الدرعية التاريخية

 

عاصمة الدولة السعودية الأولى ومرآتها التي تعكس قوتها وشموخها، الدرعية مدينة الصمود التي انطلقت منها السعودية حيث تتميز بعدة مقومات سياحية متنوعة كحي الطريف (مقر الحكم والأسرة الحاكمة) وأحد مواقع التراث العالمي، والذي يضم عددا من الأبنية الرائعة، بالإضافة للقصور والمباني الطينية الضخمة والعالية التي يقل مثيلها في المنطقة.

حي الطريف في قائمة (اليونسكو)


عش لحظات من الماضي الجميل وذكرياته عند قدومك إلى حي الطريف الذي انظم إلى قائمة التراث العالمي اليونيسكو 2010م، والتقط الصور التذكارية للقصور والبيوت الطينية التاريخية كقصر سلوى وجامع الإمام محمد بن سعود وغيرها من القصور التي تم بناؤها على الأسلوب المعماري النجدي المتميز واستمتع بزيارة الحدائق وأماكن الترفيه والمقاهي والأسواق التراثية.

آثار الدرعية

اكتشف وشاهد عن قرب أهم الأثار التي تمتلكها الدرعية وعش الماضي وشموخ الحاضر وتعرف على مكانتها وأهميتها خلال العصور الماضية ومن أهم آثار الدرعية قصر سلوى، وسور الطريف وهو سور كبير عليه عدد من الأبراج الضخمة للمراقبة، وهناك مواقع تاريخية أثرية أخرى تشهد إقبال كبير من الزوار في مواسم متعددة من العام.

​​​

الأحياء التاريخية


تحتضن الدرعية العديد من الأحياء التراثية والتاريخية والتي تستقطب العديد من الزوار في جميع فترات الموسم لقضاء أجمل الأوقات، ومن تلك الأحياء المشهورة حي الطريف وحي غصيبة وحي البجيري وحي السريحه، وهناك أحياء تاريخية أخرى مثل الظهيرة والطرفية والعودة والبليدة.

وادي حنيفة

يعتبر الأكبر من نوعه في المنطقة وأحد أطول مناطق التنزه المفتوحة في العاصمة الرياض بطول 80 كم، ويشمل الوادي على العديد من المنتزهات ومنها منتزه سد العلب ويقع السد شمال الدرعية التاريخية بمسافة 8 كم، ويحتوى على ممرات للمشاة وجلسات للمتنزهين الذين يحرصون للقدوم لهذا المكان الذي يضم 20 ألف شجرة من الأشجار الصحراوية و 500 نخلة تزين بها المكان للمصطافين والزوار.​

حي البجيري


اكشف عبق الماضي وأصالته الممزوجة بروح الحاضر في حي البجيري ذو الطابع المعماري الفريد المستلهم من الطبيعة المحيطة ومزارع النخيل المترامية على ضفتي وادي حنيفة، وأقض أمتع الأوقات بصحبة العائلة والأصدقاء في باحات الحي ذو الخدمات الراقية التي تلبي كافة احتياجاتك من مطاعم ومقاهي ومحال بيع التراثيات والتذكارات.

​​​

حديقة المطوية

تعد من أجمل الحدائق المطلة على وادي حنيفة وحي الطريف التاريخي حيث صممت على طراز المزارع القديمة، والمزودة بالخدمات الترفيهية الملائمة للمتنزهين والزوار بشكل أنيق، بالإضافة للمسطحات الخضراء الشاسعة لإتاحة فرصة قضاء ساعات مميزة مع العائلة واستمتاع الصغار والكبار بأجواء المكان الجميلة.

منتزه الدرعية

فرصتك للاستمتاع والاستجمام في منتزه ينظم فيه العديد من الفعاليات التي تزيد من متعة الزوار بعرض الصوت الضوئي على مباني الطريف في الأمسيات، ومشاهدة روعة المكان وجمال المسطحات الخضراء والجداول المائية وأماكن الجلوس بالإضافة للأماكن المخصصة لمتعة الأطفال.

الطريق إلى الدرعية

يحضّر مزاج الزائر للوصول إلى مكان مختلف عن المألوف في العاصمة الرياض الحديثة إلى عاصمة التاريخ السعودي التليد، ستبهرك رؤية السارية التي ترتفع مئة متر وترفرف في أعلاها الراية السعودية، والأبراج الدفاعية التي تطل من خلف الراية عند السور القديم لحي طُريف وحي البجيري، والطرق التي تضيق وتتلوى قليلاً، تهمس لك بأنك على الطريق إلى مكان أكثر حميمية ودفئاً؟ ربما كان الجواب في كل ذلك دفعة واحدة الطريق إلى الدرعية.

