ستة ملايين سائح خليجي زاروا المملكة وأنفقوا 22.8 مليار ريال

 كشف تقرير صادر عن مركز المعلومات والإحصاءات السياحية ماس بالهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني أن عدد الذين زاروا المملكة خلال العام الماضي 2014 من دول مجلس التعاون الخليجي بلغ حوالي 11.3 مليون زائر، منهم 4.7 ملايين زائر ليوم واحد بدون مبيت، و6.6 ملايين سائح قضوا حوالي 37.3 مليون ليلة وأنفقوا ما يقرب من 22.8 مليار ريال سعودي داخل الاقتصاد السعودي ولا يعتبر زائر اليوم الواحد بدون مبيت سائحا بحسب المفهوم العالمي للسياحة.

وتعد كل من الكويت والبحرين أكثر دول مجلس التعاون الخليجي من حيث عدد السياح القادمين للمملكة بنسبة حوالي 33% لكل منها، وتليها قطر ثم الإمارت العربية المتحدة. واحتلت منطقة مكة المكرمة، جدة، الطائف المرتبة الأولى من حيث استقبالها للسياح الخليجيين، تليها المدينة المنورة فالمنطقة الشرقية، ثم منطقة الرياض، فمنطقة عسير. وتشير تقديرات النصف الأول من عام 2015 أن إجمالي عدد الزائرين الوافدين من دول مجلس التعاون الخليجي إلي المملكة بلغ حوالي 7.4 ملايين زائر بزيادة قدرها 25% تقريباً مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، منهم 2.1 مليون زائر ليوم واحد بدون مبيت، وحوالي 5.2 ملايين سائح قضوا حوالي 30.5 مليون ليلة وأنفقوا ما يقرب من 11.8 مليار ريال داخل الاقتصاد السعودي.

وكان وزراء السياحة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية قد أقروا في اجتماعهم الثاني، الذي عُقد في العاصمة القطرية الدوحة بتاريخ 27 ذو الحجة 1436ه، خطة عمل لتعزيز السياحة البينية بين دول المجلس، وتشكيل فريق برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، لإعداد رؤية شاملة خاصة بالعمل السياحي المشترك والأهداف الاستراتيجية له، وإعداد خطة تنفيذية لتحقيق الرؤية والأهداف الاستراتيجية بعد انتهاء المرحلة الأولى خلال ثلاثة أشهر. وتعمل هيئة السياحة على دعم شركات السفر السعودية لتنظيم رحلات سياحية للخليجيين، وذلك من خلال إشراكهم في معرض السفر المتخصصة مثل سوق السفر العربي الذي يقام سنويا في دبي، ومعرض السفر والسياحة بالكويت، كما تقوم بتنظيم معارض متخصصة في دول الخليج لتنظيم رحلات سياحية للمملكة.

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

الرياض

17°C
Few clouds
الأربعاء
77%
03:20 AM
Min: 16°C
947
02:03 PM
Max: 23°C
NE 3 m/s

جديد المقالات