أبرز ٥ مزارات في مكة المكرمة

ملايين المسلمين يقصدون الممكلة العربية السعودية بأوقات مختلفة من السنة لأداء مناسك الحج والعمرة.

وخلال وجودهم في مكة المكرمة يمرّون بمزارات دينية عديدة اكتسبت أهميتها من دورها الديني أو التاريخي من عصور وعصور، من أبرز هذه المزارات:

جبل عرفات

يقع جبل عرفات في مكة المكرمة على الطريق الواصل إلى الطائف، ويبعد عن مكة من جهة الشرق نحو ٢٢ كيلومترا، وهو جبل منبسط محاط بسلسلة من الجبال، تقام عنده أَهم مناسك الحج، والتي تسمى “الوقوف بعرفة”، وذلك في يوم التاسع من ذي الحجة كل عام.

دار الأرقم بن أبي الأرقم

كان رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، يجتمع في دار الأرقم بن أبي الأرقم بمكة المكرمة مع أوائل المسلمين في بداية دعوته، وكانوا يتعلمون أسس الإسلام وكانوا يقرأون ما ينزل الله من القرآن الكريم على رسوله محمد، وكانت الدعوة في ذلك الوقت سرية.

غار ثور

يقع الغار في الجهة الشمالية من جبل ثور جنوب مكة المكرمة، على بعد نحو 4 كيلومترات في الجهة الجنوبية من المسجد الحرام، ويبلغ ارتفاعه 760 متراً عن سطح البحر.

وأوى لغار ثور النبي محمد صلى الله عليه وسلم وأبوبكر الصديق رضي الله عنه وهما في طريقهما إلى المدينة المنورة في رحلة الهجرة النبوية، فدخلا فيه حتى يهدأ طلب قريش لهما فتابعا طريقهما بعدها.

غار حراء

يقع غار حراء شرق مكة المكرمة، ويعتبر حالياً مزاراً للحجاج والمعتمرين الذين يزدحمون أمام مدخله للتسابق لدخوله، وهو يحتل كغيره من الأماكن الدينية والتاريخية مكانة في قلوب المسلمين، الذين يستغلون أيام وجودهم في مكة المكرمة لزيارته، ويبدأ الحجاج بالتوافد إليه عادة بعد صلاة الفجر، ويستغرق الصعود إلى قمة جبل النور 30 دقيقة تقريباً، تختلف باختلاف قدرة الحاج وصحته، ومن الجدير بالذكر أن عدد الدرجات التي يصعدها الزوار يبلغ 1045 درجة للوصول إليه.

مقبرة المعلاة

تقع المقبرة في بداية طريق الحجون على يمين المتوجه إلى الحرم المكي في مكة المكرمة، وتضم المقبرة أماكن مجهزة لتغسيل وتكفين الموتى كما يوجد بها سيارات إسعاف لنقل الموتى.

وعادة ما يُحمل الموتى لمقبرة المعلاة بعد الصلاة عليهم بالمسجد الحرام، وتعتبر المسافة بين بيت الله الحرام ومقبرة المعلاة قريبة نسبيا، ومقبرة المعلاة مقبرة عامة لأهل مكة المكرمة.

Facebook
Google+
Twitter
LinkedIn

الرياض

17°C
Overcast clouds
الثلاثاء
88%
03:11 AM
Min: 14°C
946
02:04 PM
Max: 23°C
NE 3 m/s

جديد المقالات