سلطان بن سلمان يرأس الاجتماع الثامن للجنة الإشرافية للبرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات

رأس صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار رئيس اللجنة الإشرافية للبرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات الاجتماع الثامن للجنة الذي عقد في مقر الهيئة بالرياض الأربعاء الماضي.  

ورحب سموه بأعضاء اللجنة، منوهاً بما لمسه من اهتمام كبير من أعضاء اللجنة الإشرافية في متابعة أعمال وأنشطة البرنامج.

وأكد الأمير سلطان بن سلمان خلال الاجتماع على أهمية تطوير مراكز المعارض والمؤتمرات الحالية، وايجاد منشآت جديدة ذات مقاييس عالمية، تسهم في تعزيز قدرات المملكة في استقطاب الفعاليات الدولية التي تعد مطلبا أساسيا لرفع مستوى جودة الخدمات والمنظمين في القطاع، وزيادة قدرة الجذب لزيارة مراكز المعارض والمؤتمرات، مشيرا إلى أثر ذلك في زيادة الاستثمارات وتوفير فرص العمل للمواطنين في هذا القطاع.

ونوه سموه الي النمو في عدد الشركات الدولية المنظمة للمعارض والمؤتمرات التي دخلت السوق السعودي خلال العامين الماضيين، وما أشار إليه عدد من المستثمرين في اجتماع مجلس التنمية السياحية بمنطقة الرياض من أن إنشاء البرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات، ومبادرته في تنظيم وتطوير هذا القطاع أسهمت في زيادة عدد المعارض في مدينة الرياض لأكثر من 40% إضافة إلى الزيادة الملحوظة في عدد الزوار.

وأشاد سموه بتعاون المستثمرين والمسئولين في قطاع المعارض والمؤتمرات مع البرنامج وما بدأ في تنفيذه من أنظمة وبرامج لتطوير القطاع وتنظيمه، متوقعا سموه بأن يشهد القطاع خلال السنوات القادمة نقلة نوعية خاصة مع التطور الاقتصادي الكبير الذي تشهده المملكة، والاهتمام الواسع بصناعة المؤتمرات والمعارض من الجهات الحكومية والقطاع الخاص.

وأشار إلى أهمية تطوير قدرات المواطنين، وفتح المجال ليتحول طالبو الوظائف إلى مستثمرين في الخدمات الصغيرة والمتوسطة في القطاع، لافتا إلى ضرورة التوسع في تشكيل فرق العمل من الشركاء على مستوى المناطق بهدف التكامل وتطوير الأداء والارتقاء بالمستوى والتنوع في المحتوى بما يخدم هذا القطاع الاقتصادي الواعد الذي يشكل رافدا اقتصاديا هاما في دول عدة.

وقد جرى خلال الاجتماع بحث عدد من الموضوعات المتعلقة بمهام اللجنة الإشرافية وسير العمل في البرنامج، حيث اعتمدت اللجنة الاهداف والسياسات العامة لتطوير مراكز المعارض والمؤتمرات في المملكة، وتشكيل فريق عمل لمتابعه تنفيذها.

كما اعتمدت اللجنة الإشرافية معايير وآليات خطة المعارض التجارية لعام 2016م والاطار الزمني لاعتمادها قبل نهاية شهر دي الحجة القادم، واعتمدت  اللجنة الاطار العام لبرنامج المنتدى السعودي الثالث للمؤتمرات والمعارض المزمع اقامته بتاريخ 26 محرم 1437هـ في الدمام.

واستعرض الاجتماع المستجدات المتعلقة بخطة تطوير الانظمة والتنظيمات في قطاع المعارض والمؤتمرات، وتأسيس الجمعية السعودية للمعارض والمؤتمرات، ونتائج تطبيق المقابل المالي لخدمة تغيير مواعيد المعارض التجارية.

واطلعت  اللجنة الإشرافية علي تقرير انجازات البرنامج الوطني خلال الربع الاول من عام 2015م وتقرير إنجازات قرارات الاجتماع السابق للجنة، حيث ثمنت الجهود المبذولة  ليكون البرنامج نقطة اتصال موحدة وميسره لجميع المتعاملين في قطاع المعارض والمؤتمرات، وكان من اهم الإنجازات التالي: 

أولا- إعادة تشكيل المجموعة الاستشارية للبرنامج الوطني من العاملين بالقطاع وزيادة عدد أعضائها الي 24 عضوا.

ثانيا-اعتماد اليات العمل بين وزارة الداخلية والبرنامج الوطني عند ترخيص المعارض والمؤتمرات وتعميمها والعمل بموجبها، واقامة ورش عمل تعريفية بها.

ثالثا- اعتماد سياسات وإجراءات إقامة معارض السلع الاستهلاكية والبدء في تنفيذها اعتبار من 1 جماد الاخرة 1436هـ واقامة ورشة عمل تعريفية بها.

رابعا- رفع تنظيم ” الجمعية السعودية للمعارض والمؤتمرات” الى المقام السامي، حيث تتم حاليا دراسته في هيئة الخبراء.

خامسا- ترسيه عقد مشروع بناء وتشغيل البوابة الالكترونية للبرنامج و التي من المتوقع تدشينها في 26 محرم 1437هـ ضمن فعاليات افتتاح المنتدي السعودي الثالث للمؤتمرات والمعارض والذي سيعقد في الدمام. 

سادسا – اعتماد تطبيق المقابل المالي لخدمات الغاء او تغيير مواعيد وأماكن المعارض التجارية.

سابعا- دعم تأسيس الاكاديمية السعودية للفعاليات والمعارض والمؤتمرات. 

ثامنا – ترخيص البرنامج لـ 510 فعالية خلال الربع الأول من هذا العام بزيادة قدرها 372% عن نفس الفترة من العام الماضي.

حضر الاجتماع أعضاء اللجنة الإشرافية وهم:  صاحب السمو الامير منصور بن محمد وكيل وزارة الداخلية لشؤون المناطق، عبدالعزيز الهذيلي وكيل وزارة المالية المساعد لشؤون الميزانية ,حسين الفراج الرئيس التنفيذي لشركة رامتان للمعارض والمؤتمرات، محمد الحسيني الرئيس التنفيذي لشركة معارض الظهران الدولية ,الدكتور سفر المرزوقي وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية المساعد للشؤون البلدية , ريان التركي مدير إدارة التسويق والاتصال بوزارة التجارة والصناعة>

 

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

الرياض

24°C
Clear sky
الأربعاء
23%
02:58 AM
Min: 19°C
951
02:14 PM
Max: 31°C
E 2 m/s

جديد المقالات