الطيران المدني يمنع تشغيل الطائرات الموجهة عن بعد في أجواء المملكة

  أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني قراراً بمنع تشغيل الطائرات الموجهة عن بعد (الريموت كنترول) في أجواء المملكة دون الحصول على تصريح مسبق بذلك وفق نظام الطيران المدني ولوائحه التنفيذية وذلك في خطوة للحفاظ على سلامة الطيران في أجواء المملكة. وأوضح الكابتن عبدالحكيم البدر مساعد رئيس الهيئة العامة للطيران المدني للسلامة والأمن والنقل الجوي، أن القرار يهدف إلى حظر تشغيل الطائرات الموجهة عن بعد بكافة أحجامها وأشكالها في أجواء المملكة، لافتاً إلى أن هناك تنسيقا وتعاونا تاما مع الجهات الحكومية المختصة بالمملكة في هذا الجانب لتنفيذ التعليمات وتطبيقها على أرض الواقع حفاظاً على سلامة الطيران في أجواء المملكة.

وأضاف أن هذا الأجراء تم اتخاذه بهدف التصدي للمخاطر التي قد تنشأ عند تشغيل هذا النوع من الطائرات على أمن وسلامة الطيران دون الحصول على تصريح نظامي.

وأفاد الكابتن البدر أن هذا النوع من الطائرات الموجهة عن بعد هو مصدر قلق عالمي مما استدعى منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) لعقد مؤتمر عالمي في بداية هذا العام 2015 لمناقشة ضوابط وأنظمة التشغيل لهذه الطائرات للاستفادة من هذه التقنية بشكل إيجابي مقنن وبما يوفر أجواء آمنة لطائرات الركاب المدنية.

وبين الكابتن البدر أنه يمكن الترخيص للشركات أو الهيئات بناء على طلب منها، مشيرا إلى أن ذلك يتم لأغراض مهنية محضة على أن يخضع كل استعمال لها لترخيص خاص من الهيئة العامة للطيران المدني.

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

الرياض

20°C
Clear sky
الثلاثاء
30%
03:16 AM
Min: 11°C
947
02:03 PM
Max: 24°C
NE 4 m/s

جديد المقالات