هدفنا صناعة السياحة

vison-1024x688

سودة عسير تحتضن زوارها بطبيعة خضراء وأجواء باردة يلفها الضباب

احتل متنزه السودة مكانة خاصة لدى زوار منطقة عسير، وبات واحداً من أبرز المعالم السياحية بالمنطقة، وعلى ارتفاعه الذي يقارب ثلاثة آلاف متر فوق

احتل متنزه السودة مكانة خاصة لدى زوار منطقة عسير، وبات واحداً من أبرز المعالم السياحية بالمنطقة، وعلى ارتفاعه الذي يقارب ثلاثة آلاف متر فوق سطح البحر وبمسافة ألـ 25 كلم غربي مدينة أبها.

يتميز متنزه السودة بطبيعته الخلابة وأجوائه الباردة، حيث الضباب، والغيوم الماطرة، والأشجار الكثيفة، والجبال السامقة والأودية المتفاوتة.

كما يحتضن مشروعات سياحية عملاقة من ضمنها العربات المعلقة التي تربط قمم السودة بأغوار تهامة لتنقل الزائر عبر سفوح جبالها وأوديتها وغطائها النباتي، كما يحتضن متنزه الملك عبدالعزيز وسوقاً شعبياً وقرية تراثية وفعاليات سياحية متنوعة.

أمين عسير لـ«الرياض»: جولاتنا مستمرة لضمان جودة الخدمات وفرض عقوبات على العابثين

كل هذه العوامل جعلت قوافل الزوار تتجه تباعاً إلى مرتفعات السودة، التي تشهد إقبالاً من المتنزهين والزوار القادمين من أماكن عدة بهدف الاستجمام والاستمتاع بالأجواء وسط طبيعة مختلفة. ووقفت «الرياض» على مستوى الخدمات المقدمة خصوصاً البلدية منها، كم وثقت عدسة الزميل فهد الفيفي مصور «الرياض» واقع الخدمات إلى جانب الفعاليات المقدمة للزوار.

ازدحام الطريق:

وفي بداية التقرير كان التوجه إلى السودة عبر طريقها الرابط من مدينة أبها غرباً، ورغم قصر المسافة التي لم تتجاوز 25 كلم للوصول إلى قمة السودة، إلا أن أعمال مشروع إزدواجية الطريق وتحويلاته كانت سبباً رئيسياً في عرقلة حركة المرور وهذا ما يؤدي إلى ازدحام شديد في أوقات الذروة لذهاب الزوار وتحديداً من الساعة الثالثة عصراً، وتزيد وقت العودة إلى أبها عند السابعة مساء. وتعالت مطالب الزوار في تنفيذ هذا المشروع الذي تجاوز البدء في أعماله الثلاث سنوات.

نظافة المتنزهات مسؤولية عامة ومراهقون يزعجون الزوار دون رقيب!

خيارات التنزه

قمة السودة حيث البساط الأخضر والغيوم التي رمت بنفسها على الزوار، وبها قرية السودة التراثية التي تقدم فعاليات متنوعة وسط القرية التي تجمع أيضاً عدة أجنحة للمعروضات وتشرف على تنظيمها أمانة عسير، كذلك يوجد السوق الشعبي الذي يقع بجوار طريقها الرئيسي، في وسط متنزه الملك عبدالعزيز مابين المظلات وأشجار العرعر والطبيعة الخضراء يقام سنوياً مهرجان للتسوق. وخيار آخر هو التوجه للعربات المعلقة التي تربط قمم السودة بأغوار تهامة حيث يوجد بالأسفل منتجع سياحي يقدم خدمات ترفيهية متنوعة.

لجنة الخدمات

وصادف وجود «الرياض» خلال جولتها في السودة لقاء لجنة الخدمات أثناء وقوفها على خدمات المتنزه، والتقينا أمين منطقة عسير صالح بن عبدالله القاضي، وأعضاء لجنة المرافق بمجلس المنطقة، وكذلك المشرف العام على الشؤون الإعلامية بمكتب أمير عسير سعد آل ثابت، إضافة إلى المدير التنفيذي للمجلس التنسيقي للجمعيات الخيرية، ورئيس فرع الأمانة بالسودة.

