شوريّون يطالبون بعودة الرحلات الداخلية المشتركة وإيقاف دعم وقود «السعودية»

 طالب د. عبدالله نصيف عضو مجلس الشورى بإعادة الرحلات الداخلية المشتركة للخطوط الجوية السعودية بين المناطق وبين أكثر من محطة، مسوغاً لتوصيته التي جاءت على تقرير الخطوط السنوي للعام المالي 351436، بتخفيض التكاليف، واقترح العضو على الوزرة معاملة التذاكر الحكومية كمعاملة النقدية بما في ذلك استرجاع قيمتها.

ودعا محمد النقادي رئيس لجنة الإدارة والموارد البشرية إلى إجراء خفض تدريجي للدعم الحكومي لوقود طائرات الخطوط السعودية على أن يتوقف الدعم خلال مدة لا تزيد عن سنة واحدة، كما طالب بتوصية ثانية له بطرح مشروع تشغيل رحلات الطيران إلى المحطات الداخلية غير المجدية اقتصادياً في منافسة عامة على أن تحدد نسبة الدعم الذي تقدمه الحكومة لشركة الطيران ذات العطاء الأفضل. ومن التوصيات التي قدمها أعضاء الشورى على تقرير “السعودية” السنوي ورفضتها لجنة النقل، مطالبة د. سامي زيدان بالسماح لعملاء المؤسسة بدفع قيمة التذاكر المشتراه على موقعها بالانترنت بجميع وسائل السداد في فروع الخطوط المختلفة. أما التوصيات الإضافية التي تم تأجيلها فدعت المؤسسة إلى فصل خطوطها الداخلية والخارجية إلى شركتين مستقلتين، وهي للدكتور غازي بن زقر، كما تأجلت توصية للعضو عساف أبو ثنين يطالب فيها بالسماح بإصدار بطاقات صعود الطائرات للرحلات الدولية من مكاتب السياحة وقبل الرحلة بوقت كافٍ أسوةً بالرحلات الداخلية.

وأجل د. أحمد آل مفرح توصيته التي تستهدف التنسيق بين الخطوط والمالية لوضع الترتيبات اللازمة للاستفادة من الطائرات الخارجة عن الخدمة مؤخراً أو تلك التي ستخرج مستقبلاً والعمل على إعادة بيعها في السوق العالمية تلافياً لتراكمها وتلفها واقفة على الأرض في أكثر من مطار في المملكة.

من جهتها رفضت لجنة النقل المعنية بدراسة تقرير أداء الخطوط الجوية السعودية التوصيات الإضافية لعشرة أعضاء وطالبتهم بسحبها فاستجاب ثلاثة، وأجل ثلاثة أعضاء توصياتهم إلى تقارير مقبلة، فيما رفض خمسة آخرين التراجع عن توصياتهم أو تأجيلها مصرين على عرضها على المجلس تاركين للتصويت حسمها في جلسة الاستماع إلى وجهة نظر لجنة النقل بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير، والتي لم تحدد بعد.

علي الوزرة

د. غازي بن زقر
Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

الرياض

19°C
Clear sky
الثلاثاء
32%
03:16 AM
Min: 12°C
947
02:03 PM
Max: 24°C
E 2 m/s

جديد المقالات