«سياحة حائل» تبحث معايير تصنيف المتاحف الخاصة

  دشن المدير العام لفرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بحائل خالد السيف ورشة العمل التعريفية الخاصة بمعايير التصنيف للمتاحف الخاصة، في مقر فرع الهيئة بمنطقة حائل، بحضور ملاك المتاحف الخاصة المرخصة في المنطقة، وبعض مسؤولي الفرع، ومكتب الاثار ومدير جمعية المرشدين السياحيين في المملكة.

وقال السيف إن تنظيم هذه الورشة يأتي في إطار تنفيذ المادة 57 من نظام الآثار والمتاحف والتراث العمراني الصادر من مجلس الوزراء، وبيّن أن هناك 132 متحفاً بالمملكة، منها اكثر من عشرة متاحف مرخصة بمنطقة حائل، إضافة إلى مجموعة من الطلبات، سيتم الترخيص لها مستقبلاً عند استكمال شروط الترخيص لها.

وبين السيف أهمية تنوع معروضات المتاحف الخاصة التي تختص بمجموعات تراثية، تساهم في المحافظة على الهوية الوطنية والتعريف بموروث المملكة الحضاري، وأنها جزء مهم في صناعة السياحة المحلية، وأن المتاحف الخاصة تضم مجموعة من القطع الأثرية المتنوعة والنادرة ترحب بزائريها من السياح والمواطنين والطلاب من الجامعات ومدارس التعليم العام.

إلى ذلك اشار م. سعيد القحطاني، مستشار التراث والمتاحف رئيس المتاحف الخاصة في الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، إلى أن نظام الآثار والمتاحف والتراث العمراني صنف المتاحف الخاصة إلى ثلاث فئات: “أ، ب، ج”، تبعاً لمبنى المتحف ومستوى عروضه ومستوى العمل الإداري وتنوع أنشطته، وما عدا ذلك يعد “مجموعات خاصة”.

وأضاف القحطاني: “إن تطبيق معايير التصنيف سيحقق نقلة نوعية للمتاحف في المملكة خاصة أن تلك المعايير تأخذ في الاعتبار مجموعة من الخصائص المميزة للمتاحف ورسالتها المتوافقة مع ثقافة المجتمع في إطار الهوية الوطنية للمملكة، وخلصت الورشة الى العديد من التوصيات التي سيتم تنفيذها بالتنسيق مع شركاء الهيئة في المنطقة”.

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

الرياض

18°C
Clear sky
الإثنين
88%
03:19 AM
Min: 13°C
946
02:03 PM
Max: 25°C
N 6 m/s

جديد المقالات