وأوضح أمين منطقة عسير في حديثه للرياض: بأن هذه الجولات تأتي ضمن توجيهات أمير منطقة عسير صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز، وحرصه الدائم على توفير كافة الوسائل والطرق التي من شأنها تسهيل الخدمات لأهالي وزوار المنطقة، وإنشاء فرق عمل تتابع سير الأعمال والمشروعات بالمنطقة، وألمح إلى أن هذه الزيارات تأتي بصفة مستمرة لضمان استمرارية جودة الخدمات التي تقدمها الأمانة. وأكد: «أن فرع الأمانة بالسودة يدعم المتنزهات بأطقم نظافة تزيد على ٢٥٠ عاملاً ومشرفين ومراقبين وتم تجهيز حاويات أسمنتية لجميع مطلات متنزهات السودة.

مشروع ازدواجية طريق السودة متعثر و250 عامل نظافة وفرتهم بلدية السودة

كما أوضح الفريق خلال جولتهم التفقدية على مشروعات النظافة والصيانة بمتنزه السودة على احتمالية طرح المنتزهات للاستثمار من قبل القطاع الخاص، وضرورة تطبيق العقوبات التي تم فرضها مسبقاً على المتجاوزين والعابثين بالممتلكات العامة من المتنزهين وسن قوانين صارمة لمنع إشعال النيران بالقرب من الغابات والأشجار التي تتميز بها هذه المنتزهات.

زوار خليجيون: المنطقة ساحرة وتمتلك عوامل جذب سياحية متنوعة

حديث الزوار

من جانب آخر التقت «الرياض» عدد من زوار السودة من بينهم قادمون من دول الخليج، يقول الزائر د. صالح بن خميس المنصوري من دولة الإمارات الشقيقة: إن هذه هي الزيارة للمنطقة، وقد شاهد تطوراً ملموساً وعلامات إيجابية تدل على أن المنطقة تخطو خطوات جيدة نحو تحقيق السياحة، وامتدح المنصوري الأجواء التي تتمتع بها منطقة عسير عامة والسودة، مبدياً أن الفعاليات المقدمة في السودة على هامش البرامج السياحية أضافت الكثير من المتعة إلا أنه أكد أنها تحتاج إلى أفضل من ذلك.

مطالبات بمزيد من الخدمات

وأكد من جانب آخر «راكان بن المنصوري» القادم أيضا من دولة الإمارات، بأن منطقة عسير من أجمل المناطق في مجلس التعاون الخليجي وقال: ليست المرة الأولى التي أتواجد بها. فأنا عاشق لهواء ونسيم هذه المنطقة فلها مكانة خاصة لدينا. مطالباً بمزيد من الخدمات السياحية والمشاريع الترفيهية خصوصا في السودة.

غياب للفعاليات الشبابية

ودعا كل من «ذياب بن علي وفهد خميس وغيث مفرج جميع مواطني مجلس التعاون التوجه للسياحة الداخلية فيها كل ما يغني عن السياحة الخارجية بل انها تتفوق عليها بعنصري الأمن والأمان.

image 0

أمين عسير يتحدث للزميل الأحمري خلال جولة السودة

image 0

موظف بلدية يقدم ملزمات بأهمية الأماكن العامة

image 0

مطالبات بفعاليات شبابية وقطاع إيواء للعزاب

image 0

د. صالح المنصوري سائح من الإمارات

image 0

راكان المنصوري «سائح خليجي»

image 0

العربات المعلقة في السودة

image 0

مظلات امتلأت بها متنزهة السودة

image 0

الضباب يلف الزوار

image 0

الحفاظ على الممتلكات مطلب من الجميع

 

Facebook
Google+
Twitter
LinkedIn

جديد المقالات