أمير الشرقية يرعى حفل إطلاق مهرجان «تمور الأحساء».. غداً

 يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية، وبحضور صاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي محافظ الأحساء، حفل التدشين الرسمي لمهرجان الاحساء للنخيل والتمور “للتمور وطن 2015″، والذي تنظمه أمانة الأحساء تحت شعار “خلاصنا كهرمان” وذلك بعد مغرب غد بقاعة هجر في مقر الامانة. 

وعبّر أمين الأحساء المشرف العام على المهرجان م. عادل بن محمد الملحم عن شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية، وصاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي محافظة الأحساء، لجهودهما ودعمهما الكبيرين للمهرجان وتشجيعهما للجهات المنظمة والمشاركة، مؤكداً أن مهرجان الأحساء للنخيل والتمور “للتمور وطن 2015” الذي تقيمه أمانة الأحساء وشركاؤها في مدينة الملك عبدالله للتمور في نسخته الرابعة يُعّد من معالم الأحساء التاريخية والثقافية والاقتصادية، حيث يهدف إلى تطوير مفهوم التسويق الزراعي، والجودة في الإنتاج، والتواصل المثمر بين المزارع والتاجر في مكان واحد مُعّد بأفضل ما توصلت إليه الهندسة المعمارية في تسويق المنتجات الزراعية الموسمية، حيث يتم تحويل التمر من منتجٍ زراعي شعبي إلى منتجٍ اقتصادي واستثماري وسياحي كبير ومميز يسجل باسم الأحساء.

من ناحيته ذكر المدير التنفيذي للمهرجان م. عبدالله العرفج أن المهرجان لهذا العام حمل شعار “خلاصنا كهرمان”، وهذه دلالة ثقافية عميقة في نسبة لون الكهرمان البُني الى صنف الخلاص الاحسائي الأصيل، نافياً ان يكون اللون الأصفر هو اللون الأفضل من حيث الجودة والسعر لصنف الخلاص الاحسائي، مضيفاً ان المهرجان لهذا العام سينتهج خطة سير للمزاد وفق آلية تداول مقننة عبر شبكة الكترونية تتم عن طريق استقبال المزارع وتسجيل بياناته وتزويده بالباركود لتخضع تموره بعد ذلك للفحص المخبري لتحديد حجم وجودة التمور ثم دخولها الى المزاد عبر المسارات والافواج.

اما مدير مدينة الملك عبدالله للتمور م. محمد السماعيل فقال: من خطوات التطوير للمهرجان المنع التام بدخول الكراتين الرديئة وغير الصالحة وتلك غير المطابقة لمواصفات صحة البيئة، حيث اوجدت اللجنة بدائل لتلك الكراتين ذات مواصفات مطابقة من حيث صحة البيئة والحجم والوزن، موضحاً أن مزاد المهرجان ينطلق يومياً بدءاً من الساعة 5.30 فجراً، وهناك عدد من الفعاليات التنشيطية “تراثية وشعبية” مصاحبة للمهرجان.

الأمير سعود بن نايف

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

الرياض

17°C
Few clouds
الأربعاء
77%
03:20 AM
Min: 16°C
947
02:03 PM
Max: 23°C
NE 3 m/s

جديد المقالات