هدفنا صناعة السياحة

vison-1024x688

دراسة نقدية للدكتور عبدالله العويسي مركز الملك فيصل يصدر «مشكلة الحضارة»

الرياض – ثقافة اليوم

غلاف دراسة مشكلة الحضارة

في خضم التطور الهائل والتقدم التقني العابر لأنحاء العالم أصبح للحضارة -كما لم تكن من قبل- أبعاد وزوايا لا يدركها إلا من أمعن النظر فيها.

صدر عن مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية كتاب “مشكلة الحضارة: دراسة نقدية” للدكتور عبدالله العويسي، حيث ركز الإصدار على الإجابة عن استفهامات حول مفهوم الحضارة وأسسها التي تقوم عليها وما هو المعيار المثالي للحضارة المثالية.

فيما تناولت مقدمة الإصدار الذي جاء في 423 صفحة، عرضاً واضحاً لماهية الحضارة، قديماً وحديثاً، وبيان منهج الباحث في البحث والمعالجة، وجعل للفصل التمهيدي مدخلاً ومبحثين؛ تم تحديد مُنْشِئ الحضارة، وتفصيل الكلام عن المصطلحات المتعلقة به، والمصطلحات المتصلة بالدافع للحضارة المحرِّك لها، وكذلك مصطلحات الإطار العام للحضارة (التقدم، التطور، التخلف، الحضارة).

وتناول الإصدار في بابه الأول: تعريف الحضارة، مع رصد الأطوار التي مرت بها هذه الكلمة.. كما عرض الكتاب لبنية الحضارة ومكوناتها الأساسية، مع نقل آراء المفكرين فيها، مناقشاً الأسس التي قامت عليها، مبيناً أهدافَ الحضارة، وموضحاً للخصائص التي تميزها.

بينما اهتم الإصدار في بابه الثاني بمنطلقات الفكر الغربي ومصادره في تفسير الحضارة، مستعرضاً القوانين التي تنتظم الحضارة، والتي تخضع لها، وبين الخلاف الذي دار بين الباحثين في وجود هذه القوانين أو عدمها.

ليأتي الباب الثالث كاشفاً عن نشأة الحضارة الغربية، وعواملها.. مختتماً المؤلف إصداره بالنتائج التي استخلصها من خلال دراسته لمشكلة الحضارة.

ويعتبر هذا الإصدار رقم (253) من إصدارات مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، والتي يحقق بها هدفاً من أهدافه وهي تشجيع الدراسات المعاصرة ذات العلاقة بالعالم الإسلامي، ليكون مصدراً من مصادر إشعاع البشرية، كما ترحب إدارة النشر والتسويق بالمركز التواصل معها على البريد الالكتروني pub@kfcris.com، حول أي معلومات إضافية عن الإصدار.

Facebook
Google+
Twitter
LinkedIn

جديد المقالات