سكة الحديد بين دول الخليج ثاني أكبر مشروع على مستوى آسيا

  تقدر الدراسات التفصيلية تكلفة مشروع القطار الخليجي بنحو 15.5 مليار دولار، وسيمتد لأكثر من 2117 كيلو مترا من السكك الحديدية من الكويت وانتهاء بمسقط.

ومن المتوقع أن يساهم المشروع في التنمية الاقتصادية لكافة دول الخليج والمساعدة في دعم المبادرات الاقتصادية الخليجية الأخرى مثل الوحدة الجمركية والنقدية والتسهيلات التجارية بين دول المجلس، ويمتد خط القطار من الكويت شمالاً إلى مسقط جنوباً مروراً بالإمارات وقطر والبحرين والمملكة.

وقد بدأت الإمارات في تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع المحلي لقطار الاتحاد الممتد من حبشان إلى الرويس، ضمن ثلاث مراحل تضم إنشاء خط السكة الحديدية المحلي بطول 1200 كيلو متر من جبل علي إلى الحدود السعودية العمانية مروراً بمدينة العين.

وستمتد المرحلة الثانية من المشروع في دولة الامارات إلى مدينة العين ومن المتوقع الانتهاء منها خلال العام 2017، أما الثالثة فتمتد الى بقية دول الخليج.

يشار إلى أن سرعة القطار المقترح ستكون بحدود 200 كيلو متر في الساعة وكانت تقديرات سابقة حددت السرعة ب350 كيلومتراً، ويبلغ حجم الاستثمارات في قطاع السكك الحديدية في منطقة دول الخليج العربي نحو 150 مليار دولار.

ويعتبر مشروع سكة حديد دول الخليج العربي ثاني أكبر مشروع على مستوى دول آسيا حيث يأتي في المرتبة الثانية بعد سكة حديد الصين.

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

الرياض

17°C
Few clouds
الأحد
77%
03:20 AM
Min: 16°C
947
02:03 PM
Max: 23°C
NE 3 m/s

جديد المقالات