جبل القلعة في العاصمة الاردنية عمان

تقرير : وجدان فحماوي

جبل القلعة أحد جبال مدينة عمان الاردنية  السبعة والذي اتخذه العمونيون  منذ القدم مقراً لحكمهم في المدينة، ومن بعدهم كل من اليونان والرومان والبيزنطيين الذين احتلوا المدينة على التوالي إلى أن هلّ عليها الفتح الإسلامي في القرن السابع الميلادي، حيث بني على قمته القصر الاموي .

يضم جبل القلعة العديد من الحضارات المختلفة الرمانية واليونانية والاموية مما زاد الموقع جمالا واهمية .

كما يشتمل الجبل على وجود متحف الاثار الاردني الذي شيدة عام 1951 م قامت بانشائه وزارة السياحة الاردنية يضم المعرض كم هائل من القطعة الاثرية القديمة جدا التي تعود للعصر الحجري والعصر الحديدي والروماني وصوله الى العصر العثماني كما يضم مجموعة من مخطوطات البحر الميت التي تتضمن أقدم نصوص التوراة؛ والتي تم اكتشافها بطريق الصدفة داخل جرار فخارية في أحد كهوف في شمال غرب البحر الميت .

يرتفع جبل القلعة حوالي 1135 مترا فوق سطح البحر، وهو يتمتع بمزايا عسكرية واستراتيجية؛ حيث كان محاطاً بسور عالٍ وضخم، وكانت تقوم عليه أبراج للمراقبة والتي كانت ترتفع إلى عشرة أمتا تقريباً.

 تنتشر الآثار المتبقية في جبل القلعة على شكل زاوية مثلثة، وتضم برجاً وهيكلاً على الطراز الكورنثي؛ والذي لم يبق منها سوى الأساسات وبعض الأعمدة المبتورة. وتدل المكتشفات الحديثة بأن الآثار الموجودة تعود إلى العصر البرونزي المتوسط والحديدي والهلينستي والروماني والأموي.

يوجد على جبل القلعة هيكل هرقل (معبد هرقل)، والذي بناه الإمبراطور الروماني اوريليوس، وقد نصب تمثالاً لهرقل عند مدخل الهيكل. وتدل بعض النقوش التي وجدت في الموقع بأن المعبد كان قد شيد في السنوات 161- 166م. والذي بقي من المعبد هو واجهة مكونة من ستة أعمدة ضخمة.

وتوجد أيضاً بقايا كنيسة بيزنطية، والتي ترجع إلى القرن السادس الميلادي.

بالاضافة للقصر الاموي  والبركة المنحوتة في الصخر، وهو بناء يعود إلى الفترة الأموية.

يعد جبل القلعة من أكثر المناطق جذباً للسياح في عمان، سواءً على المستوى الخارجي أو الداخلي. وتقام على أكتافه الحفلات الموسيقية، حيث يعتبر أحد أماكن الاحتفال الرئيسية التي حدثت في مهرجان الأردن، نظراً لموقعه المطل على معظم مناطق العاصمة عمان- وخاصةً وسط البلد، حيث سيتم ربط المنطقة بالمدرج الروماني من خلال سكة قطار خفيفة (قطار أرضي) أو ما يعرف بالعربة التي سيتم تخصيصها لنقل السياح من منطقة المدرج الروماني إلى جبل القلعة وبالعكس.

٢٠١٥١٠٢٠_١٦٣٤١٩ ٢٠١٥١٠٢٠_١٦٣٦٤٤ ٢٠١٥١٠٢٠_١٦٣٧٢٠ ٢٠١٥١٠٢٠_١٦٣٩٢٠ ٢٠١٥١٠٢٠_١٧٣٠٥١ ٢٠١٥١٠٢٠_١٧٢٢٥٩ ٢٠١٥١٠٢٠_١٧٢٩٠٦ ٢٠١٥١٠٢٠_١٧١٤١٦ ٢٠١٥١٠٢٠_١٧٢٣٥٥ ٢٠١٥١٠٢٠_١٦٥٤٥١ ٢٠١٥١٠٢٠_١٦٤٧٢٩

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

الرياض

20°C
Clear sky
الإثنين
30%
03:15 AM
Min: 14°C
949
02:04 PM
Max: 25°C
N 4 m/s

جديد المقالات