(مجلس المحميات الملكية).. رؤية ثاقبة لدعم المكتسبات السياحية والترفيهية

سبق – في أوامره الملكية السامية فجر السبت الـ18 من رمضان المبارك يواصل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- تطوير مفاصل الدولة وتعزيز الحراك المستمر لتحقيق الرؤية الوطنية 2030م وذلك عبر حزمة من القرارات الهامة والتي من شأنها معالجة وتسريع الإصلاحات الكبيرة التي تمر بها المملكة العربية السعودية.
وفي واحد من أهم القرارات أمر جلالته حفظه الله بإنشاء مجلس للمحميات الملكية برئاسة مهندس الرؤية ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز.
ويمثل هذا القرار أهمية بالغة قد لا تبدو ظاهرة تماماً إلا أمام المتخصصين في هذا المجال حيث من شأن ذلك الحفاظ على المحميات بصفتها مجالاً حيوياً لقطاعي الترفيه والسياحة، وخصوصاً أن هذا الجهاز سيدير محميات ذات ارتباط بمشاريع سعودية وسعودية عالمية مثل مشاريع (نيوم) و (البحر الأحمر) و(العلا)، مما سيسهم في بضمان الحفاظ على تلك المناطق وبيئتها وضمان تطويرها بما يتفق وأهداف تلك المشاريع التي من شأنها كمنظومة أن تنعكس على دعم الاقتصاد الوطني وتعزيز قطاعي الترفيه والسياحة وكلها تتصل في النهاية بخدمات متصلة بشأن المواطن وحياته ومجتمعه، كما تصب ضمن مسار تعدد الموارد والدخول بعيداً عن الاعتماد عن النفط.
شخصية اعتبارية واستقلالية:
القرار الملكي شمل أن يكون لمجلس المحميات مجلس إدارة وجهاز يتولى الإشراف على تطويرها ويتمتع بشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري، وأن تقوم هيئة الخبراء بمجلس الوزراء بالتنسيق مع مجلس المحميات الملكية ومع من تراه من الجهات ذوات العلاقة وخلال مدة لاتتجاوز 3 أشهر بإعداد مايلزم لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة.
يذكر أن من أبرز المحميات التي وردت في القرار أن تكون محمية التيسية وروضة خريم والمحميات المجاورة لها محمية ملكية.
التيسية:
ومحمية التيسية هي محمية طبيعة كانت قبل القرار الملكي تحت اشراف الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها،
وتقع محمية التيسية شمال شرق منطقة الرياض، وتبلغ مساحتها 4262 كيلومتر مربع، يتواجد في المحمية طيور نادية مثل طائر الحبارى. أما الغطاء النباتي فيمتاز بوجود أكثر من 50 نوع من النباتات أهمها أشجار الطلح والسدر والشجيرات الأخرى مثل العوسج والعرفج والرمث.
روضة خريم:
وأما روضة خريم الشهيرة فذات طبيعة خضراء وتبعد عن مدينة الرياض حوالي 100 كلم شمال شرق مدينة الرياض على مقربة من مركز غيلانة في الطرف الجنوبي الغربي من الدهناء، وتتبع إداريا لمحافظة رماح.
وتتميز روضة خريم بمساحاتها الخضراء الممتدة على مسافات كبيرة ويوجد بها ممرات مائية ويصب بها عدة سيول أهمها شعيب الطوقي، وتمر عبرها مياه اودية عديدة مثل خويش، وثيلان، والثمامة، كما تضم أحواض كبيرة لتخزين مياه الأمطار.
ثراء كبير:
يذكر أن المملكة العربية السعودية تضم قرابة 15 محمية طبيعية (12 محمية برية وثلاث بحرية)، وتخضع جميعها لقوانين مشددة لزيارتها والتعامل معها، للحفاظ عليها .
ومن أبرز المحميات أيضاً في المملكة: محميّة (حرّة الحرة) بمساحة 13775 كم. (الخنفة) بمساحةـ 19339 كم. (الوعول) بمساحةـ 1840.9 كم. (محازة الصيد) بمساحة 2553 كم. (جزر أم القماري) بمساحة 4.03 كم. (الطبيق) بمساحة 12105 كم. (جزر فرسان) بمساحة 5408 كم. (ريـــدة) بمساحة 9.33 كم. (مجامع الهضب) بمساحة 2256.4 كم. (عروق بني معارض) بمساحة 12787 كم. (نفوذ العريق) بمساحة 2036.1 كم. (التيسية) بمساحة 4272.2 كم. (سجا وأم الرمث) بمساحة 6528.2 كم. (جبل شدا الأعلى) بمساحة 68.62 كم. )محمية الجبيل للأحياء الفطرية) بمساحة 2410.69 كم.
Facebook
Google+
Twitter
LinkedIn

إعلانات

جديد المقالات

جديد المقالات