الفايز: نعتزم تنفيذ خطط للنهوض بالقطاع السياحي محليا وخارجيا

افتتح نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم الدكتور محمد ذنيبات مندوبا عن رئيس الوزراء أمس فعاليات يوم السياحة الأردني في منطقة جبل القلعة.
من جهته، أكد وزير السياحة والآثار نايف الفايز خلال حفل الافتتاح على أهمية يوم السياحة الأردني ودوره في تثقيف وتأصيل ثقافة السياحة في مجتمعاتنا.

وبين الفايز أنه وبتوجيهات من رئيس الوزراء تم العمل على تخصيص يوم للسياحة في الأردن على ان يكون يوما مفتوحا امام الزوار الأردنيين وبالمجان لنشر الثقافة السياحية في جميع أنحاء المملكة.
وأشار الفايز خلال حوار للإعلامي اللبناني طوني خليفة معه أن الأردن يتميز في التنوع السياحي عن باقي دول المنطقة وربما العالم، فالأردن لديه مخزون كبير من المواقع الاثرية سواء كانت إسلامية أم مسيحية. وأضاف الفايز ان المملكة تتميز أيضا بالأمن والأمان عن غيرها من بلدان المنطقة.

وقال الفايز، إنه وبموازاة إطلاق يوم السياحة الأردني فإن الوزارة بصدد تنفيذ خطط للنهوض بالقطاع تشمل على المستوى المحلّي، الاستمرار في إنفاذ حزمة القرارات التشجيعية الصادرة عن مجلس الوزراء الهادفة إلى تحفيز أداء القطاع من خلال تخفيض تعرفة الكهرباء على قطاع الفنادق، وإلغاء تأشيرة دخول السياح من جميع الجنسيات القادمين عن طريق المكاتب السياحية الأردنية، وإلغاء رسوم تأشيرة الدخول للسائح الذي يشتري التذكرة الموحدة للمواقع السياحية على ألا تقل إقامته عن 3 ليالٍ متتالية.

كما ستعمل الوزارة، وفق الفايز، على تخفيض رسوم التأشيرة للقادمين عبر المعابر البرية من 40 دينارا إلى 10 دنانير، وإلغاء الضريبة الخاصة على تذاكر الطيران المنتظم إلى كل من العقبة وعمان للسائح الذي يقوم بشراء التذكرة الموحدة للمواقع السياحية ولا تقل إقامته عن 3 ليالٍ متتالية.
وأضاف أن الوزارة ستعمل على توجيه معظم نشاطاتها نحو تنمية السياحة الداخلية، وتشجيع العائلة الأردنية نحو زيارة الأماكن السياحية والأثرية، واستخدام المنشآت السياحية المختلفة، ودعم برامج السياحة الداخلية بنسب تصل إلى 50 % من الكلف، والاستمرار في إقامة المهرجانات السياحية في المحافظات.

وفيما يتعلق بالمستوى الخارجي وبإجراءات الوزارة وهيئة تنشيط السياحة في التسويق والترويج للمملكة، قال الفايز إن هناك إجراءات تنفيذية في هذا السياق تمثلت في مشاركة الهيئة بجميع معارض السفر الدولية، وتطبيق فعلي لبرنامج شامل يستهدف للترويج في الاسواق السياحية التقليدية والناشئة، وقيادة عملية التسويق والترويج في الأسواق العالمية التي شملت لقاءات المنظمات الحكومية والخاصة والمؤسسات الدولية المعنية، في سياق تسويق المنتج السياحي الأردني.

ويهدف الاحتفال بيوم السياحة الأردني إلى زيادة الوعي المجتمعي بكيفية استقبال السائح، وعكس صورة حضارية عن بلدنا، والتأكيد على ان قطاع السياحة يشكل رافدا مهما للاقتصاد الوطني، ويسهم في توفير فرص عمل لآلاف الأردنيين، وفي تحريك قطاعات اقتصادية أخرى.
ودشّن الاحتفال الرئيسي أمس بداية النشاطات في يوم السياحة الاردني والتي تتضمن فعاليات فنية وثقافية وتوعوية، متزامنا مع محاضرات تثقيفية توعوية بأهمية القطاع السياحي، في جميع محافظات المملكة، فيما ستخصص وزارة التربية والتعليم الحصة الأولى في جميع مدارس المملكة للحديث عن هذا الموضوع.
وأطلقت وزارتا “السياحة والآثار” و”التربية والتعليم” مبادرة دليل سياحي لكل مدرسة بالتعاون مع جمعية أدلاء السياح، وتستهدف محاضرات تثقيفية بأهمية السياحة اعتبارا من الفصل الدراسي الأول لهذا العام، بعد أن شملت 300 مدرسة خلال هذا الفصل.

وينطلق اليوم من موقع جبل القلعة أكبر تجمع محلي لنشطاء التواصل الاجتماعي وستباشر المجموعات التغريدات والمنشورات من جميع المواقع السياحية في المحافظات.
وستبدأ الفعاليات للجمهور اليوم وغدا، متضمنة فعاليات فنية ثقافية ومعارض حرف يدوية، وسيتم افتتاح معرض الحرف التقليدية في موقع جبل القلعة وستعرض فيه  نحو 65 جمعية سياحية من جميع المحافظات بمشاركة فرقة الرواد، وفرقة الامانة للفلكلور الشعبي، وفرقة نايا النسائية الأردنية، كما ستعرض المسرحية الكوميدية “وطن اف ام”.

وسيرافق الاحتفال إضاءة لبعض المواقع الأثرية، وسيعفى المواطنون الأردنيون من رسوم دخول المواقع السياحية والأثرية في هذا اليوم (أمس) وحتى نهاية الشهر الحالي.
وأطلقت هيئة تنشيط السياحة تطبيق أجندة الفعاليات الاردنية على الهواتف الذكية، بهدف التعريف بالفعاليات الثقافية والسياحية والترفيهية والعائلية.
ويحتوي التطبيق على معلومات كاملة عن كل فعالية بما يمكن المستخدمين من إضافة أي فعالية يرغبون بحضورها الى أجندتهم فيما سيرسل التطبيق تنبيهات مجانية للمستخدمين.

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

الرياض

25°C
Clear sky
الخميس
12%
02:58 AM
Min: 17°C
949
02:14 PM
Max: 30°C
E 3 m/s

جديد المقالات