيان صحفي عقب التوقيع أهمية الاتفاقيات في مساعدة ودعم قطاع السياحة، وتشجيع الإستثمار في مجال ترشيد الطاقة والطاقة المتجددة الأمر الذي ينعكس إيجاباً على مدينة البترا الأثرية، ويحقق أهداف الحكومة التنموية.
وقال أن المرحلة الثانية من البرنامج هامة، لأنها تركز على تنفيذ إجراءات ترشيد الطاقة بعد نجاح المرحلة الأولى والتي وفرت نسب إستهلاك الطاقة على الفنادق بلغت 60 بالمئة. مؤكدا ان الحكومة مستمرة في دعم قطاع السياحة.
وأشار الخرابشة الى ان صندوق الطاقة المتجددة يجسد من خلال هذا البرنامج سياسة حكومية هامة.
وينفذ صندوق الطاقة المتجددة برنامج دعم الفنادق في البترا بتكلفة تصل إلى مليون ونصف دينار أردني، بنسبة منحة 75 بالمئة من التكلفة مقدمة من وكالة الإنماء الفرنسية وصندوق الطاقة المتجددة.
من جانبه أشار المدير التنفيذي لصندوق الطاقة المتجددة رسمي حمزة، إلى أهمية هذا البرنامج الذي صممه الصندوق لدعم قطاع السياحة وزيادة القدرة التنافسية لفنادق البترا، انطلاقا من إستراتيجية الصندوق التي تعمل على تصميم مشاريع لمختلفة القطاعات لتحقيق أهداف إجتماعية وإقتصادية وبيئية، تعود بنتائج مباشرة على أصحاب الأعمال والمواطنين وعلى موازنة الحكومة.
وقال ان البرنامج مهم سيما وأن الشرائح المستهدفة من دعم الصندوق تستهلك كهرباء مدعومة من موازنة الدولة الامر الذي يسهم في تصحيح الإختلال في معادلة الدعم الحكومي.
وبهذا الخصوص قال ان برامج الصندوق صممت لتحقيق أهداف إستراتيجية وتنموية للدولة وللمواطنيين وللقطاعات الإقتصادية المختلفة، إلى جانب تحقيق نتائج تصب في مصلحة وفاء الأردن بإلتزاماته الدولية فيما يتعلق بالتغيير المناخي.
وأشار إلى ان الصندوق يعمل أيضا على تنفيذ برامج لدعم قطاع الأبنية الحكومية، ومن ضمنها المدارس، والقطاع الخدمي ، دور العبادة والقطاع الصناعي من خلال منح و دعم أسعار الفائدة والضمانات البنكية، أضافة إلى برامج لدعم الإبداع والإختراعات الجديدة في مجال تطبيقات الطاقة المتجددة.
بدورهم أشاد أصحاب الفنادق ببرنامج صندوق الطاقة لدعم القطاع السياحي، لما له من أثر مباشر على فاتورة الكهرباء الشهرية لفنادقهم ومساعدتهم في المصاريف التشغيلية.
ويأتي البرنامج الذي سيمتد ليشمل فنادق العقبة ومادبا بهدف دعم قطاع السياحة ومنشآته على الصمود في وجه إنحسار اعداد السياح الإجانب، وتخفيف عبء فاتورة الكهرباء على هذه الفنادق لتمكينها من تغطية نفقات إدامة خدماتها للمواطنين وللحفاظ على فرص العمل المتوفرة لديها.
بدوره اشاد مدير الوكالة الفرنسية للتنمية لوك لوكابيليك بالتعاون القائم بين الوكالة ووزارة الطاقة لدعم القطاع السياحي في مدينة البترا وانجاح جهود ترشيد الطاقة والحفاظ على البيئة.
من جهته اكد رئيس جمعية فنادق البترا خالد النوافلة أهمية برنامج دعم فنادق مدينة البترا وقال انه اسهم في تخفيض فاتورة الطاقة للمستفدين من المرحلة الأولى ويعزز فرص القطاع السياحي في المدينة.
وكان صندوق الطاقة المتجددة قد وقع مطلع شهر شباط الماضي اتفاقيات المرحلة الأولى من البرنامج في مدينة البترا والذي شمل 8 فنادق في المدينة.
ويعد الإستثمار في قطاع الطاقة النظيفة واحد من أهم اهداف الإستراتيجية الوطنية للطاقة، وتشجيع المنشآت والمؤسسات المختلفة إضافة إلى القطاع المنزلي على نشر ثقافة الترشيد وإستغلال مصادر الطاقة المتجددة المختلفة.
ويعتبر صندوق ترشيد الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة الذراع التنفيذي لوزارة الطاقة والثروةالمعدنية، وأنشئ بمقتضى المادة (12) من قانون الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة رقم (13) لسنة 2012، وتم اصدار نظام صندوق ترشيد الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة رقم (49) لسنة 2015 تبعاً لنفس القانون حيث بدأ العمل منذ ذلك الوقت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *