هدفنا صناعة السياحة

vison-1024x688

‘‘سلطة العقبة‘‘: مشروع لإنشاء أكواخ سياحية فئة 4 نجوم

الغد – العقبة – تعتزم شركة تطوير العقبة الذراع التطويري لسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة إنشاء وبناء أكواخ سياحية فئة 4 نجوم في منطقة اليمانية على الشاطئ الجنوبي، بهدف إظهار العقبة كواجهة سياحية متميزة، ولتوفير افضل الخدمات للسائح والمقيم على حد سواء.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة المهندس غسان غانم، إن مشروع الأكواخ يقع على مساحة 91800 متر مربع ومخدوم بشاطئ وخدمات متميزة، مؤكداً ان الشركة أنهت التصاميم الاولية للطرق والانفاق، التي تصل لهذا المشروع وسيتم العمل بها قريباً.
وأشار غانم ان العقبة بحاجة الى منتج سياحي جديد يعزز مكانتها السياحية، ومن شأنها أن تنافس بقوة المدن السياحية على البحر الأحمر، مشيراً أن العقبة وجهة سياحية تتوفر فيها العديد من المنتجات السياحية وتتوفر فيها البنى التحتية والفوقية التي تخدم القطاع السياحي.
وأكد ان العقبة تزخر بالعديد من المنتجات السياحية التاريخية من أبرزها سياحة المغامرة والسياحة البيئية وتسلق الجبال في وادي رم والسياحة الجيولوجية والبيئية في وادي عليه ومنطقة فينا.
ويوجد في العقبة الألعاب والرياضات البحرية مثل التزلج وسباحة التعامل والتصوير تحت الماء و الرحلات البحرية ورياضة الاشرعة وغيرها العديد من الرياضات التي تعتبر منتجات سياحية تزيد من إقبال السياح على العقبة، مثلما يوجد ايضاً محمية بحرية تأسست من قبل سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة على الساحل الجنوبي لمدينة العقبة التي تهدف لضمان حماية الموارد البحرية الطبيعية من الشعاب المرجانية والأسماك والأحياء البحرية المتنوعة، والتي تعتبر الضمانة الأساسية لاستدامة الانشطة السياحية المرتبطة في البيئة البحرية مثل رياضات الغوص، إذ انه يوجد أكثر من 25 مركز غوص متخصصا لممارسة تلك الرياضات.
وبين غانم ان الشركة تقدم الفرص الاستثمارية الفريدة او ذات الطبيعة الخاصة والفرص العامة الهادفة لتطوير القطاعات العامة المختلفة بالمنطقة الخاصة حسب الخريطة الاستثمارية المتكاملة، تضم جميع القطاعات في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة موزعة جغرافيا بشكل يحقق أفضل النتائج الاستثمارية.
وأشار غانم إل أن شركة تطوير العقبة تعمل بشكل دوري على إعداد المرجعية لاستدراج عروض من شركات للسير قدما لتطوير وتحديث الفرص الاستثمارية لتتلاءم مع مستجدات السوق المحلي والعالمي، بحيث ننهض بالمنتج بطريقة تضمن جذب الاستثمارات واستدامتها من خلال تسهيل الاجراءات وتقديم المحفزات، بالإضافة لتوفير المشاريع الممكنة التي من أبرزها مشاريع سكن الموظفين والمدرسة الدولية والبنية التحتية المناسبة للقطاعات المختلفة، وهي مشاريع منها ما هو قائم حاليا، وهناك مشاريع اخرى بمرحلة التخطيط والتنفيذ مثل محطة التحلية جنوب المنطقة الخاصة لتوفير المياه.
وبالنسبة للكهرباء فقد تم تخطيط وتخصيص أراض لحصد الطاقة الشمسية وتحويلها لطاقة كهربائية بطريقة صديقة للبيئة، ولتوفير أساسيات الاستثمار والبنية التحتية له لتقليل الكلف التشغيلية.
وأضاف ان الفرص الاستثمارية العامة تشمل الاراض والمساحات المنظمة والمخططة ضمن القطاعات الاستثمارية والتطويرية والمخصصة لغايات معينة حسب صفة الاستخدام والتي قامت شركة تطوير العقبة وسلطة العقبة الخاصة بإعداد مخططات شمولية تابعة لها ومكملة للمخطط الشمولي لمنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، والذي تم إنجازه في العام 2001 .
وختم غانم حديثه ان الفرص الاستثمارية الفريدة يتم اختيارها بناء على حاجة السوق المحلي، وحسب الخطط الاستراتيجية والمخطط الشمولي للمنطقة، وبعد الحصول على الحكم التنظيمي والموافقات تقوم شركة تطوير العقبة بعمل دراسات للجدوى الاقتصادية للمشروع ضمن شروط خاصة.

 

Facebook
Google+
Twitter
LinkedIn

جديد المقالات