تجارة منتجات دول المعتمرين… فرص جديدة للاستثمار بمكة

 مثلما تجتذب محلات التموين الغذائي، والمطاعم في الدول السياحية السعوديين، بما يحتاجونه في غربتهم، من مواد غذائية محلية يصعب الحصول عليها أثناء رحلاتهم السياحية، تبرز بمكة المكرمة مراكز تموين غذائي تركز على توفير ما يحتاجه المعتمر والحاج في قبلة العالم، أثناء رحلات الحج والعمرة، والذي ربما لا يتوفر في بقية مراكز التموين والبقالات التي تجاور مساكنهم.

وظهرت مراكز تموينية بمكة تستورد البهارات والمواد الغذائية والشاي والقهوة والمكسرات التي تستورد خصيصا للحجاج والمعتمرين في ملمح تجاري يبرز تفرد مكة المكرمة بهذا النوع من التجارة.

ويشير مأمون بليغ “موزع ” إلى أن توفير تلك البضائع للحجاج والمعتمرين يحكمه حجم أعداد المعتمرين والحجاج خلال العام الواحد بمعنى أن كثافة الأعداد ترفع من مبيعات ما يستورد من منتجات مخصصة للمعتمرين والحجاج وكأنهم في بلادهم.

وأبلغ مأمون “الرياض” أن ثمة عاملا آخر يزيد من نسب الطلب على المنتج المستورد لغير السعوديين، وهو ارتفاع أعداد العاملين والعاملات من ذات جنسيات المعتمرين المستهدفين مشيرا إلى أن أكثر المنتجات المستوردة لغير السعوديين في مراكز تموينات الحجاج والمعتمرين مخصص للمعتمرين والحجاج والمقيمين من دول إندونيسيا وماليزيا فيما ما زال السوق بحاجة إلى توفير ما يحتاجه المعتمر والمقيم البنجلاديشي والباكستاني والهندي حيث تعتبر هذه الجنسيات من أكثر العمالة والمعتمرين المتواجدين.

وبحسب منير الدين شهيد “متعامل” فإنه مع رفع قرار تخفيض الحجاج والمعتمرين وارتفاع أعدادهم فإن الطلب سيرتفع على المنتجات التموينية للمعتمرين ما يعني وجود فجوة في الأسواق.

وأشار شهيد إلى أن جل الطلب يتركز من قبل المعتمرين والحجاج والعمالة على منتجات بلدانها التي لا تصل إليهم والتي يستخدمونها في طهي الطعام مثل البهارات والمكسرات والخضار والفواكه والأرز والحبوب والأعشاب.

وبمجرد اقتراب “الرياض” منه يؤكد زين العابدين عبدالغفار “متعامل” أن انفتاح موسم العمرة والحج بأعداد تفوق الأعوام السابقة، من شأنه بروز استثمارات تموينات المعتمرين والعمالة ليس للجنسيات الآسيوية بل وحتى الأفريقية والتركية والأوروبية.

ويرى عبدالوالي قدير “بائع” أن من فرص الاستثمار في هذا الجانب صناعة غذاء المعتمر “المعلب والمغلف”، والذي يتمثل في أنواع الخبز، والمعجنات، والمعكرونة، والحلويات، ومنتجات الألبان والمخللات حيث إن هناك طلبات على هذه الأنواع بشكل لافت ما يتطلب وجود مخابز ومصانع مخصصة لإنتاج هذه المنتجات وبعمالة جنسيات المعتمرين الأكثر حضورا، من خلال شركات تنتج وتسوق هذه المنتجات.

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

الرياض

19°C
Clear sky
الثلاثاء
34%
03:16 AM
Min: 11°C
949
02:04 PM
Max: 24°C
N 2 m/s

جديد المقالات