بدء مشروع تطوير وتشغيل أنظمة النقل الذكية نهاية العام الحالي

أكد مدير هيئة تنظيم النقل البري، مروان الحمود أن الهيئة ستبدأ بتنفيذ وتطبيق مشروع تطوير وتشغيل انظمة النقل الذكية في قطاع النقل العام نهاية العام الحالي.
وقال الحمود أنه تم تخصيص 16 مليون دينار من المنحة الكويتية للبدء بتنفيذ مشروع الانظمة الذكية، والذي يتكون من نظام ادارة اسطول النقل ونظام لتحصيل الاجرة إلكترونيا ومقاصة لتوزيع الايراد علاوة على غرفة التحكم والسيطرة.

واوضح الحمود أن هذا المشروع يهدف إلى تحسين نوعية خدمة النقل المقدمة وتطبيق نظام متكامل ومرن لدفع الأجرة، حيث يهدف نظام الدفع الإالكتروني الى سهولة تطبيق القرار الحكومي المتعلق بدعم اجور نقل طلاب الجامعات الرسمية ليصبح بعد ذلك شاملا لجميع الطلبة في المراحل المقبلة.
وبين ان نظام التحصيل الالي للأجور سيكون من خلال البطاقات المدفوعة مسبقا، والذي من شأنه ان يقوم بتحسين ودقة البيانات المتاحة للهيئة لاستخدامها في التخطيط لسياسات النقل حيث سيتم انشاء غرفة رقابة مركزية لتتبع سير المركبات من خلال اجهزة GPS المحددة للمواقع.
ولفت الحمود الى انه تم طرح عطاء هذا المشروع العام 2014 وذلك بعد الانتهاء من مرحلة تأهيل الشركات للمشاركة في العطاء، وقد تم الانتهاء من تقييم العروض الفنية والمالية المقدمة، وتمت التوصية بالاحالة على احد الشركات.

وأضاف انه تم مؤخرا الحصول على موافقة الممول (الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية) على ان يتم تخفيض نطاق المشروع للمضي قدما في اجراءات الاحالة وفقا للمخصصات المتوفرة من المنحة للمشروع.
ومن جهة أخرى، لفت الحمود الى مشروع انشاء واعادة تأهيل مراكز الانطلاق والوصول في المحافظات، والذي يهدف الى رفع الكفاءة التشغيلية للنقل، حيث تم الانتهاء مؤخرا من انشاء مراكز الانطلاق والوصول في كل من المحافظات التالية جرش والكرك ومأدبا وعجلون، مبينا انه يتم حاليا العمل على تنفيذ عطاء مركز انطلاق في كل من المفرق ومعان والطفيلة.

وقال انه وخلال هذا العام سيتم طرح عطاء تنفيذ مركز انطلاق اربد كما تم طرح عطاء اعداد الدراسات والتصاميم واعداد وثائق عطاء التنفيذ لإعادة تأهيل مراكز الانطلاق والوصول في مجمع الرمثا ومجمع غور المزرعة لواء الاغوار الجنوبية، مجمع غور الصافي لواء الاغوار الجنوبية، وقد تم فتح العروض المقدمة من المناقصين وتحويلها للدراسة والتقييم من قبل لجان فنية متخصصة.

وأكد الحمود انه يتم حاليا اعداد التصاميم والدراسات واعداد وثائق عطاء التنفيذ لمركز انطلاق السلط، كما تنوي الهيئة تنفيذ عدد من المشاريع في مراكز انطلاق ووصول اخرى للنهوض بهذا القطاع  وتحسين نوعية الخدمات المقدمة مثل الطفيلة الداخلي ومعان الداخلي وديرعلا والبقعة ومجمع الاغوار في اربد والبتراء.
وبين أن هذا المشروع ممول من المنحة الكويتية بقيمة بلغت 32 مليون دينار تشمل اعادة تأهيل المراكز القديمة وانشاء مراكز جديدة للوصول والانطلاق.

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

الرياض

17°C
Few clouds
الجمعة
77%
03:20 AM
Min: 16°C
947
02:03 PM
Max: 23°C
NE 3 m/s

جديد المقالات