«أدبي الرياض» ينظم دورة في «تحقيق المخطوطات» ومهرجاناً شعرياً

يبدأ النادي الأدبي بالرياض، غدا الإثنين تنظيم دورة في تحقيق المخطوطات، يقدمها رئيس قسم المخطوطات في مكتبة الملك عبدالعزيز العامة، إبراهيم اليحيى، في مقر النادي بحي الملز.
وتقام الدورة على مدى 3 أيام متتالية (من الساعة 5:00 وحتى 8:30 مساء، يومياً)، وتتضمن جملة من المحاور، منها: التعريف بعلم تحقيق النصوص، وأنواع التراث، وأنواع التحقيقات، والتحقيق بين جناحي (مؤلف النص، وقارئ النص)، والطريقة المنهجية للترقي في أي علم، كتب مناهج تحقيق التراث، معايير اختيار النص، ومنهجية البحث عن مخطوط مناسب، وكيفية التعرف على تحقيق المخطوط، وكيفية جلب النسخ وتحديد النسخة الأم.
وتتناول الدورة التدريب على تفريغ النص، مع اعتبار الرسم الإملائي الحديث، وضبط النص، وترتيب الفقرات ووضع علامات الترقيم، ووضع علامة نهاية صفحات المخطوط الأم، والتعليق على النص، كما تشتمل على مناقشة أسس إعداد الدراسة للمخطوط، وغير ذلك من الجوانب المهمة التي ترتبط بعلم التحقيق.
من جهة أخرى، يقيم منتدى الشباب الإبداعي في النادي بعد غد الثلاثاء مهرجاناً شعرياً بمناسبة اليوم العالمي للشعر، الساعة 8:30 مساء في مقر النادي، ويشارك فيه 15 شاعراً وشاعرة

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

الرياض

27°C
Clear sky
الأربعاء
12%
02:54 AM
Min: 18°C
948
02:21 PM
Max: 32°C
N 3 m/s

جديد المقالات