“العقبة” الأردنية رحلة في خفايا الصحراء عبر شواطئ “الأحمر”

العقبة.. بوابة التاريخ والآثار والتقاء البحر بالصحراء.. فهي المنفذ البحري الوحيد الذي يربط الأردن بالعالم عبر الأحمر.

يعود أول استيطان بشري في مدينة العقبة إلى أربعة آلاف سنة قبل الميلاد، ما يعني أن عمرها 6 آلاف سنة، وذلك بفضل موقعها المميز على البحر من ناحية وعلى تقاطع الطرق الواصلة بين القارات الثلاث آسيا إفريقيا وأوروبا من ناحية أخرى، وعليه فكانت معبرًا للتجارة الدولية، وممرا لقوافل الحجاج، وقد تعاقبت عليها كثيرا من الشعوب والحضارات اليونانية والرومانية والآدومية والنبطية.

وتحتل العقبة، اليوم، مكانة متميزة على خارطة الأردن السياحية، فضلا عن أهميتها الاقتصادية، كما أنها نقطة انطلاق هامة لزوار الأردن القادمين إليه عبر البحر لاستكشاف المعالم التاريخية والأثرية في مناطق الأردن الجنوبية كالبتراء ووادي رم ومحمية ضانا وغيرها من المواقع السياحية المتميزة.

– خليج العقبة

ويعتبر خليج العقبة من أفضل المواقع العالمية لممارسة رياضة السباحة والغوص العميق، حيث تضم العقبة مراكز غوص عديدة، تتوفر فيها أجهزة غطس عالية الجودة إلى جانب وجود مدربين محترفين.

كما يتيح خليج العقبة لمحبي الرحلات البحرية فرصة للاستمتاع برحلة مميزة على ظهر قوارب ذات أرضية زجاجية شفافة، يستطيع من خلالها رؤية الأحياء البحرية المتنوعة والنادرة.

وتوفر مدينة العقبة الأردنية لزائريها كل الخدمات والمرافق ذات المواصفات العالمية والجودة العالية، حيث تضم سلسلة من الفنادق العالمية والأسواق التي تكتظ بالسلع العديدة والمتنوعة وبأسعار جيدة.

– وادي رم

يعتبر وادي رم من أبرز الأماكن السياحية في العقبة، حيث تعتبر البوابة الرئيسة للمدينة، وتم إطلاق اسم وادي القمر عليه، ويبعد وادي رم عن مركز مدينة العقبة حوالي 60 كيلومترا، إلا أنه يظل من أبرز الوجهات السياحية التي يسعى الزائر لاكتشافها.

– قلعة المماليك

قلعة المماليك واحدة من أهم أماكن السياحة في العقبة بالأردن، كما أنها تمثل المكان الذي أقيم فيه أهم معارك الحرب العالمية الأولى.

وتأسست القلعة في القرن السادس عشر بواسطة السلطان المملوكي وتم استخدمها كخان لاستضافة الحجاج أثناء توجههم إلى مكة المكرمة.. واستولى عليها العثمانيون فيما بعد، وصور بها مشاهد من الفيلم الشهير “لورنس العرب”.

– متحف العقبة الأثري

يقع متحف العقبة الأثري بالقرب من قلعة المماليك وسارية علم المدينة، ويعتبر الوجهة المميزة لزوار المدينة للتعرف على تاريخ المنطقة، حيث يضم مجموعة من آثار العصر البرونزي العائدة لأكثر من أربعة آلاف عام قبل الميلاد.

– مخيم القرية البدوية

يعتبر مخيم القرية البدوية من أفضل المناطق التي يمكن زيارتها في مدينة العقبة، والذي يقع على بعد 10 كيلومترات فقط من وسط المدينة، حيث يمثل مكانا مميزا لمحبي المغامرات الصحراوية وحياة البدو.

ويضم مخيم القرية البدوية المناظر الطبيعية من حوله، وذلك لقربه من شاطئ البحر الأحمر الأحمر، كما يضم العديد من الأنشطة الترفيهية على غرار الغوص والعروض الموسيقية وغيرها من الأنشطة الأخرى.

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

الرياض

17°C
Few clouds
الإثنين
77%
03:20 AM
Min: 16°C
947
02:03 PM
Max: 23°C
NE 3 m/s

جديد المقالات