مصر : الأقصر.. إلقاء حجر في مياه السياحة الراكدة

المصدر 7 – شهد العام 2016 جهودًا كبيرة للترويج للسياحة الثقافية في محافظة الأقصر التي تعاني منذ اندلاع ثورة الخامس والعشرين من يناير تراجعًا في نسب الإشغال السياحي بفنادق المدينة. ورغم أن هذه الجهود لم تنجح في إنهاء أزمة القطاع السياحي بشكل تام إلا أنها ساهمت بعض الشيء في تحريك المياه الراكدة.. ويرصد مصراوي أهم الفعاليات والأحداث التي شهدتها المحافظة على مدار العام 2016.

في 21 يناير الماضي، زار الرئيس الصيني شي جين بينج والرئيس عبدالفتاح السيسي محافظة الأقصر للإعلان عن انطلاق العام الثقافي المصري الصيني من داخل معبد الأقصر، وذلك احتفالاً بذكرى مرور ٦٠ عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وسط توقعات بزيادة التدفقات السياحية الصينية إلى مصر.

______-______-__-____-_______

وفي 30 يناير الماضي، انطلقت فعاليات مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوربية في دورته الرابعة بمشاركة 50 فيلمًا من 30 دولة. وافتتح فعاليات المهرجان وزير الثقافة حلمي النمنم بمشاركة عدد من الفنانين المصريين والأجانب.

______-_______-__________1

وفي 17 فبراير الماضي، شهد الممشى السياحي وكورنيش النيل أول معرض للكتاب في محافظة الأقصر، والذي تنظمه الهيئة المصرية العامة بمشاركة 35 من دور النشر المصرية.

____-______-______

وفي الرابع من شهر مارس الماضي، انطلقت في الأقصر البطولة الدولية للتايكوندو، في نسختها الثالثة، بمشاركة 300 لاعب من 29 دولة عربية وأوروبية وإفريقية من بينها روسيا وبريطانيا وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية والبرازيل والسعودية وتونس والأردن وكوت ديفوار ونيجيريا ومالي وغانا والسنغال.

_______-_______-__________

وفي 17 مارس، انطلقت الدورة الخامسة لمهرجان الأقصر الدولي للسينما الإفريقية، بمشاركة ساحل العاج ضيف شرف المهرجان بمناسبة مرور خمسين عامًا على بداية السينما بها، و50 دولة إفريقية وأوروبية.

______-_______-_________

وفي 31 مارس الماضي، شهدت الأقصر بدء عملية المسح الراداري للفراغات التي كشف عنها الفحص الراداري الذي قام به فريق ياباني في الثامن والعشرين من شهر نوفمبر 2015 ضمن مشروع البحث عن مقبرة الملكة نفرتيتي، خلف جدران مقبرة الملك توت عنخ أمون.

_____-________-_____-__-_____-_______

وفي السابع من شهر أبريل الماضي، شهدت مدينة الأقصر فعاليات وعروض مهرجان نفرتيتي الدولي الأول للأزياء، والذي أقيم بمشاركة عدد من أشهر عارضت الأزياء في العالم، وملكات جمال عدد من البلدان الأوروبية، إلى جانب دور أزياء في عدد من البلدان العربية مثل الإمارات والعراق.

______-_______-_______

وأقيم على هامشه مجموعة من عروض الأزياء وسط المعابد الفرعونية.

وفي 13 مايو الماضي، افتتح الدكتور خالد العناني وزير الآثار 4 مقابر أثرية تعود لعصر الدولة الحديثة بالبر الغربي في الأقصر، بعد الانتهاء من مشروع الترميم الخاص بها، وهي “جحوتي رقم “TT110 بمنطقة الشيخ عبد القرنة، و”آمون نخت”، و”نب إن ماعت”، و”خع إم تري” بدير المدينة، وهي من نتاج أعمال البعثة الفرنسية، بالاشتراك مع الجانب المصري.

_____-_________-_______-______-_____

وفي 27 مايو الماضي، اُفتتح المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية المرحلة الأولى لمستشفى “شفاء الأورمان” لعلاج الأورام بالمجان في مدينة طيبة شمال محافظة الأقصر، بتكلفة 330 مليون جنيه، في حضور مفتي الجمهورية ومحافظ الأقصر ووزراء التضامن والتعاون الدولي والمصريين بالخارج والكهرباء، إضافة إلى عدد من المحافظين، وعدد من نواب البرلمان ورجال الدين الإسلامي المسيحي، وعدد من الشخصيات العامة والفنية في مقدمتهم الفنان أحمد السقا والفنانة نهال عنبر وقيادات مؤسستي الأورمان وشفاء.

______-______-_______

وفي 30 أكتوبر الماضي، استضافت الأقصر اجتماعات المجلس التنفيذي الـ 104 لمنظمة السياحة العالمية والقمة العالمية الخامسة لسياحة المدن بحضور أكثر من 50 سفيرًا ووزيرًا وقيادة سياحية من مختلف دول العالم.

______-4-_____-_____

وفي 15 ديسمبر الجاري، شهدت الأقصر انطلاق فعاليات الدورة الأولي لمهرجان البالون الدولي بمشاركة 11 بالونًا تمثل 10 دول هي: “ألمانيا وبلجيكا وبريطانيا وفرنسا والسويد وأمريكا واليابان والنرويج وإسبانيا وجنوب إفريقيا”.​

______-_______

 

Facebook
Google+
Twitter
LinkedIn

إعلانات

جديد المقالات

جديد المقالات