بالصور.. العرضة السعودية تُشعل ليالي سوق عكاظ 12

واس-تفاعل زوار سوق عكاظ 12، مع العرضة السعودية، التي تؤديها فرقة المركز الوطني للعرضة السعودية، وبادر بعض الحضور بالمشاركة في أداء العرضة والتقاط الصور ومقاطع الفيديو التذكارية مع أعضاء الفرقة.

وأوضح المستشار بدارة الملك عبدالعزيز سعد بن إبراهيم الثنيان، أن مشاركة المركز الوطني للعرضة السعودية في النسخة الثانية عشرة من سوق عكاظ تأتي ضمن جناح دارة الملك عبدالعزيز، بهدف تأصيل فن العرضة السعودية، والذي أصبح يؤدى في مناسبات الفرح والمناسبات الرسمية. مشيرًا إلى هناك أشياء أساسية بالعرضة السعودية لا بد من توفرها مثل وجود البيرق، وهو الأساس والسيف والقصيدة الحربية.

وبين أن قصيدة العرضة السعودية هي قصيدة لا تقبل الغزل أو سواه وتسمى بالحربيات ولها عدة بحور منها البحر الطويل والمتوسط والقصير. مضيفًا أن العرضة لها أنواع مختلفة منها عرضة المشية ولها طريقة معينة في السير والأداء، وهناك العرضة الأساسية التي لها أبيات شعرية ولها أسلوب مخصص.

وأضاف أن من أشهر شعراء العرضة السعودية فهد الدحيم وعبدالرحمن بن محمد بن صفيان ولهم قصائد شعرية قديمة، ولا يمنع من وجود قصائد حديثة مع توفر العناصر الأساسية في العرضة السعودية الحربية ومن أهمها أن لا تزيد القصيدة عن عشرة أبيات.

وأشار إلى أن المركز الوطني للعرضة السعودية يقوم بتدريب زوار سوق عكاظ 12 على أداء العرضة، وذلك بجناح دارة الملك عبدالعزيز المقام على أرض سوق عكاظ. مبينًا أن جناح الدارة يتضمن كذلك عرضًا لأدوات ولباس العرضة مثل “المرودن” و”الصاية” و”الدقلة” ويقوم أيضًا بتعريف الزوار بطريقة أداء العرضة على حسب قواعدها وأسسها، كما يقدم لهم نبذة تاريخية عن العرضة السعودية.

--2fea7d6167922134f.jpg--39594bf1205b1eb6a.jpg--44b413c90719c07e5.jpg--557575144c836c75d.jpg

Facebook
Google+
Twitter
LinkedIn

إعلانات

جديد المقالات

جديد المقالات