رئيس هيئة السياحة والآثار يبحث مع وزير الزراعة تعزيز سبل التعاون

التقى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار  (الثلاثاء) في مقر الهيئة بالرياض، معالي وزير الزراعة الأستاذ عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي.

وقد رحب سمو رئيس الهيئة بمعالي وزير الزراعة في زيارته للهيئة، مشيدا بالتعاون الكبير والشراكة المميزة بين الهيئة والوزارة في عدد من المجالات من أبرزها التعاون في مجال السياحة الزراعية ومشاريع النزل الريفية والزراعية، والمنتزهات الصحراوية، والسياحة البحرية، والمهرجانات السياحية للمنتجات الزراعية، وسياحة الغوص، وغيرها.

وأكد سموه أن هذا اللقاء يأتي لتأكيد الشراكة المميزة بين الهيئة والوزارة لخدمة المواطنين، مبينا أهمية العمل المشترك بين الهيئة والوزارة في دعم السياحة الوطنية وتقديم منتجات متميزة للسائح المحلي، خاصة وأن وزارة الزراعة هي أحد مؤسسي الهيئة وعضو في مجلس إدارتها.

من جانبه عبر معالي وزير الزراعة عن تقديره الكبير لسمو رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار وحرص سموه على هذا اللقاء، مشيدا بالجهود التي بذلها سموه في تطوير السياحة الوطنية، ووضع البنية والأسس لهذا القطاع الاقتصادي الهام.

وقال بأن التحديات التي تواجهها المملكة ومنها التزايد المضطرد لعدد السكان وما يصحب ذلك من الحاجة للتنمية، وإيجاد فرص عمل للمواطنين الذين لن يظلوا مرتهنين للوظيفة الحكومية، بل يقبلون على القطاع الخاص، تجعل من قطاع السياحة قطاعا اقتصاديا واعدا ومهما، مشيرا إلى أن السياحة هي إحدى أكثر القطاعات القادرة على توفير فرص العمل، وتمتاز بانتشارها على امتداد مناطق المملكة ومناسبتها للمواطنين، وذلك يسهم في توطين الدورة الاقتصادية.

وأضاف: “لدينا قناعة بأن تطوير السياحة الوطنية وتهيئة المواقع للمواطنين لمعايشتها والاستماع بأوقاتهم فيها هو هدف وطني لا يمكن ان يتحقق ما لم يتم تمكين قطاع السياحة ليطور بما يوازي تطلعات المواطنين وتميز هذه البلاد”.

ثم عقد سمو رئيس الهيئة ومعالي وزير الزراعة اجتماعا بحضور عدد من المسئولين في الهيئة والوزارة جرى خلاله استعرض ما تم إنجازه في مجالات العمل في إطار اتفاقية التعاون الموقعة بين الهيئة والوزارة في (رمضان 1424هـ)، واتفاقية التعاون بين الهيئة وصندوق التنمية الزراعية لبرنامج السياحة الزراعية والريفية (أرياف) والتي تم توقيعها في (محرم 1432هـ).

وتناول الاجتماع، تفعيل الجهود المشتركة بين الهيئة والوزارة لتشجيع الاستثمار في المشاريع السياحية الزراعية، بما يخدم المواطن ويسهم في تهيئة المواقع الملائمة والجاذبة للزوار والسياح.

وجرى الاتفاق خلال اللقاء على وضع إطار لبرنامج تنفيذي لتطوير المنتزهات الوطنية ضمن مشروع التطوير الشامل للسياحة للتراث الوطني الذي أطلقته الهيئة، بما يحقق التنمية المحلية من خلال تفعيل القطاع السياحي الزراعي في المناطق مع التركيز على الميزات التنافسية لكل منطقة، مما يساهم في إيجاد فرص عمل لأبناء تلك المناطق، على أن يكون البرنامج مرتبطا بإطار زمني لإنجازه يتراوح بين 18 و24 شهرا، ويقوم فريق من الهيئة والوزارة بوضع التفاصيل المختلفة للبرنامج.

كما تم خلال الاجتماع استعراض أعمال الفريق المشترك من الجهتين لدراسة موضوع تمديد مدد تأجير المنتزهات الوطنية وفقا لآلية النقاط التي تعتمد على مدى التزام المستثمر والقيمة المضافة ومستوى الخدمة التي يقدمها للزوار، ومعالجة المعوقات التي تواجه المستثمرين الجادين في هذا المجال، والاتفاق على آلية مرحلية لطرح عدد من المنتزهات الجديدة في مناطق مختلفة من المملكة وفقا للآلية المطورة.

وأقر الاجتماع قيام وزارة الزراعة بإنشاء متاحف زراعية تشارك فيها الهيئة بتوفير القطع التراثية والأثرية المرتبطة بأدوات الزراعة، وخامات التصنيع المستخدمة من المحاصيل الزراعية، ووضع خطة عرض متحفي لتلك القطع، يحاكي مراحل الزراعة في المملكة وبُعدها الحضاري.

وبحث الاجتماع تطوير إجراءات صندوق التنمية الزراعية لإقامة مشاريع سياحية تختص بالسياحة الزراعية والبيئية، وتطوير استثمارات المواطنين في المنتجات الزراعية في المواقع القريبة من القرى التراثية وتسويق المنتجات ضمن المسارات السياحية للقرى والبلدات التراثية بما يعود بالفائدة على المجتمع المحلي ويشجع السياح على زيارة تلك المواقع والمسارات.

وناقش الاجتماع عددا من الموضوعات المتعلقة بتطوير وتوسيع نشاط البرنامج السياحة الزراعية (أرياف)، واستفادة المستثمرين من برنامج التمويل السياحي المعتمد بالاتفاق مع صندوق التنمية الزراعية.

وتناول اللقاء تفعيل الجهود المتعلقة بترابط السياحة الزراعية مع السياحة التراثية والصناعات التقليدية في المناطق، إضافة إلى دعم الجهود والمشاريع المتعلقة بتسويق المنتجات والصناعات الحرفية في المزارع وذلك لتحقيق التجربة السياحية في المناطق.

كما تناول المستجدات المتعلقة بالمسارات السياحية، إضافة إلى توقيع اتفاقية تنفيذية لتفعيل المشاريع والبرامج المشتركة بين الهيئة والوزارة.

 

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

الرياض

25°C
Clear sky
الثلاثاء
19%
02:57 AM
Min: 17°C
947
02:15 PM
Max: 31°C
N 1 m/s

جديد المقالات