​​

مسجد الظويهرة


يعد مسجد الظويهرة من المساجد العتيقة وهو واحد من أهم المساجد التي توجد بالدرعية التاريخية، يقوم مسجد الظويهرة المبني بالطوب الطيني والمرمم جيداً كشاهد أصيل على ما كان عليه المسجد النجدي التقليدي. ويقع هذا المسجد عند الساحة المركزية، حيث تم إنشاء عدد من المباني وفق الطراز النجدي الخاص.​

الفعاليات والمهرجانات

تقام في الدرعية العديد من الفعاليات المتنوعة التي تتناسب أذواق زوار الحي مع اختلاف أعمارهم ففي حديقة المطوية تقام فعاليات منوعة للأطفال، أما في الساحة الشمالية تقام الليالي الفولكلورية، وينجذب الحضور للعرضة السعودية أحد الفنون الأصيلة والجميلة التي تكون دائما حاضرة، إضافة للعديد من الفعاليات الأخرى كممر الفنون واستعراض السيارات القديمة.​

​​

الطبيعة في الدرعية

تعرف الدرعيّة بغناها بالمظاهر الطبيعيّة الخلاّبة، حيث تكثر فيها الروافد والشعاب، والأراضي الخصبة التي تتحلّى بها، ما يجعلها ذات معالم تراثيّة بيئيّة، إذ تحتوي على الكثير من المعالم العمرانيّة للإنسان، من دور وأنفاق وأنظمة ريّ وقُرى زراعيّة ينتشر بها زراعة المحاصيل الزراعية من تمور وحبوب وقمح وشعير بالإضافة للفواكه والخضار، وغير ذلك من المنجزات الإنسانيّة الحضريّة الداعمة لاستقراره.

شخصيات كبيرة تزور الدرعية

لما لها من مكانة كبيرة وإرث حضاري فقد قام عدد من المسئولين الدوليين وشخصيات كبيرة بزيارة الدرعية في أوقات متفرقة للاطلاع على مشروعاتها وأحيائها​ والاستمتاع بالمكان ومن تلك الشخصيات الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك، ورئيس الوزراء الفرنسي السابق مانويل فالس، وولي عهد الدنمارك فريدريك وولي عهد بريطانيا تشارلز، بالإضافة إلى سفير الولايات المتحدة الأمريكية جوزيف ويستفول.

عناوين المجد في تاريخ نجد


بهذا العنوان أصدر المؤرخ ابن بشر كتابه عند قدومه للدرعية في القرن التاسع عشر وقال” رأينا الدرعية خلال فترة سعود بن عبد العزيز بن محمد بن سعود، رحمهم الله عليهم، وممتلكات الشعب، والأسلحة المزينة بالذهب والفضة كانوا يمتلكون خيولاً جميلة وجمالاً عمانية صغيرة وثياباً متقنة وفاخرة ومثل هذه الحدائق والأطفال لا يمكن عدها أو وصفها. نظرت إلى سوقها في يوم من الأيام. كنت على الأرض المرتفعة، وكان في القصر المعروف باسم الباتين، بين المنازل الغربية التي عاش فيها آل سعود والتي كانت تعرف باسم الطريف، والمنازل الشرقية، التي كانت تعرف باسم البجيري، التي عاش فيها أبناء الشيخ عبد الوهاب، رأيت سوق للنساء على الجانب الآخر، مع كل الذهب والفضة والأسلحة والجمال والأغنام والماعز، والصفقات العديدة للبيع والشراء، كان هناك محال تجارية على الجانبين الشرقي والغربي وكان لديهم مجموعة متنوعة من الملابس والقماش والأسلحة التي هي أبعد من الوصف الحمد لله الذي بقي سلطانه ومملكته”

قصور الدرعية


عند قدومك للدرعية ستدهشك القصور التراثية المرتفعة والتي تنتشر في الدرعية ذات الطراز المعماري النجدي والتي تمثل قطع أثرية مهمة من العصر التاريخي المتأخر ومن تلك القصور؛ قصر إبراهيم بن سعود، وأوقاف الموضى، وقصر عبد الله وهو ثاني أكبر مجمع قصري بعد قصر سلوى، وقصر ثنيان، وقصر عمر بن سعود، قصر مشاري بن سعود، قصر فرحان. ​

Facebook
Google+
Twitter
LinkedIn

الرياض

20°C
Overcast clouds
الإثنين
42%
03:11 AM
Min: 18°C
943
02:05 PM
Max: 27°C
ENE 2 m/s

جديد المقالات