سياحة المغامرة في رأس الخيمة في 2018

العربية بزنس – يتوقع هيثم مطر، الرئيس التنفيذي لهيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة، أنه «بنهاية هذا العام، سيكون لدينا مليون سائح». ويؤكد أن الحد الأدنى من هدف استراتيجية الهيئة التي بدأت في يناير 2016 وهي مليون زائر بنهاية عام 2018، وما يقارب 3 ملايين سائح بنهاية 2025، قد تحقق.
سياحة المغامرة في رأس الخيمة في 2018
 

على ارتفاع 1680 متر من مستوى سطح البحر، يتدلى أطول مسار انزلاقي في العالم تحت مسمى «جبل جيس فلايت»، وتحديداً في إمارة رأس الخيمة.

ومن حكم التجربة الشخصية، فإن هيثم مطر، الرئيس التنفيذي لهيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة، يصف شعور ركوب أطول مسار انزلاقي في العالم بأنه «المرة الوحيدة التي تحظى فيها بدقيقتين ونصف مع نفسك، لتطير بسلام فوق جبال رأس الخيمة»، علماً أنك تطير على سرعة 150 كيلومتر في الساعة، وأنت محاط بالمناظر الطبيعية على جبل جيس.

 

ومن هنا نتحدث في هيثم مطر حول رؤيته للقطاع السياحي في رأس الخيمة. فإلى نص الحوار:

قبل انضمامك لهيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة، كانت رأس الخيمة أكثر هدوءًا نسبيًا، والآن أصبحت وجهة للمغامرة. ما تعليقك على ذلك؟
رأس الخيمة لديها مراكز اهتمام مختلفة؛ فنحن نركز بالفعل على تحفيز الشبكة السياحية التي تتكيف مع الشواطئ التي لم تصل لمرحلة عروض المنتجات الرائعة إلى الآن. تتميز العديد من الفنادق بقيمة كبيرة والعلامات التجارية الرائعة ذات الأربع نجوم مع المنتجات ذات الخمس نجوم، فهي تتميز بشواطئ رائعة. تتميز شواطئ رأس الخيمة بأنها طبيعية للغاية، حتى الآن، يمكنك المشي عليها والتقاط الأصداف الجميلة، كما يمكنك رؤية الأسماك المرقطة وقناديل البحر، كما يمكنك أيضًا رؤية أسماك القرش الصغيرة وهي غير مؤذية تمامًا. النظام البيئي يعمل والحياة الخضراء رائعة وهذا ما يجب علينا استكشافه اليوم بشكل أكبر وكيف نصنّف رأس الخيمة كإمارة، هذا ما تتميز به ولكن تقوم الإمارات الأخرى به، فهم أيضًا يستهدفون المسافرين اليوم الذين يبحثون عن القليل من المغامرة على سبيل المثال والثقافة والإرث والتاريخ. فرأس الخيمة هي أغنى الإمارات بالمناظر التاريخية، كما تُميّز بوجود أعلى جبل في الإمارات العربية المتحدة الذي يصل ارتفاعه إلى 2000 متر، بالإضافة إلى الصحراء الرائعة. إذا نظرت للصحراء والأشجار، تجعلك عقلك يندهش لكيفية حدوث هذا. لذا فالاتجاه الطبيعي في رأس الخيمة هو الذي مكننا من وضع رأس الخيمة كوجهة محتملة ليس فقط بالتركيز على المغامرة، لأننا نعمل على جعل رأس الخيمة هي المركز المستقبلي للمغامرة في الشرق الأوسط. كما أننا بالطبع نضع في اعتبارنا الأصول الأخرى التي نمتلكها؛ الثقافة والإرث والتاريخ.

