«العين الجوية» فكرة سعودية لأمن الطائرات

كشف محمد توفيق بلو مدرب الخدمة الجوية السابق في الخطوط الجوية العربية السعودية عن اختراع في مجال السلامة الجوية أطلق عليه (سكاي آي) (العين الجوية) يطور آليات التحقيق في حوادث الطيران، ويرفع مستوى السلامة أثناء الحوادث. وهي منظومة إلكترونية جديدة تعتمد على شبكة من الكاميرات الرقمية الذكية داخل وخارج الطائرة ومرتبطة بنظام اتصالات عبر الأقمار الصناعية، لها نقاط استقبال في كافة المطارات حول العالم. ويعمل نظام (سكاي آي) ذاتيا، وبمجرد أن يعلن قائد الطائرة عن وجود حالة طوارئ فإن الكاميرات تبدأ بالتصوير تلقائياً وتبث صورة وصوتاً إلى منظومة الاتصالات الفضائية المخصصة لها، وبدوره يقوم القمر الصناعي ببث مباشر إلى أقرب مطار يشرف ويتابع الحادثة.

كما تقوم منظومة (سكاي آي) بتقييم وتحليل الوضع الداخلي للطائرة، وتقديم التعليمات والإرشادات اللازمة في حالة تعذر على الملاحين القيام بدورهم بسرعة وكفاءة عالية، فعلى سبيل المثال في حالة حدوث تسرب الضغط من الطائرة أثناء الطيران وتطلب ذلك وضع أقنعه الأكسجين فوراً وليس للملاحين القدرة أو الوقت الكافي لتوجيه التعليمات والإرشادات للركاب لخطورة الموقف، فإن كاميرات» سكاي آي «ستتابع الموقف وستصدر إرشادات صوتيه للركاب الذين لم يتكمنوا من وضع أقنعتهم لأي سبب، وفي حالة تعرض الطائرة لهبوط اضطراري على اليابسة أو الماء أو سقوطها واستدعى الأمر الاخلاء الفوري للركاب فان كاميرات سكاي آي الخارجية والداخلية تستطيع تحديد الأبواب التي بالإمكان فتحها بأمن وسلام دون تعريض حياة الركاب أو الطائرة للخطر.

كما تقوم (سكاي آي) بتقييم وضع الأمان والسلامة الخارجية للطائرة بعد وقوع الحادث سواء على اليابسة أو الماء، وتقديم معلومات للكاميرات الداخلية عن الوضع الخارجي للطائرة إن كان الوضع آمنا من وجود نار أو دخان كثيف أو ارتفاع في منسوب المياه خارج الطائرة.

وفي نفس الوقت تقوم الكاميرات بتخزين معلومات رقمية للحدث بكامله تحفظ مباشرة في المستقبلات الأرضية بالمطار الذي يباشر الحادث، وسوف تكون هذه الصور متاحة للمعنيين من المحققين الذين سيشرفون على التحقيق في الحادث حتى قبل العثور أو التقاط الصندوق الاسود من الحطام وبالتالي يستطيعون تحليل أسباب الحادث في وقت وجيز وكيفية تفاديه مستقبلاً أو تقليص الحد من الاصابات

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

الرياض

17°C
Few clouds
الثلاثاء
77%
03:20 AM
Min: 16°C
947
02:03 PM
Max: 23°C
NE 3 m/s

جديد المقالات