الاردن : طائرات بدون طيار لمراقبة الغابات والأحراج

الغد – اطلقت وزارة الزراعة، بالتعاون مع مديرية الامن العام ووزارة البيئة والجمعية العلمية الملكية لحماية الطبيعة، طائرات بدون طيار لمراقبة الغابات والأحراج، بحسب وزير الزراعة خالد الحنيفات.
وقال الحنيفات خلال إطلاق الطائرات امس الاثنين من منطقة سلحوب في جرش ان “اطلاق هذه الطائرات يهدف الى القضاء على الاعتداءات الحرجية ومراقبة الحرائق ضمن جهود الحكومة للمحافظة على الثروة الحرجية من خلال ادخال التكنولوجيا الحديثة في مراقبتها”.
واوضح ان لهذه “الطائرات القدرة على المراقبة الليلية وقراءة أرقام سيارات المعتدين على الحراج”، مشيرا إلى ان هذه الخطوة ستعزز بإجراءات أخرى، تتمثل ببناء 30 برجا مزودة بكاميرات، بالاضافة الى الدور المحوري لمأموري الحراج في حماية الغابات”.
وأكد ان تعديل قانون الزراعة وما تبعه من إجراءات اتخذتها الوزارة في الفترة الاخيرة، مثل تشديد الرقابة على الثروة الحرجية وتغليظ العقوبات وتقديم الحوافز المادية والعينية لطوافي الحراج ومتابعة صيانة وتجهيز الابراج الحرجية وتزويدها بالحراس والكهرباء “اسهمت بشكل ملحوظ في الحد من التعديات على الغابات”.
وكان الحنيفات أشار في تصريح سابق الى دراسة لإعفاء مستوردات الحطب من الرسوم للحد من التعدي على الثروة الحرجية، وإمكانية استيراده من خلال المؤسسة التعاونية في حال أحجم القطاع الخاص عن استيراده”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *