جائزة وطنية باسم عميد آثاريي المملكة

أعلن الأمير سلطان بن سلمان، رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، عن إطلاق جائزة وطنية تحمل اسم عميد آثاريي المملكة الدكتور عبدالرحمن الأنصاري، بالتعاون مع جامعة الملك سعود، ويعكف متخصصين من الجانبين لوضع أطر علمية للجائزة وأفرعها، وتشكيل أمانة عامة تتابع أعمالها.

 

وتغطي الجائزة ثلاثة أفرع؛ الأول: خصص للباحثين السعوديين الرواد من أساتذة الجامعات، الثاني: للباحثين غير السعوديين في آثار المملكة وتراثها الذين لهم إسهامات مميزة في هذا المجال، الثالث: للباحثين الشباب.

 

وكان الأمير سلطان بن سلمان، قد زار الدكتور الأنصاري في مستشفى الملك خالد الجامعي، نقل فيها تحيات وصادق أمنيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بالشفاء العاجل.

 

وتأتي الجائزة لتاريخ للدكتور الأنصاري المهني والعملي في استكشاف الكثير من المواقع والمعالم الأثرية في المملكة، وإبرازها للعالم كعمق حضاري ومكون أصيل في الثقافة الإنسانية.

 

ويعد أول من نفذ أعمال مسح أثري في مختلف مناطق المملكة، والتنقيب الأثري المنظم في موقع الفاو الأثري، شارك فيه أجيال من أبناء الوطن، ومن كبار المتخصصين الدوليين في دراسة آثار الجزيرة العربية والكتابات العربية القديمة، وأول من أسس شعبة لدراسة الآثار في قسم التاريخ بجامعة الملك سعود لتصبح لاحقا قسما للآثار ثم كلية، ومن أوائل أعضاء هيئة التدريس السعوديين حملة الدكتوراة في جامعة الملك سعود، وأول عميد سعودي لكلية الآداب في جامعة الملك سعود، وله العديد من الكتب والأبحاث المنشورة والمساهمات العلمية في المؤتمرات والندوات المتخصصة التي أقيمت داخل المملكة وخارجها، وأسهمت دراساته وأبحاثه في التعريف بتراث المملكة وعمقها الحضاري، وكان له دور رئيس في صناعة جيل من الباحثين والأكاديميين السعوديين في تخصصي التاريخ والآثار.

 

من جانب آخر، ترأس الأمير سلطان بن سلمان اجتماع مجلس إدارة الهيئة الـ38، أمس، ثمن فيه جهود خادم الحرمين الشريفين في الحفاظ على الآثار وتنمية السياحة في المملكة كمكون اقتصادي، معتبرا رعايته للمشاريع التراثية المهمة امتدادا للاهتمام الاستثنائي الذي يوليه للتراث الوطني، والعناية بمواقعه.

 

وأكد المجلس، استعدادات الهيئة للموسم السياحي، وأهمية تكثيف الجهود لإنجاز مشروع السياحة والتراث الحضاري الوطني، وتفعيل قرار مجلس الوزراء الصادر العام الماضي بدعم السياحة ماليا والذي يتضمن أن تقوم الدولة بالمساهمة في تأسيس شركات للتنمية السياحية في المناطق، واستعجال تأسيس شركة التنمية السياحية القابضة، وقيام الدولة بتوفير البنية التحتية للمواقع السياحية على مستوى المملكة.

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

الرياض

28°C
Clear sky
الإثنين
17%
02:57 AM
Min: 18°C
948
02:17 PM
Max: 31°C
S 5 m/s

جديد المقالات