سلطان بن سلمان: أمامنا مسافات طويلة لتطوير التراث إلى قوة اقتصادية

عقد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس هيئة السياحة والآثار، اجتماع بأعضاء ومنسوبي الهيئة لمناقشة خطط واستراتيجيات الهيئة، وذلك في مركز الملك عبدالعزيز التاريخي، صباح أمس الاول.

وتناول الاجتماع برنامج الحرف والصناعات اليدوية “بارع”، والذي يعد مشروع حياة وعمل وليس ارث تاريخي فقط، حيث يوفر للحرفيين والحرفيات فرص عمل ومصدر دخل ثابت ليؤمن لهم حياة كريمة، كما بين سموه أن البرنامج يطمح إلى رفع قيمة ومكانة الحرفي، وتطوير الحرف لتكون مورداً اقتصادياً آخر للقرى وأحد أهم الروافد الاقتصادية المهمة للمملكة التي يجب أن تستغل بأفضل صورة.

وأضاف قائلاً: بدأ المشروع بقناعتنا التامة بأهمية التراث، في حين أن بلادنا غنية بتنوع وعمق وتعدد ألوان التراث، لذلك أنشأنا برنامجاً بارعاً ليكون حاضنة لهذه الحرف والتراث العمراني.

وأكد سموه ان برنامج بارع ليس ارثاً تاريخياً فقط، إنما هو رافد اقتصادي مهم يجب ان يستغل بأفضل صورة، فالحرف التراثية ليست قطع تذكارية وهدايا تقتنى في المهرجانات الثقافية، بل ستدخل تلك الحرف في صلب التصاميم الفندقية لكبرى الفنادق لتصبح مشروع تجاري وذلك عبر اتفاقية بارع مع الشركة السعودية للضيافة.

وكرر سموه قائلاً: “الحرف والصناعات الوطنية تحتاج ان تسابق الزمن لتفي بحجم الطلب”، حيث سيزيد الطلب عن توقعات الاستراتيجية، وهذا سيتحقق من خلال زيادة الاهتمام في الأسواق الناشئة التي سوف يصل اليها الناس، واستغلال شغف الناس بالتراث والحرف، وأكبر مثال على ذلك ما يشهده حي البجيري الآن.

وشدد على أهمية الجانب الإعلامي لتعريف الناس بالبرنامج، اذ لا يزال مجهولاً عند كثير منهم، وقال امامنا مسافات طويلة يجب ان نقطعها لنصل الى تطوير التراث ليصبح قوة اقتصادية.

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

الرياض

29°C
Clear sky
الثلاثاء
13%
02:53 AM
Min: 17°C
949
02:21 PM
Max: 32°C
N 3 m/s

جديد المقالات