إسطنبول: أول نفق في العالم مكون من 3 طوابق

أعلن رئيس الوزراء التركي “أحمد داود أوغلو”، في اجتماع عُقد في مركز إسطنبول للمؤتمرات صباح يوم الجمعة الماضي، عن مشروع النفق ذو الثلاثة طوابق الذي تستعد مدينة إسطنبول لإنشائه، وهو الأول من نوعه في العالم.

وستشهد مدينة إسطنبول إنشاء النفق ذي الثلاثة طوابق لمرور السيارات والمترو السريع، بين شطري المدينة الأوروبي والآسيوي، مما سيقلل إلى حد كبير من زمن التنقل داخل إسطنبول، ويقلل من الازدحام المروري فيها.

وقالت وكالة أنباء ” الأناضول ” الرسمية  انه بعد انجاز هذا النفق سيصبح من الممكن الانتقال من “إنجيرلي” في الجزء الأوروبي من إسطنبول، إلى “سوغوتلو تشيشما” في الجزء الآسيوي، في 40 دقيقة، باستخدام المترو السريع الذي سيمر عبر النفق الجديد.

وسيبلغ قطر النفق 16.8 مترا، وطوله 6.5 كيلومترا، وسيمر تحت مضيق البوسفور، على عمق 110 أمتار تحت سطح البحر، ويبلغ عمق المياه في المنطقة التي من المخطط أن يمر النفق منها ما بين 60 و65 مترا.

وسيضم خط المترو السريع الذي سيمر عبر النفق ذو الثلاثة طوابق، و 14 محطة من إنجيرلي إلى سوغوتلو تشيشما، حيث سيبلغ الطول الإجمالي لخط المترو 31 كيلومترا، ومن المتوقع أن يستخدمه 1.5 مليون راكب يوميا.

وقال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” في رسالة تمت قراءتها في الاجتماع، إن مشروع النفق يعد من بين المشاريع التي تلعب دورا هاما في تنمية وتطور تركيا في مختلف المجالات، وتحويل الأحلام إلى حقائق في إسطنبول.

وأكد “لطفي ألوان” وزير المواصلات والملاحة البحرية والاتصالات التركي أن إنجاز هذا المشروع لن يكلف خزينة الدولة أي مبلغ مالي، لأنه سيجهز وفق “نظام انجز-شغّل-حوّل” الذي تنهجه الدولة في المشاريع الضخمة.

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

الرياض

18°C
Overcast clouds
السبت
82%
03:19 AM
Min: 15°C
948
02:03 PM
Max: 27°C
SE 4 m/s

جديد المقالات