حياكة كسوة الكعبة تجذب زوار معرض الكتاب في جناح رئاسة الحرمين

يشاهد زوار معرض الرياض الدولي للكتاب 2019م في جناح الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي إصدارات متنوعة من الصحف السعودية، ومخطوطات نادرة، وطريقة حياكة كسوة الكعبة.

وأوضح المشرف على الجناح أحمد بن مساعد السويهري أن القطعة التي يُعمل على نسجها في معرض الرياض هي ما يُعرف بـ “القناديل” التي يتم تعليقها على أركان الكعبة. مبينًا أن إجمالي وزن الثوب يبلغ 1200 كيلوجرام، منها 120 كيلوجرامًا من خيوط الذهب، ومثلها من خيوط الفضة، فيما يبلغ عدد قطع الثوب أكثر من خمسين قطعة.

ومن مقتنيات الجناح المصحف العثماني الذي كُتب في عهد عثمان بن عفان -رضي الله عنه-، إضافة إلى نسخ قديمة من كتب الحديث مثل كتاب “فوائد البزاز” من القرن الخامس الهجري، و”مجمع البحرين في زوائد المعجمين” الذي نسخ بالقرن الثامن الهجري، و”مسند الموطأ” الذي تم نسخه عام 693 هـ. كما يعرض الجناح النسخ الأولى من جميع الصحف السعودية. وتحتفظ الرئاسة بجميع إصدارات الصحف حتى تاريخ اليوم.

ويتضمن الجناح شاشة، يعرض فيها أفلام وثائقية من إنتاج الرئاسة، تتحدث جميعها عن الحرمين الشريفين. كما يقوم الجناح بتوزيع ماء زمزم للزوار، إضافة إلى إهداء بعض إصدارات الرئاسة.

 

 

Facebook
Google+
Twitter
LinkedIn

إعلانات

جديد المقالات

جديد المقالات