الحكومة الاردنية تحدد إجراءات جديدة لدخول وخروج الزوار عبر وادي عربة

حددت منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة إجراءات لتبسيط دخول وخروج الأفراد والمجموعات من خلال معبر وادي عربة وضمان انسيابية تنقلهم اعتبارا من بداية الشهر الحالي.
ووفق الإجراءات، تم الغاء العمل بالبطاقة الخاصة بكل زائر والاستعاضة عنها بوثيقة “المنافست” المعدل المرفق الخاص بسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.
وبحسب الإجراءات الجديدة، يتم التعامل مع الأفراد والمجموعات القادمة من خلال وكلاء السياحة والسفر من خلال تقديم ثلاث نسخ من “المنافست” بغض النظر عن عدد الزوار الى مكتب ارتباط السلطة في المعبر مرفقا بها البرنامج السياحي؛ حيث يتم مطابقته وختمه للسماح بالدخول من خلال المعبر ويتم الاحتفاظ بنسخة لدى السلطة في الملف الخاص بكل مكتب سياحي ليتم تسديدها بعد المغادرة.
وبحسب ما جاء في الاجراءات، يتم التعامل مع باقي الأفراد والمجموعات القادمين بشكل شخصي من خلال عمل “منافست” أصولي عن طريق مكتب ارتباط السلطة في المعبر وختمه أصوليا، وذلك بعد استيفاء مبلغ (40) دينارا بدل خدمات إصدار تأشيرة و(20) دينارا بدل خدمات السلطة بموجب وصل مالي يتم تثبيت رقمه على المنافست؛ حيث يتم الاحتفاظ بنسخة لدى مكتب ارتباط السلطة والجهات المختصة في المعبر والزائر، وفي حال إثبات تطبيق شرط الإقامة أو زيارة موقع البترا الأثري والخروج من المعبر نفسه يتم تعبئة طلب استرداد للمبلغ المستحق بالاستناد الى الاجراءات وإرفاقه بالوصل المالي والمنافست الخاص بالشخص نفسه ليتم ايداع المبلغ المستحق في حسابه، أما في حال المغادرة من أي من المعابر الحدودية الأخرى للملكة فيعد كامل المبلغ غير مسترد.
واشترطت الإجراءات الجديدة أن يتم التعامل مع الجنسيات المقيدة والتي من ضمنها وثيقة السفر الإسرائيلية حسب ما هو معمول به بموجب الأنظمة والقوانين الخاصة بدخولهم؛ حيث تتطلب مخاطبة السلطة قبل (48) ساعة من تاريخ لدخول ليتم الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات المختصة ليتم بعدها تزويد مكتب ارتباط السلطة بنسخة عن التأشيرة السياحية ليتم عمل منافست وتطبيق الإجراءات حسب الأصول، كما ويشترط خروج كامل المجموعة من المعبر نفسه.
وكانت الحكومة وافقت مؤخرا على دخول القادمين من معبر وادي عربة من حملة الوثائق الإسرائيلية الحاصلين على تذكرة دخول لمدينة البترا على إعفائهم من شرط الإقامة لمدة 24 ساعة في المملكة مقابل الدخول إليها.
واشترطت الحكومة؛ مقابل ذلك؛ على حملة الوثائق الإسرائيلية تقديم قوائم ووثائق السفر اللازمة للمجموعة إلى مديرية سلطة العقبة قبل 48 ساعة من تاريخ الوصول ليصار الى السير بإجراءات إصدار التأشيرات والتصاريح اللازمة حسب الأصول.
ووضعت الحكومة شرطا آخر يتمثل بتقديم المكتب الضمانات اللازمة لمغادرة كامل أفراد المجموعة من المعبر نفسه وليس عبر غيره.
ولن تسمح الحكومة بحسب الشروط الجديدة بدخول الجنسيات الأخرى من خلال المعبر ما لم تحصل على تأشيرة دخول مسبقة من السفارات الأردنية في الخارج حسب الأصول المتبعة.
وتراجع إجمالي عدد السياح الإسرائيليين وعرب الـ48 خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الماضي بنسبة 18 % مقارنة بالفترة ذاتها من العام الذي قبله، وفقا لأرقام وزارة السياحة والآثار.
ووفق الأرقام بلغ إجمالي عدد السياح الإسرائيليين خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الماضي 101.492 سائحا مقارنة بـ83.240 سائحا خلال الفترة نفسها من العام الذي قبله.
وبحسب الأرقام، انخفض عدد سياح المبيت من الإسرائيليين القادمين إلى المملكة خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الماضي بنسبة 16 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الذي سبقه.
وبلغ عدد سياح المبيت من الإسرائيليين خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الماضي 67.112 سائحا، مقارنة بـ79.907 سائحين خلال الفترة نفسها من العام الذي سبقه.

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

الرياض

18°C
Scattered clouds
الإثنين
67%
03:20 AM
Min: 13°C
947
02:03 PM
Max: 23°C
NNE 3 m/s

جديد المقالات