أيام الشارقة التراثية تنطلق في أبريل

تنطلق في شهر إبريل من كل عام فعاليات أيام الشارقة التراثية التي تنظمها إدارة التراث بدائرة الثقافة والإعلام بالشارقة برعاية وتوجيهات كريمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للإتحاد – حاكم الشارقة ” حفظه الله” .

تمثل أيام الشارقة التراثية وجها حيويا من وجوه التراث الثقافي الإماراتي ، بما توفره من مناخا مناسبا لجميع الزوار وخبرات تمكنهم من استكشاف جماليات حياة الماضي عبر أنشطة متعددة تلبي تطلع الكثير من أبناء الإمارات نحو الحفاظ على العادات والتقاليد الأصيلة والموروث الشعبي الإماراتي .
images

لأجل ذلك أصبحت الأيام منذ أبريل 2003 م واحد من أهم المشاريع الثقافية التراثية ومحط أنظار ومحور الاهتمامات، يسعى الجميع إلى التواجد والمشاركة والاستفادة مما توفره من مشاهد تراثية حية وممتعة.

والفعالية التراثية المقدمة خلال أيام الشارقة التراثية والتي تستمر على مدى 15 يوما تغطي مناطق ومدن إمارة الشارقة (خور فكان ، كلباء ، الذيد ، الحمرية ، دبا الحصن ).
تنزيل (2)

فيها يقضي الزوار من مواطنين ومقيمين وسياح وقتا ممتعا في الترفيه السياحي والإطلاع على نماذج حية من تراث الإمارات .
فعاليات الأيام
في كل عام يتضمن أيام الشارقة التراثية العديد من الفعاليات الثابتة والجديدة التي تقام لأول مرة ، من هذه الفعاليات قرية تراث الجبال وهى فعالية تعرض نماذج مصغرة لحياة سكان الجبال في الماضي من خلالها يتم تجسيد حياتهم بكل تفاصيلها بداية من المباني الخاصة بطبيعة بيئتهم وحتى ممارستهم لبعض المهن والفنون المرتبطة باحتفالاتهم ومناسباتهم وتقاليدهم .
تنزيل (1)

وهناك سوق الحرفيين والذي يعرض فيه عدد من الصناعات اليدوية والحرف التقليدية التي توضح كيفية عمل الإنسان الإماراتي في السنوات الماضية من خلال تطويع موارد البيئة الطبيعية وفق الاحتياجات المعيشية ، حيث يزاول حرفيو الإمارات مهنهم التراثية القديمة والتي تشتهر بها أسواق المنطقة ، مثل صناعة الأواني الفخارية ، والتي استخدم فيها منذ القدم الطين بعد معاملته بطرق خاصة فصنعوا أشكالا عديدة لأواني الطهي والشرب ، وهناك العديد من الصناعات اليدوية من الخوص والتلي ومهن الحدادة والنجارة وغيرها . وكل هذه الصناعات تستهوى زوار الأيام مما يجعلهم يتهافتون إلى التقاط الصور التذكارية وشراء بعضها .
تنزيل

أما قرية البيئة البحرية فقد أتاحت للجمهور التعرف على أهم المظاهر التي سادت مجتمع البحر مثل صناعة الشباك وأدوات الغوص وأنواع الأسماك التي عرضت في قسم الأحياء المائية وفعالية فلق المحار.

إضافة إلى فعالية الفنون أنواع ولوحات مختلفة من الرقصات الشعبية بالإضافة إلى الفرق التي تستضيفها اللجنة العليا للأيام من دول الخليج والدول العربية والأجنبية لتشارك في فعاليات الأيام لتقديم عروض من فنونهم الفلكلورية وتعريف الجمهور في الوقت نفسه على طبيعة هذه المجتمعات التي سادت فيها هذه الفنون والتي قد تتشابه في كثير من الجوانب مع مجتمع الإمارات .

وهناك فعاليات المطبخ الشعبي وعروض الألعاب التراثية ومسابقات ا ليوله وفنون الإلقاء الشعري وغيرها الكثير .

وتشهد أيام الشارقة التراثية في كل عام إقبالا كبيرا من قبل الزوار ، لمشاهدة محتويات الفعالية التراثية ومتابعة الحرف التقليدية والمأكولات الشعبية التي تشتهر بها الإمارات ، إضافة إلى مشاهدة الرقصات الشعبية والإيقاعات الفلكلورية ، والبيوت ذات الطرز المعمارية المتنوعة ، وتعد المشاهد الحية التي تقدمها الأيام التراثية ، نموذجا مصغرا لمعظم ماضي الإمارات وتراثها .

فالأيام تراث يقدم للجيل صورة حية وواقعية عن أسلوب حياه الأجداد وأنماط معيشتهم وكيف أنهم بنو الماضي دون أن يكلوا أو يملوا ودون أن تقف قلة الإمكانات في طريق عملهم والسعي من أجل حياه كريمة . وتقوم اللجنة الإعلامية لأيام بإصدار العديد من المطبوعات بهدف جعل رحلة الزوار داخل الفعاليات التراثية حافلة بالإثارة والمتعة ….. وتوفر لهم معلومات ثقافية تراثية عن حضارة وإبداعات وتاريخ أبناء الإمارات، وتضعهم في مواجهه مباشرة مع أجنحة الساحات التراثية لتحقيق الأهداف المعرفية من الزيارة.

وفي كل عام تستضيف الأيام مجموعة من المسؤولين عن المهرجانات والمؤسسات الثقافية و التراثية إلى جانب مجموعة من الدوائر الحكومية و المحلية وعدد من المؤسسات الرسمية والشركات كرعاة رسميين ورئيسيين وفرعيين للفعاليات.

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

الرياض

30°C
Clear sky
الخميس
9%
02:58 AM
Min: 15°C
948
02:14 PM
Max: 31°C
NNE 3 m/s

جديد المقالات