إلغاء ضريبة المغادرة على الطيران العارض في مطار ماركا لمدة 3 سنوات

قررت الحكومة إعفاء الطيران العارض من الضريبة الخاصة أو ما يعرف بضريبة المغادرة والبالغة 60 دولارا (40 دينارا أردنيا) ولمدة ثلاث سنوات. وخص القرار الطيران الذي يهبط في مطار ماركا/عمان، ويعمل في مجال استقطاب السياحة الوافدة فقط.

ويعرف الطيران العارض بالطيران المنخفض التكاليف، والذي يخدم بشكل كبير السياح القادمين الى المملكة.
ووفق القرار الذي حصلت الـ”الغد” على نسخة منه، يعد القرار ساري المفعول، والعمل به من تاريخ 22/11/2015 وهو تاريخ اتخاذ القرار من قبل مجلس الوزراء، وأرسلت رئاسة الوزراء الى وزارة السياحة القرار بتاريخ 23/11/2015 على أن يتم العمل به حتى من تاريخه.

وأكد مدير عام شركة المطارات الأردنية، محمد هشام مرتضى، لـ”الغد”: “ان القرار سيكون له انعكاسات ايجابية على حركة الطيران العارض، وسيزيد من اعداد السياح المستخدمين لهذا النوع من الطيران؛ حيث كان في السابق يدفع كل مواطن أو سائح مبلغ 40 دينارا كضريبة مغادرة من المملكة”.

وكان مجلس الوزراء وافق في شباط (فبراير) الماضي على إعفاء تذاكر سفر الرحلات الخارجية والتي تستخدم مطار الملك حسين في العقبة من ضريبة المغادرة، ولمدة ثلاث سنوات، وخص بذلك القرار الطيران العارض.
يذكر بأن العاملين في القطاع السياحي طالبوا تكرارا ومرارا بإعفاء السياح القادمين إلى المملكة من ضريبة المغادرة، لاسيما الطيران العارض الذي يهبط في كل من مطار الملك الحسين في العقبة، أو مطار ماركا في العاصمة عمان.

وكانت الحكومة أيضا اتخذت جملة من القرارات لتشجيع السياحة الوافدة الى المملكة، إثر حالة التراجع الكبير الذي يعاني منه القطاع السياحي، لاسيما في أعداد السياح والدخل المتأتي من القطاع.

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

الرياض

17°C
Few clouds
الخميس
77%
03:20 AM
Min: 16°C
947
02:03 PM
Max: 23°C
NE 3 m/s

جديد المقالات