المطار الأكبر في العالم.. يهدد حركة الطيران بأوروبا

اخبار اليوم – بعد اكتمال أكثر من 90 % من إنشاءات مطار إسطنبول الثالث، تستعد تركيا لافتتاح أكبر مطار في العالم في 29 أكتوبر القادم، الذي يوافق الاحتفال بالعيد رقم 95 للجمهورية التركية.
وسيتم نقل جميع شركات الطيران العاملة في مطار أتاتورك إلى المطار الجديد خلال اليومين المقبلين حسبما جاءت تصريحات وزير النقل والمواصلات البحرية  التركي أحمد أرسلان.
وقالت رئيسة الإدارة العامة لهيئة المطارات التركية فوندا أوجاك، ستبدأ عملية النقل إلى المطار الجديد في الساعة 3 صباح يوم 30 أكتوبر لتنتهي في الساعة 11.55 مساء اليوم التالي،  وتم منح الهيئة العامة للمطارات التركية رمز طيران جديدة لمطار أتاتورك من اتحاد النقل الجوي وهو ISL، بينما سيتم استخدام رمزه الحالي IST لمطار إسطنبول الجديد.
المطار الجديد مخطط له ليكون أكبر مطار في العالم عند استكماله في عام 2025 ، ويقع في الجزء الأوروبي ، وتضم إسطنبول حاليا مطارين هما مطار صبيحة جوكجن في الشطر الآسيوي ومطار أتاتورك في الجزء الأوروبي، وتبلغ عدد المطارات في تركيا 55 مطارا.
تحويل مطار أتاتورك لحديقة
من المقرر عقب افتتاح المطار الجديد إغلاق مطار أتاتورك بعد 65 عاما من العمل، وتحويل أرضه إلى حديقة كبيرة تحمل اسم حديقة «الشعب» ستكون مساحتها قرابة 4 أضعاف مساحة حديقة «سنترال بارك» في نيويورك، لتكون رابع أكبر حديقة في العالم.
تهديد المجال الجوي الأوروبي
مطار إسطنبول الثالث، أو مطار إسطنبول الجديد، سوف يغير المجال الجوي الأوروبي بشكل كامل وسيعمل على تقديم رحلات مباشرة إلى معظم الدول في أوربا إسطنبول كمركز ترانزيت و وسيعزز من الاقتصاد التركي .
وقال رئيسة الإدارة العامة لهيئة المطارات التركية فوندا أوجاك، «إن مطار إسطنبول الجديد لن يؤثر على مجال إسطنبول الجوي فقط بل معظم المجال الجوي الأوروبي للدول التي ترتبط بتركيا برحلات مباشرة سيتأثر ومع ذلك، فقد قررنا توسيع إمكانية مجال إسطنبول الجوي».
وقال مفوضة الاتحاد الأوروبي للمواصلات فيوليتا بولك، إن مطار إسطنبول الثالث مطار كبير للغاية مجهز بأحدث التقنيات، ومراحل البناء مثيرة للإعجاب، وسيسهم بشكل كبير في قطاع الطيران بأوروبا، وسيصبح أحد أكبر المراكز في المنطقة إذ يتمتع قطاع الطيران في تركيا بتنافسية عالية، لذلك سيكون له إسهامات في السوق وللمسافرين على حد سواء لأن المنافسة ستزداد.
رسوم خدمة     
أرسلت الشركة المسؤولة عن إدارة وتشغيل مطار إسطنبول، خطابًا لشركات الطيران والنقل الجوي، تخطرهم بأنه سيتم تحصيل مبلغ قدره 20 يورو عن كل مسافر عبر مطار إسطنبول الجديد، بينما ستظل رسوم خدمات نقل الركاب الأخرى المحلية والدولية لركاب الترانزيت هي نفسها المطبقة في مطار أتاتورك.
أكبر مطار في العالم 
من المعروف أن أكبر مطار في العالم من حيث المساحة هو مطار الملك فهد الدولي بالدمام، الذي تأسس عام 1999م  وتبلغ مساحته 776 كم، لكن مع الانتهاء الكامل  من مطار إسطنبول الثالث الذي يقع في منطقة أرناؤوط كوي بالقرب من البحر الأسود، سيكون هو المطار الأكبر في العالم بمساحة 7659 هكتارًا.
مطار إسطنبول الثالث تم بناءه على أراضي غابات مملوكة للدولة التركية، وصلت تكاليف إنشاءه 14 مليار دولار، وسيقدم خدماته لـ90 مليون مسافر في المرحلة الأولى، وما يقرب من 200 مليون شخص سنوياً، عقب اكتمال جميع مراحله عام 2025، ويوفر 225 ألف فرصة عمل، مكون من4 مبانٍ ، موصلة معاً عبر الأدراج الكهربائية.
يحتوى مطار إسطنبول الثالث على 165 جسرًا لاستقبال الركاب، وسكة حديدية للربط بين جميع أطراف المطار، كما سيضم 6 مدارج لهبوط وإقلاع الطائرات، وسيوفر جراج معاينة لـ500 طائرة في آن واحد، كما سيضم المطار ثلاثة أبراج مراقبة إلكترونية وتقنية، وثمانية أبراج تحكم، وموقف سيارات يستوعب 70 ألف سيارة.
ويحتوي المطار كذلك على أكبر سوق حرة Duty Free في العالم، و مركز طبي متكامل، وصالات للشخصيات الهامة (VIP) مع 4 فنادق راقية، ومستشفيات ومركز طوارئ، وغرف للصلاة، ومراكز للمؤتمرات، وقصر يتبع للدولة، ومحطات توليد الكهرباء، ومرافق لمعالجة المياه والنفايات.


يبحث عن اسم
مازال أكبر مطار في العالم يبحث عن اسم له ، معظم الأخبار المتداولة له تحمل اسم مطار إسطنبول الثالث أو مطار إسطنبول الجديد، ويظن البعض أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سوف يطلق عليه اسمه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *