العلا وجهة سياحية سعودية و”ضيفة” في باريس في ربيع 2019

سيدتي_تُعتبر العلا الواقعة في أقصى شمال غرب السعودية، وجهة لتلاقي الثقافات العالميَّة، نظرًا إلى أنَّها كانت منذ القدم مكانًا للتبادل التجاري بين دول العالم.
المرتفعات الجبليَّة تحوط العلا، التي ترتبط بالمدن المحيطة بها عبر طرق زراعيَّة. علمًا بأنَّ العلا تبعد عن المدينة المنورة حوالي 300 كيلومتر. ومن بين الاستراتيجيَّات الهادفة إلى تطوير العلا لتواكب “رؤية السعودية 2030”: التعاون المُشترك بين السعودية وفرنسا لتطوير العلا لتُصبح مركزًا للثقافة والتراث والطبيعة والسياحة والتعليم وحماية وحفظ التراث والآثار. وستستضيف باريس المعرض المنتقل الأول عن حضارات العلا في ربيع عام 2019.

العلا وجهة سياحية سعودية و"ضيفة" في باريس في ربيع 2019

 عناوين سياحية شهيرة في العلا:
 

محطَّة السكة الحديد: بدأ العمل بسكة الحديد في أكتوبر/ تشرين الأول من سنة 1899، وهي محطَّة على خط سكة حديد الحجاز، التي كانت تربطها ببلاد الشام، مرورًا بمدينة تبوك.
 الخريبة: حوض كبير يُقال أن ناقة سيدنا صالح علية السلام حلبت لبنًا فيه حتَّى يشربه الناس وتشرب الماء بدورها في ذلك اليوم، كما ورد في القرآن الكريم “لكم شرب ولها شرب يوم معلوم”. إلا أن علماء الآثار أجمعوا على أنَّ الحوض، هو بقايا معبد لحياني قديم وليس محلب ناقة صالح.
 البلدة القديمة: تتعدَّد المباني القديمة فيها كما الأزقَّة، وتسمَّى بالديرة. وقد حوَّلتها الهيئة العامة للسياحة والآثار من مجرد منازل قديمة تعود إلى القرن السادس الهجري إلى قرية تراثيَّة.
 مدائن صالح: بناها الأنباط، وهي تقع بالقرب من مدينة تبوك في شمال المملكة العربية السعودية، وعبارة عن كهوف ومقابر منحوتة في الجبال لأقوام حكموا شعوب هذه المنطقة من آشوريين وأنباط ورومان وعرب. وتُعدُّ من بين أقدم الآثار وأشهرها وأعظمها عبرة.
 قلعة موسى بن نصير: تقع فوق قمَّة الكتلة الصخرية التي تتوسط حي الديرة في الطرف الشرقي من القرية والمطل على المنطقة الزراعية (البساتين)، وهى مبنية من الحجر الرمليّ.

العلا وجهة سياحية سعودية و"ضيفة" في باريس في ربيع 2019

أماكن الإقامة في العلا

 “منتجع شهد لاند:” يبعد أربعين دقيقة بالسيَّارة، من مطار الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز المحلِّي. وتتوفَّر فيه خدمة النقل إلى المطار، فضلًا عن مسبح داخلي وملعب للأطفال ومركز مُخصَّص للياقة البدنية.
 “شاليهات الفيصل”: تبعد 15 كيلومترًا من مقابر مدائن صالح، ويتوفَّر فيها مطعم  ، كما خدمة الـ”واي فاي” المجَّانية. ويعتبر مطار الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز المحلي الأقرب لها (30 كيلومترًا).

استراتجية تطوير العلا لمواكبة “رؤية السعودية 2030”:
أطلقت الهيئة الملكيَّة لمحافظة العلا برنامجًا لابتعاث طلاب وطالبات المحافظة للدراسة في جامعات ومعاهد عالميَّة، ضمن برنامج تنموي يهدف إلى:
1. تطوير الكفاءات والكوادر الوطنيَّة لأبناء وبنات محافظة العلا، لغرض المشاركة في حركة التنمية المستقبليَّة للمحافظة، في مجالات السياحة والضيافة والتقنيات الزراعية وعلم الآثار والتاريخ.. وغيرها من التخصُّصات الأخرى التي تخدم جهود تنمية وتطوير المحافظة.
2. التعاون المشترك بين السعودية وفرنسا لتطوير العلا لتصبح مركزًا للثقافة والتراث والطبيعة والسياحة والتعليم وحماية وحفظ التراث والأثار.
3. استضافة باريس المعرض المنتقل الأول عن حضارات العلا في ربيع عام 2019.

العلا وجهة سياحية سعودية و"ضيفة" في باريس في ربيع 2019

Facebook
Google+
Twitter
LinkedIn

إعلانات

جديد المقالات

جديد المقالات