عسيري: وعي المواطن ينعش السياحة الداخلية

على الرغم من حالة الاستنفار التي تعلنها العديد من الجهات الرسمية استعدادا لإنهاء إجراءات السعوديين المغادرين إلى دول الخارج، والخليج تحديدا، في أوقات الإجازات من أجل السياحة، إلا أن رئيس لجنة السياحة الخليجية المنبثقة عن اتحاد غرف دول مجلس التعاون “سابقا” سعيد علي عسيري، هوّن في حديث لـ”الوطن” الأمر، رافضا تسميته بـ”الهجرة” الجماعية والمؤقتة، لافتا إلى أن ثقافة السياحة متشابهة خليجيا، وتكمن الفروقات فقط في وسائل الجذب فيما بينها.
ثقافة سياحية

أكد عسيري أن السائح السعودي يملك ثقافة سياحية موضحا أن الاتجاه إلى السفر في هذه الأوقات يأتي من باب التغيير والرغبة في الترويح عن النفس. واستبعد أن تكون هناك دوافع لهذا السفر الجماعي للعائلات، من أهمها غلاء الأسعار أو ضعف الرقابة على الشقق أو الفنادق. وأوضح أن المملكة تملك الإمكانات كافة، إذ وفرت المناشط والمحافل، وتقيم أكبر وأعرق المهرجانات مثل مهرجان الجنادرية وسوق عكاظ، متمنيا تسليط الضوء عليها، وتمديد فترة إقامتها.

معضلة السينما

استبعد عسيري أن يكون غياب السينما يشكل “احتياجا” يسعى السعوديون إلى تعويضه بالانتقال إلى الدول المجاورة، موضحا أنه بإمكان كل منزل ابتكار الأفكار الجديدة التي تغنيه عن السفر لمشاهدة فيلم. وأرجح التذمر المتكرر من ارتفاع أسعار المساكن ووسائل الترفيه إلى الحالة الاقتصادية نفسها لدول مجلس التعاون. 
وأكد وجود نسبة عالية جدا من السياحة المحلية في الوقت الراهن والتي لا تقارن بالسياحة الخارجية. 
وأوضح أن أي مدينة سياحية تقوم في استنساخ وسائل الجذب والعروض الترفيهية والمناشط من المدن السياحية الخليجية الأخرى. 

وذكر أن العديد من المعلومات التي يتم تناقلها عن ارتفاع الأسعار في الإجازات لا يعدو كونه محاولة لتشويه السياحة، وتأتي بسبب المنافسة غير الشريفة أو البحث عن المصالح الشخصية، معيدا السبب إلى أن الأسعار ثابتة عالميا، وبالإمكان التأكد منها من طريق النظام الإلكتروني “شبكة الإنترنت”.

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

الرياض

17°C
Few clouds
السبت
77%
03:20 AM
Min: 16°C
947
02:03 PM
Max: 23°C
NE 3 m/s

جديد المقالات