«السياحة» تدعم قطاع الإيواء بتدريب خريجي الثانوية والجامعات

تعتزم الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالتعاون مع شركائها، وعلى رأسهم وزارة العمل وصندوق تنمية الموارد البشرية تنفيذ برامج تدريبية تخصصية لقطاع الإيواء السياحي بالتنسيق مع التنظيم الوطني للتدريب المشترك لتأهيل المواطنين من خريجي الثانوية والجامعات عن طريق جهات تدريبية متخصصة للعمل في هذا القطاع.

وأوضح مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالعاصمة المقدسة د. فيصل بن محمد الشريف أن البرنامج مدفوع التكاليف وفق آلية صندوق تنمية الموارد البشرية، لافتاً إلى أن المتدرب يُحتسب ضمن نسبة السعودة للمنشأة، فيما حدد موعد المقابلات الشخصية للبرنامج يومي الثلاثاء والأربعاء الموافق (16-17/ 04 /1437ه) في فندق بكة آراك.

وبين الشريف أن مدة البرنامج التدريبي والشهادة تتراوح من أربعة أشهر إلى سنة، وعند الانتهاء من التدريب يمنح المتدرب شهادة التدريب المهني المعتمدة من قبل المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني، لافتاً إلى أن شروط القبول تتضمن أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، وألا يكون سبق دعمه من صندوق تنمية الموارد البشرية.

وأفاد بأن برامج التدريب المشترك عبارة عن نظام تعليمي مرن يتكون من دورات تدريب نظري وعملي، وذلك خلال التدريب والتعاون المشترك مع شركات ومؤسسات القطاع الخاص، ويشمل التدريب النظري 25% من برنامج التدريب المشترك ويتم في مراكز التدريب التابعة للمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني، حيث تُدرس على سبيل المثال اللغة الانجليزية ومهارات الحاسب الآلي جنباً الى جنب مع المعارف والمهارات الأساسية للمهنة.

وأشار الشريف إلى أن التدريب العملي يشمل 75% من البرنامج ويتم بالتعاون مع شركات ومؤسسات القطاع الخاص، حيث يعمل التنظيم الوطني للتدريب المشترك على الاتصال بشركات ومؤسسات القطاع الخاص وتنظيم الدورات التدريبية، علما بأن كل برنامج تدريبي يركز على مهنة بعينها.

وذكر أن برامج التدريب المشترك صُممت لتلبي احتياجات خريجي الثانوية العامة، وخريجي الجامعات الذين لا تتوافق مؤهلاتهم مع متطلبات سوق العمل.

إلى ذلك تطلق الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ممثلة في مركز تنمية الموارد البشرية السياحية “تكامل” من 28 إلى 30 /4 /1437ه برنامجا تدريبيا بعنوان “تطوير مهارات موظفي المكاتب الأمامية في الوحدات السكنية المفروشة” عبر جهات تدريبية متخصصة، بهدف تطوير المهارات المهنية وترسيخ مفهوم خدمة العملاء لموظفي الاستقبال بالوحدات السكنية.

وفي 21 /4 /1437ه ستعقد برنامج “تطوير قدرات ومهارات مديري الموارد البشرية في القطاع السياحي” ولمدة يومين، والذي يهدف إلى تطوير وصقل مهارات مديري الموارد البشرية في القطاع السياحي، فيما انطلق أمس برنامج “تطوير المهارات الإشرافية في القطاع الفندقي” والذي سيستمر لمدة 5 أيام بهدف تزويد المتدربين بالمعارف والمهارات والسلوكيات اللازمة لتأهيل العاملين في الوظائف الإشرافية في القطاع الفندقي.

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

الرياض

17°C
Few clouds
الخميس
77%
03:20 AM
Min: 16°C
947
02:03 PM
Max: 23°C
NE 3 m/s

جديد المقالات