«رحلة بنغلاديش».. أول طائرة تصل لصالات الحج والعمرة في مطار الملك عبدالعزيز بجدة

 استقبل مجمع صالات الحج والعمرة في مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة أمس (الأحد)، رحلة الخطوط البنغلاديشية رقم (BG1011) القادمة من دكا، وتنقل 418 حاجاً تعتبر هي الأولى التي تصل إلى الصالات.

وكان في استقبال الحجاج أثناء وصولهم مدير عام مطار الملك عبدالعزيز الدولي بالإنابة عبدالمحسن الشيخ ووكيل وزارة الحج المساعد لشؤون العمرة عبدالله بن محمد مرغلاني وعدد من مسؤولي القطاعات الحكومية العاملة في المطار.

ويشهد مجمع صالات الحج والعمرة في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بدءاً من يوم أمس تتابع رحلات الحج، فيما استعدت جميع القطاعات العاملة في مجمع الصالات لخدمة ضيوف بيت الله الحرام.

ويتميز مجمع صالات الحج والعمرة بمطار الملك عبدالعزيز الدولي عن غيره من المطارات الأخرى أنه يتحول خلال الحج بكامل مرافقه إلى وضع «القدوم» فقط بدءاً من الأول من ذي القعدة، ثم يتم إعادة تجهيزه مرة أخرى في وضع «المغادرة» فقط بكامل مرافقه اعتبارا من 14 ذي الحجة حتى 15 محرم».

وقلصت الصالة مدة إجراءات المسافرين القادمين من ثلاث ساعات إلى 45 دقيقة، وتضمن هذه الإجراءات معايير قياسية مقننة بدءاً بوصول الرحلة إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي ودخول الحجاج والمعتمرين إلى صالات القدوم، حيث يتم استقبالهم من قبل منسوبي وزارة الصحة ويتلقون التعليمات والخدمات الصحية اللازمة، ثم يتجه المعتمر إلى منطقة الجوازات لإنهاء إجراءات الوصول، بعد ذلك يتوجه إلى منطقة «السيور» وخدمات الأمتعة لاستلام أمتعتهم مروراً بمنطقة الجمارك، ليتم استقبالهم بعدها من قبل هيئة الحصر والتوزيع والحاسب الآلي التابعة لوزارة الحج، ومن ثم استقبال الحجاج من قبل مكتب الوكلاء الموحد، إضافةً إلى إجراءات إضافية خاصة بصالات الحج تبدأ بتوجيه الحجاج إلى منطقة البلازا «إجراءات بعثات الحج» وتوجيه الحجاج إلى منطقة الحافلات «إجراءات النقابة العامة للسيارات» ومن ثم مغادرة المجمع والتوجه إلى مكة المكرمة.

وتعمل إدارة مطار الملك عبدالعزيز الدولي بالتنسيق مع وزارة الحج والجهات المعنية الأخرى لتنفيذ توجيهات القيادة في تقليص الوقت الزمني المستغرق لإنهاء قدوم الحجاج والمعتمرين من خلال تطبيق نظام المسار الإلكتروني، الذي سيكفل تقليص هذه المدة مرةً أخرى إلى 30 دقيقة وسيضمن تسهيل وتسريع إنهاء الإجراءات بواقع 15 دقيقة.

وفيما يتعلق بإجراءات مغادرة الحجاج توجد إجراءات مغادرة خاصة بصالات الحج تبدأ بتفويج الحجاج إلى المطار عن طريق وزارة الحج ثم دخولهم لبوابة فرز الرحلات المفوجة للمطار، ومن ثم إجراءات توجيه الحجاج إلى صالات المغادرة بالتعاون مع شركات الطيران، حيث يتم هناك توزيع هدية خادم الحرمين الشريفين التي تقدم للحجاج والمعتمرين عن طريق وزارة الشؤون الإسلامية، بعد ذلك يتم الانتقال إلى الإجراءات المعيارية للمغادرة بدءاً من «كاونترات» التذاكر وإجراءات القدوم.

 

الحجاج لدى وصولهم إلى مطار جدة

 

إنهاء الإجراءات تمت بيسر وسهولة

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

الرياض

28°C
Clear sky
الإثنين
17%
02:57 AM
Min: 18°C
948
02:17 PM
Max: 31°C
S 5 m/s

جديد المقالات