عندما انضممتَ لهيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة، كان لديك نصف مليون سائح يأتون لرأس الخيمة كل عام، وأغلبهم من السياح المحليين من الإمارات العربية المتحدة، والآن يوجد كم هائل السياح العالميين الذين يقصدون الإمارة. ما السبب في ذلك؟
بنهاية هذا العام، سيكون لدينا مليون سائح، من الواضح أنه قد تحقق الحد الأدنى من الهدف الذي حددناه لاستراتيجيتنا التي بدأناها في يناير 2016 وهي مليون زائر بنهاية عام 2018، وما يقارب 3 ملايين سائح بنهاية 2025. بالطبع، تطلب تحقيق هذا بناء بنية تحتية وعوامل جذب والمزيد من الخبرات لتقديمها للسياح. تتطلب الاستراتيجية عددًا من الإجراءات والأنشطة التي جعلت الهيئات الحكومية تعمل يدًا بيد وبذلك كنا بالقرب من الأعمال العامة، وكنا قريبين للغاية من بلدية رأس الخيمة والشرطة جميعنا يدًا بيد، واليوم نحن نعمل بالقرب من وزارة البيئة، حيت نعمل على وضع خطة لحماية أشجار القرم وطيور الفلامنجو الموجودة في أشجار القرم بالإضافة إلى الحياة الطبيعية التي تعيش في أشجار القرم. اُصْدِرَ أمرٌ الآن بعدم السماح برياضة التزلج على المياه وركوب الدراجات البخارية على سبيل المثال في أي مكان بالقرب من أشجار القرم هذه، وهذا يُعتبر جزءًا من خطة الحماية الخاصة بنا.

ما الذي ينتظر 3 ملايين سائح بحلول 2025 في رأس الخيمة بعد المسار الانزلاقي؟

 
المزيد من المغامرة، فنحن الآن نقوم بتوسعة منتج المسار الانزلاقي الخاص بنا، ونقدم مسارين جديدين قادرين على استيعاب 400 شخص في اليوم، وهذا يعني 200000 شخص بالسنة، فيمكن لعائلة مكونة من 4 أشخاص أن تقوم برحلة المسار الانزلاقي معًا بدلًا من شخصين فقط. وأيضًا، بنهاية العام، من المحتمل إنشاء طريق كامل من المسارات الانزلاقية، بأطوال مختلفة تتراوح ما بين 500 متر إلى 3 كيلو مترات. نحن بصدد إكمال الطرق الخاصة بالتنزه على الأقدام وركوب الدراجات بمساعدة شركات استشارية محترفة تأتي من المملكة المتحدة، ونحن الآن في المرحلة المعمارية لافتتاح المرحلة الأولى من طريق التنزه على الأقدام بنهاية هذا العام وبعض المناظر الطبيعية الخلابة لراكبي الدراجات أيضًا. وبذلك يكون لدينا طرق لركوب الدراجات عبر الجبال، أضف إلى ذلك، واحدًا من أفضل المنتجات القريبة جدًا من قلبي وهي الأولى من نوعها وهي مخيم فاخر في الجبل. نحن بصدد اختيار جهة تشغيل لهذا المخيم الفاخر، ويقدم هذا المنتج الفريد قضاء الليل في الجبال بعد القيام بالمغامرة. علماً بأنه ليس لدينا جدول زمني لموعد افتتاحه.

هل سيصبح في رأس الخيمة العديد من الوجهات الفاخرة والفنادق للإقامة؟
قد يظهر للعيان أننا نوفر الكثير من الرفاهية والوجهات الفاخرة، ولكن هذا مجرد 10% فقط من المخزون، من المحتمل مع إعلان ريتز كارلتون، أن يفتتح قريبًا أيضاً والدورف أستوريا. ولكننا لدينا 5500 غرفة في الخطة المستقبلية وعلى الأرجح هي فئات فنادق 4 و5 نجوم.

كونك الرئيس التنفيذي لهيئة مُهمة لتطوير السياحة في الإمارات العربية المتحدة، وفي أوقاتك الخاصة تذهب لممارسة رياضة المسار الانزلاقي والمغامرة في أنحاء الإمارات، فما أسلوب إدارتك؟
على الأرجح ينبغي أن توجهي هذا السؤال لفريقي. أظن أنني شغوف للغاية بما أفعل، وقد أكون أحيانًا مندفعًا قليلًا لبذل الجهد، لننفذ ما نخطط له. قد يكون هذا الأمر متعلقًا بطبيعتي، فأنا أستيقظ من النوم باكرًا، ولا تكون الأيام كافية أبدًا لإنجاز الأشياء، ولكن تحدث الأشياء الرائعة لرأس الخيمة حتى الآن، والإطار الزمني الذي حققناه هو خير دليل على كمية العمل التي قام بها الفريق والمجهود الذي بذلناه والساعات الطويلة التي قضيناها في العمل، لا أظن أن تحقيق هذا كان أمرًا سهلًا. لا أعتقد بالضرورة في أن الأشياء تتحقق بالطريقة السهلة.

