الاردن -الملقي: 3750 غرفة فندقية جديدة في العقبة العام المقبل

قال رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور هاني الملقي ان العقبة تضم حاليا ما يزيد على 4500 غرفة فندقية، فيما سيضاف اليها العام المقبل حوالي 3750 غرفة اخرى، بعد اكتمال عدة مشروعات فندقية تقام الآن في المنطقة الخاصة.
وقال الملقي امام وفد من شركة الصين الوطنية لاستيراد وتصدير التكنولوجيا ان هذا الامر من شأنه تعزيز مركز العقبة التنافسي كمقصد سياحي على البحر الاحمر، مشيرا إلى البنية التحتية المتطورة في المنطقة الخاصة والتي تعمل على توفير متطلبات السائح والزائر والمستثمر سواء في مجال الخدمة التعليمية أو الصحية.
وقال الملقي ان العقبة تشكل منتجا سياحيا وتجاريا ولوجستيا متميزا على البحر الاحمر وخدمات مناسبة لكافة الاستثمارات تعززها تشريعات ناظمة للاستثمار مشجعة ومحفزة له.
واضاف ان القيمة المضافة التي تحققها الاستثمارات المقامة في العقبة تعود لعديد من المزايا، اهمها موقع العقبة الجغرافي وتنوع منتجها ومنظومة التشريعات التي اعطت للمنطقة مزايا ذات تفرد مثل تحديد الضرائب بنسبة الصفر المئوية على العديد من الانشطة واتاحة الفرصة لارباب العمل لاستقدام العمالة.
وثمن الملقي بحضور مدير الدائرة الاقتصادية في الديوان الملكي سامر عصفور زيارة الشركة التي جاءت نتاج متابعة للزيارة الناجحة لجلالة الملك عبدالله الثاني إلى الصين، والتي تمت مؤخرا حيث التقى جلالته بكبريات الشركات الصينية ودعاها الى الاستثمار في المملكة، والاطلاع على ما يتوافر فيها من فرص استثمارية، من شأنها تعزيز وتيرة الصناعة والتجارة بين البلدين الصديقين.
وقال الملقي ان موقع العقبة يتيح لها الاستفادة من كافة مشاريع إعادة الاعمار التي تتم في الاقليم في الدول التي تحتاج الى مثل هذا الاعمار، حيث تحتوي العقبة على منظومة مينائية واسعة وجاهزية عالية لاستقبال السفن التجارية الضخمة، اضافة الى البيئة الآمنة للمملكة والعقبة، داعيا الشركة الصينية الى استغلال هذه الفرص في تعزيز تعاونها واعتماد العقبة كمركز توزيع اقليمي للتكنولوجيا الذكية والصناعات الخفيفة، حيث توفر مدينة العقبة الصناعية الدولية بيئة استثمارية صناعية بمواصفات عالية الجودة وبأسعار تفضيلية.
وأكد الملقي ان الاستثمار في العقبة الخاصة يحظى بمزايا وحوافز خاصة، أهمها الاستفادة من كافة الاتفاقيات التجارية الدولية التي وقعتها المملكة مع الدول العربية وتركيا والمجموعة الأوروبية والولايات المتحدة الأميركية، وكذلك الاستفادة من قانون المنطقة الخاصة الخاص بخضوع ما معدله 5 بالمائة فقط من صافي الأرباح للضريبة وإعفاء كافة المستوردات للمنطقة من الرسوم الجمركية والضرائب لكافة المعدات الرأسمالية والمواد الخام.
واستعرض نائب رئيس مجلس المفوضين الدكتور يوسف منصور المزايا التي توفرها العقبة الخاصة للمستثمرين، معتبرا الشراكة ما بين القطاعين العام والخاص وبين رجال الأعمال الأردنيين ورجال الأعمال الصينيين فرصة جوهرية لتطوير واقع العقبة والاستثمارات فيها.
واشار إلى العديد من الفرص المتوافرة حاليا في المنطقة الخاصة للاستثمار في مجال الصناعات الخفيفة والخدمات العامة ذات النوعية المتطورة والصناعات التقنية بكافة اشكالها، والتي تلاقي رواجا في السوقين المحلي والاقليمي.
والتقى وفد الشركة بالرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة المهندس غسان غانم الذي استعرض الية عمل شركة التطوير بصفتها الذراع التنفيذي لسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، حيث ابدى غانم استعداد شركة التطوير لتقديم كافة التسهيلات للشركة الصينية، موضحا اهم الفرص الاستثمارية المتاحة حاليا على خريطة الاستثمار في العقبة.
وزار الوفد مدينة العقبة الصناعية الدولية واستمع الى ايجاز من رئيس مجلس ادارة المدينة شيلدون فينيك بحضور الرئيس التنفيذي للمدينة المهندس مأمون القسوس عن فرص الاستثمار التي توفرها المدينة وعن شبكة البنية التحتية المؤهلة لاستقبال مختلف انواع النشاطات الصناعية واللوجستية، حيث تقوم المدينة بتوفير كافة احتياجات المستثمرين وتوفر فرص الاستثمار في الصناعات الهندسية والمعدنية، ومواد البناء، وتصنيع مواد البلاستيك الأولية ومنتجاتها، وصناعة الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، والخدمات اللوجيستية والتخزين، وصناعة المواد الغذائية، وتصنيع ورق التغليف والطباعة .
واوضح فينيك تنامي التعاون ما بين مدينة العقبة الصناعية والصين، خاصة توقيع الاتفاقية مع مقاطعة تشنزين الصينية التي تعتبر مركزا للعديد من الصناعات التكنولوجية والإلكترونية، مشيرا الى افتتاح مكتب للتسويق والاستثمار في المقاطعة بتمويل من مدينة العقبة الصناعية الدولية، هدفه ان يكون حلقة الوصل بين المدينة والمستثمرين الصينيين في المقاطعة وما يجاورها ايضا من مقاطعات، خاصة في ظل التوجه الاستراتيجي الجديد للصين في الاستثمار الخارجي بمختلف دول العالم.

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

الرياض

20°C
Clear sky
الثلاثاء
30%
03:16 AM
Min: 11°C
947
02:03 PM
Max: 24°C
NE 4 m/s

جديد المقالات