تكنولوجيا السفر خمسة اتجاهات ..

وفق مؤتمر تكنولوجيا السفر بأوروبا 2015 الذي يقام بلندن ,فإن أهم خمسة اتجاهات لاستخدام التكنولوجيا في السفر تعتمد على مايلي :

1_الشبكات الإجتماعية ..

هل يوجد شيء على هذا الكوكب لا يتأثر اليوم بوسائل الإعلام الاجتماعية؟ لم يعد هناك على الإطلاق بديل عن وسائل الإعلام الاجتماعية من حيث الحصول على معلومات دقيقة حول مكان معين. على سبيل المثال، إذا كنت تبحث عن النوادي في بانكوك من خلال بحث الفيسبوك ذي الرسم البياني، فسوف تحصل على قائمة منظمة لما تريده وفقا للتقييمات المحلية. وبهذه الطريقة، يمكنك أن تطلِّع على المكان قبل إنفاق أموالك هباء. مابكويست (MapQuest) هو موقع آخر قام بإعداد منصة اجتماعية للمسافرين من أماكن مختلفة من العالم لتبادل الخبرات فيما بين الجميع. وهذا سيقرر مدى مصداقية الوجهة وقيمتها باعتبارها مكاناً للعطلات. ولم يكن مثل هذا التقييم ليصبح واقعا دون وسائل الإعلام الاجتماعية.

2_هناك تطبيق ذكي لكل شيء..

اليوم أصبحت الهواتف الذكية تشتمل على تطبيقات خاصة بكل شيء تقريبا، سواء كان ذلك الشيء هو دليل لمعالم الجذب المحلية أو التضاريس المفصلة للمنطقة .. الخ. تأكد من تحميل التطبيقات المفيدة على الجهاز الخاص بك قبل التخطيط لقضاء عطلتك القادمة. وقد أصبحت غالبية الفنادق وشركات الطيران تمتلك تطبيقاتها الخاصة بها التي يسهل الوصول إليها والتي تعد مريحة لإجراء تغييرات في اللحظة الأخيرة إذا لزم الأمر. يمكن تصفح أفضل العروض والخصومات في أماكن مختلفة من العالم من خلال تطبيق فاياتور (Viator) بينما تطبيق آي ستون (iStone) هو تطبيق آخر مفيد يسمح بتسجيل وترجمة 12 لغة مختلفة ولديه مخزون من 300 جملة. وحاليا يجري تطوير المزيد من تطبيقات السفر كل يوم من أجل تحسين تجربة المسافرين ومدى استمتاعهم.

3_خدمة الواي فاي على متن الطائرة ..

في الفترات الماضية ستلاحظ إذا كنت تسافر بالطائرة كثيرا، أن الشيء الأكثر إزعاجا بالنسبة لك ربما كان إيقاف هاتفك أو تعيينه إلى وضع الطائرة. وهذا يعني أنك طوال مدة الرحلة لا يمكنك الوصول إلى أي من جهات اتصالك، ولا تستطيع حتى تبادل رسائل البريد الإلكتروني الهامة مع عدم وجود شبكة اتصال. كل ما كان يمكنك القيام به هو الاستماع إلى الموسيقى أو ممارسة الألعاب. ومع ذلك، حرصا من شركات الطيران على عدم إزعاج ركابها المحتملين، أدخلت الخطوط الجوية مؤخرا خدمات الواي فاي إلى داخل الطائرة. وقد قامت الغالبية العظمى من شركات الطيران بتثبيت هذه الخدمة، وهي آخذة في الانتشار يوما بعد يوم. ولكن للأسف، فقد وضعت كثير من شركات الطيران رسوما إضافية مقابل الوصول لخدمات الواي فاي. وعلى سبيل المثال، ستحتاج لدفع ما يعادل 17 دولار مقابل الوصول للواي فاي لمدة 4 ساعات على الخطوط الجوية الأمريكية. وعلاوة على ذلك، فإن خدمات الإنترنت هذه متاحة فقط على رحلات مختارة، وليس كل الرحلات.

4_الخرائط التفاعلية ..

ذهبت الأيام التي كان الناس فيها يحملون الخرائط الورقية، والتي يتم طيها وفتحها باستمرار حتى الوصول في نهاية المطاف إلى المكان الخطأ في 5 من أصل 10 محاولات. واليوم مع تكنولوجيا الملاحة التي أصبحت جزءا لا يتجزأ من تطبيقات الهاتف الذكي، أصبح أي مكان في العالم سهل الوصول بشكل كبير. فمع ظهور خرائط جوجل، أصبحت كل خطوة للمسافر يتم رصدها بدقة بحيث لا يمكن لأحد أن يذهب في اتجاه خطأ بعيدا عن وجهته. يمكنك معرفة المسافة بالضبط بين نقطتين، وأيضا ستكون مدركا لمقدار الوقود الذي ستحتاجه أثناء الركوب.

5_ المناطق الخالية من التكنولوجيا..

التكنولوجيا قد أفادتنا كثيرا جدا، ولكن من ناحية أخرى، جعلت الناس ينهمكون كثيرا فيها نفسها. ويبدو أن التفاعل البشري قد انتهى وأصبح العالم مكانا للتواصل عبر الأسلاك فقط. وحتى في رحلات السفر، أصبحنا مشغولين بالدردشة في الفيسبوك أو التغريد على تويتر. ونظرا لهذا الأمر، فقد وضعت بعض المنتجعات والفنادق في جميع أنحاء العالم فكرة مبتكرة بشأن إيجاد مناطق خالية من التكنولوجيا مع وجود نية لإعطاء المسافرين وقتا ممتعا بعيدا عن العالم الإلكتروني. فأكثر ما يحتاجه أغلبنا الآن هو كتاب في اليد مع حمام شمس على الشاطئ.

 

 

 

 

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

الرياض

25°C
Clear sky
الخميس
13%
02:54 AM
Min: 18°C
946
02:19 PM
Max: 32°C
N 5 m/s

جديد المقالات