تقول إنّ السوق منذ عام 2016 توسع بنسبة 85% بالإضافة إلى 30% الآن وحتى عام 2018. ومن الواضح أن العائدات تطورت أكثر حتى إنكم قمتم بتزيين إحدى عربات الترام بالعلامة التجارية لرأس الخيمة في ألمانيا، فهل ستقومون بالشيء نفسه في دول أخرى بجانب ألمانيا؟
بالطبع فهذا الأمر هو مجرد تجربة عبر إحدى الوكالات لنرى مدى إفادة هذا الأمر لنا وبالطبع سنقوم بذلك في أغلب دول أوروبا الغربية، حيث يُعتبر الترام وسيلة نقل شائعة للغاية فبالنظر إلى بولندا والجمهورية التشيكية، يُعتبر الترام وسيلة نقل شائعة، نحن نتطلع إلى المزيد من العلامات التجارية.

كان وقت انضمامك تقريبًا هو وقت مرور خطوط طيران رأس الخيمة بفترة اضطرابات كارثية عندما تم تفكيكها ثم عودتها مرة أخرى في منتصف الطريق ثم دخولها في هذه الفترة مرة أخرى، ولكن الآن هل تحصلون على حركة مرور أكثر من مطارات أخرى أيضًا؟ أم ما زال مطار رأس الخيمة هو المطار المركزي تقريبًا؟
مطار رأس الخيمة هو المستقبل، فهو ليس المطار المركزي لنا اليوم. فنحن نعتمد بشكل كبير على مطار دبي. يأتي 90% من زوارنا من مطار دبي ومطار الشارقة الذي يبعد حوالي 30-35 دقيقة فقط؛ ويبعد مطار دبي 45 دقيقة فقط. فعلاقتنا بطيران الإمارات وفلاي دبي، والعربية للطيران مفيدة لأقصى درجة لمساعدتنا على الازدهار. ولكن عليَّ القول إنّ العقود التي وقَّعناها للهبوط في رأس الخيمة ساعدتنا في التنويع بين أسواقنا والحصول على وصول أكبر في دول أوروبا الغربية، مثل بولندا وجمهورية التشيك. ولكن، كما ذكرت مسبقًا، فالمطار يمر بخطة توسيع وسوف يقومون بالكشف عن شيء ما حول ذلك في القريب العاجل وهو الأمر الذي سنحتاجه في المستقبل. فكما تعرف، فقد يُنقلُ مطار دبي أيضًا.

هل ترى محاولة دول أخرى من الخليج العربي لنشر خططها الخاصة بالسياحة التي نراها في المملكة العربية السعودية مع كل هذه المطارات والوجهات السياحية على طول شاطئ البحر الأحمر؟ هل يسبب لك هذا قلقًا، أم أنه مجرد توسع في الحجم؟
أظن أنني أتمتع بخبرة متواضعة في جذب السياح إلى رأس الخيمة. فتحويل أي مكان من الصفر إلى وجهة سياحية يستغرق وقتًا طويلًا. أظن أن الأمر في السعودية سيصل إلى مرحلة متقدمة من السياحة السعودية الداخلية قبل أن يكون له القدرة على التحول إلى السياحة من خارج المنطقة. فالسعودية تتمتع بموقع تاريخي عظيم وأصول تاريخية وثقافية رائعة، وأنا متأكد أن العديد من السياح رأوها بالفعل أو يرغبون في رؤيتها. وقد كانت السعودية منغلقة في وجه العالم لفترة طويلة. فالناس يرغبون في رؤية كل شيء عن السعودية.

هل تملك رأس الخيمة خططاً لبناء جزر على طول سواحلها؟
ليس لدينا أي خطط من هذا النوع، فالجرز المرجانية التي لدينا هي درة التاج. فالخطة الرئيسية تتضمن 17 فندقًا، لدينا منهم 4 فقط يعملون في الوقت الحالي ولدينا 5 آخرون في الخطة المستقبلية. تتمتع رأس الخيمة بشواطئ طولها 64 كيلو مترًا، لذا فليس من الضروري أن نتوسع أكثر لبناء جزر، وبناء الجزر المرجانية كانت فكرة غاية في الذكاء من سموه بسبب موقعها على حدود عجمان وأم القوين وقريبة جدًا من دبي. وكل هذه الطرق متصلة ببعضها، حيث لدينا بنية تحتية رائعة الآن مع القانون  611، وتستمر العديد من عمليات تطوير البنية التحتية

Facebook
Google+
Twitter
LinkedIn

إعلانات

جديد المقالات

جديد المقالات