الاردن : البتراء إلغاء 35 % من الحجوزات السياحية بسبب مخاوف”كورونا”

الغد – آثار انتشار فيروس “كورونا” المستجد في الكثير من دول العالم، مخاوف لدى العاملين في مختلف القطاعات السياحية في مدينة البترا الوردية من تأثيرات سلبية على صناعة السياحة في المنطقة، بعد ارتفاع إلغاء نسبة الحجوزات السياحية المسبقة إلى أكثر من 35 %، مع مرور أكثر من نحو شهر على ظهور المرض.

وتوقع العاملون في القطاع السياحي في البترا تزايد الإلغاء في الحجوزات السياحية الأجنبية في الأشهر المقبلة، ما يؤثر على الحركة السياحية الوافدة إلى المدينة الأثرية، ويؤدي إلى تدني نسب الإشغال في الفنادق السياحية.
ويؤكد رئيس جمعية اصحاب الفنادق السياحية في البترا طارق الطويسي، إن إلغاء حجوزات المجموعات السياحية الخارجية أصبح ملحوظا، مشيرا الى انها وصلت الى 35 %.
وتوقع الطويسي في الوقت ذاته ازدياد نسبة إلغاء الحجوزات المسبقة في الأشهر المقبلة بشكل أكبر، خاصة مع تداعيات انتشار فيروس كورونا وظهوره في مختلف دول العالم، مما يؤثر سلبا على العاملين في القطاع من أصحاب المكاتب والفنادق وشركات نقل سياحي.
واعتبر أن نسب إلغاء الحجوزات يثير المخاوف لدى العاملين في القطاع السياحي بمزيد من التراجع السياحي في الأشهر المقبلة، مايؤدي الى انخفاض نسب إشغال الفنادق السياحية في المنطقة، وذلك كجزء من تأثیر أزمة وتداعيات ” كورونا ” على السیاحة العالمیة.
ويرى رئيس جمعية المكاتب السياحية في البترا سليمان الحسنات، إن انتشار فيروس “كورونا ” في بعض الدول المصدرة لحركة السياحة الى البترا، سيكون له تأثير سلبي على الحركة السياحية الوافدة  للمنطقة بالتأكيد، موضحا أن الحركة الوافدة ستتأثر عقب انتشار الفيروس وحظر الطيران.
وبين أن ارتفاع نسبة إلغاء الحجوزات للمجموعات السياحية القادمة من مختلف الدول الأجنبية الى المدينة الأثرية، له مؤشرات سلبية ويعطي دلالات على النشاط السياحي في المنطقة، وربما يشكل ضربة للموسم السياحي وهو في ذروة نشاطه.
من جهته، أكد رئيس سلطة إقليم البترا الدكتور سليمان الفرجات، أنه ورغم تأثير فيروس” كورونا”  على السياحة العالمية، إلا أن مدينة البترا الأثرية شهدت زيادة في أعداد السياح الأجانب خلال شهر شباط (فبراير) الماضي بحوالي 10 %، مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.
وأشار الفرجات، أن هذه الزيادة جيدة في ظل الظروف التي تشهدها المنطقة والعالم، لكنه اقر بوجود تراجع واضح حاليا بسبب انتشار مرض ” كورونا “.
وبين أن الزيادة في شهر شباط (فبراير) الماضي مقارنه مع الشهر نفسه من العام الماضي، اقل بكثير من زيادة شباط (فبراير) العام 2019 مقارنه مع الشهر نفسه من العام قبل الماضي، معتبرا أن شهر شباط (فبراير) يعد مرحلة ما قبل بدء الموسم السياحي الرئيسي والذي يبدأ في شهر آذار(مارس) الحالي.
وقال أن العام الحالي شهد ظهور فيروس ” كورونا” وبالتأكيد سيؤثر على السياحة العالمية بشكل عام باتجاهين، الاتجاه الأول هو انخفاض نسبة الرحلات للأفراد السياحية، فيما الاتجاه الآخر تجنب المجموعات السياحية الذهاب الى الوجهات السياحية في المناطق التي يظهر فيها مرض ” كورونا”، مشيرا أن الدول الكبيرة التي انتشر فيها المرض مثل الصين لم يحضر منها أي سائح خلال شهر شباط الماضي، مقارنه مع  الشهر نفسه من العام الماضي والذي دخل فيه البترا نحو 5 آلاف سائح صيني.
وأضاف الفرجات أن عدد زوار الشهر الماضي بلغ 81406 من كافة الجنسيات منهم 74843 زائرا أجنبيا و6486 أردنيا وعربيا، فيما بلغت الرحلات الطلابية 77.
وبين أن المدينة الوردية كانت قد استقبلت خلال شهر شباط (فبراير) من العام الماضي 74413 منهم 68087 أجنبيا و6291 أردنيا وعربيا و35 زائرا من الرحلات الطلابية لتشكل نسبة الزيادة الإجمالية عن العام الماضي حوالي 9 % ، مشددا على ضرورة تكاتف الجهود بين جميع الجهات ذات العلاقة للتعامل مع التحديات بالطرق المثلى.

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

الرياض

17°C
Few clouds
الجمعة
77%
03:20 AM
Min: 16°C
947
02:03 PM
Max: 23°C
NE 3 m/s

جديد المقالات