“السياحة” تُلزم المتاحف بتخصيص أوقات للنساء الراغبات في زيارتها

“السياحة” تُلزم المتاحف بتخصيص أوقات للنساء الراغبات في زيارتها في موقع مصر 24 في قسم موضة من موقع سيدتي اخبار واليكم التفاصيل في السطور القادمة.

في إطار اهتمام السعودية بالعنصر النسائي ومشاركته في جميع المجالات، ألزمت هيئة السياحة والتراث الوطني جميعَ المتاحف المرخصة بتخصيص أوقات للنساء الراغبات في زيارتها، كما ألزمتها بأن تفتح أبوابها للجمهور على فترتين: الأولى من 9 صباحاً إلى 12 ظهراً، والثانية من 4:30 عصراً حتى 9 مساء.
ووفقاً لـ”دار الأخبار”، سمحت الهيئة بتحديد مقابل مالي لدخول المتاحف أو المواقع التي تُقام بها عروض مؤقتة، بينما منعت طالبي تراخيص المتاحف تسميتها بأسماء الأنبياء والرسل والخلفاء الراشدين والملوك أو اسم الدولة أو أي مرادف له كالحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة.
كما اشترطت الهيئة ألا تقل مساحة القاعة الواحدة بأي متحف عن 40 متراً مربعاً، وألا يقل ارتفاع السقف عن 3 أمتار مع اشتمال قاعات العرض على خزانات عرض أو حوامل للتعليق مناسبة للمواد المعروضة من إضاءة مناسبة مع وجود مخرج طوارئ ودرجة حرارة ورطوبة ملاءمتين للمعروضات.
يشار إلى أن اللائحة صنفت المتاحف إلى ثلاث فئات مرتبة من الأعلى “أ، ب، ج”، وذلك بحسب حالة المبنى واستقلاليته وتوفر المباني المساندة وموقعها، والتعريف بالمتحف، والمجموعات التحفية، والعرض المتحفي، وخزائن العرض، وصيانته، ونظافته، وحمايته، وتوفر وسائل السلامة، واستخدام التقنيات، ويحق للمتاحف المصنفة التقدم للحصول على شعار “متحف سعودي”، وذلك بشرط تقديم سجل بمقتنيات المتحف، وعرض القطع المعروضة في المتحف بصفة دائمة في مكان ثابت ومناسب، كاشفة عن إمكانية تقديم الدعم المادي للمتاحف الحاصلة على هذا الشعار.
ومن الجدير بالذكر أن الهيئة العامة للسياحة في السعودية حريصة على خدمة المرأة بعد أشكال، منها: الموافقة على إسكان المرأة دون محرم شريطة تقديم الهوية أو إقامتها أو جواز سفرها.

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

الرياض

14°C
Clear sky
الأربعاء
44%
03:16 AM
Min: 11°C
945
02:03 PM
Max: 26°C
N 1 m/s

جديد المقالات