اللجنة الإشرافية للبرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات تعتمد تأسيس المكتب السعودي للمتحدثين

رأس صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني رئيس اللجنة الاشرافية للبرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات الاجتماع الحادي عشر للجنة الذي عقد في مقر الهيئة في الرياض  يوم الأحد الماضي. 

تناول الاجتماع جملة من الموضوعات من بينها استكمال الخطوات العملية لتحقيق دور صناعة الاجتماعات في برنامج التحول الوطني .

وأكد الأمير سلطان بن سلمان خلال الاجتماع أن صناعة الاجتماعات  هي محرك رئيسي للاقتصاد الوطني، وذلك ما كان الدافع الرئيس وراء رفع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، عندما رفعت للدولة بالتضامن مع وزارة التجارة فكان قرار الدولة بإنشاء برنامج وطني تشرف عليه الهيئة ببناء برنامج لتطوير صناعة الاجتماعات والمعارض والمؤتمرات.

وأوضح الأمير سلطان بن سلمان أن البرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات، سيكون له هيكلية إدارية ثابته بانتهاء إشراف واحتضان الهيئة له، ليستقل البرنامج ضمن منهجية “التمكين والانحسار” الإدارية التي التزمتها الهيئة منذ عام 1425هـ والهادفة إلى تهيئة القطاعات وتوفير البنية النظامية ورفع تناغم عمل الشركاء وتطوير جودة المخرجات ثم تقييم التبعية الإدارية الأنسب بعد انتهاء مرحلة التمكين لتأتي مرحلة انحسار دور الهيئة لصالح الشركاء المؤهلين.

وقد استعرض الاجتماع ما تحقق من إنجازات في تنفيذ المهام الاستراتيجية المعتمدة لتطوير صناعة الاجتماعات خلال الربع الأول من عام 2016م والتي شملت استكمال تطوير آخر مراحل السياسات والإجراءات النظامية والتنظيمية والمسارات والمشاريع والتي من أهمها:

  • زيادة عدد الشركات المؤهلة لتنظيم المعارض والمؤتمرات إلى 140 شركة في مناطق المملكة، لتصل إلى ثلاثة أضعاف ما كانت عليه قبل انطلاق البرنامج.
  • تحفيز الاستثمار ومعالجة قضايا التستر في المعارض والمؤتمرات بالتنسيق مع وزارة الداخلية ووزارة التجارة والاستثمار.

وقد اعتمدت اللجنة الاشرافية للبرنامج عدد من المسارات المستقبلية من أهمها :
  • تأسيس مكتب للمتحدثين يساهم برفع جودة المؤتمرات التي تقام في المملكة وتسريع إجراءات إصدار تراخيصها و تعزيز البعد التسويقي لها، وتمكين المتحدثين السعوديين من المشاركة في المحافل الدولية.
  •  استكمال الخطوات التنفيذية لتأسيس الجمعية السعودية للمعارض والمؤتمرات بالتنسيق مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.
  • البرنامج العلمي للمنتدي السعودي الرابع للمؤتمرات والمعارض والذي سينظم في المدينة المنورة خلال الفترة 13-15 صفر 1438هـ
واطلعت اللجنة الاشرافية علي خطة تشغيل الأكاديمية السعودية للمعارض والمؤتمرات والتي ستبدأ اعمالها في شهر ذو الحجة القادم, و تقرير فريق عمل إيجاد مراكز المعارض والمؤتمرات كبرى في مناطق المملكة المشكل من جميع الجهات الحكومية ذات العلاقة, والارشادات المبدئية التي تتعلق بمعايير مشاركة المرأة في المعارض والمؤتمرات بشكل يضمن الالتزام بالقيم والأنظمة المعمول بها في المملكة.
 

شارك في الاجتماع أعضاء اللجنة الاشرافية وهم : صاحب السمو الأمير منصور بن محمد وكيل وزارة الداخلية لشؤون المناطق، عبد العزيز الهذيلي وكيل وزارة المالية لشؤون الميزانية، يوسف السيف وكيل وزارة البلدية والقروية للشؤون البلدية، تركي الطعيمي مستشار وزير التجارة والاستثمار المشرف العام على التسويق والاتصال، حسين الفراج الرئيس التنفيذي لشركة رامتان للمعارض والمؤتمرات.

 

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

الرياض

22°C
Clear sky
الثلاثاء
23%
02:57 AM
Min: 17°C
947
02:15 PM
Max: 31°C
N 1 m/s

جديد المقالات