فعاليات منوعة لمهرجانات الصيف جذبت آلاف الزوار.. وعسير وجدة والباحة تسجل حضوراً بارزاً

   شهدت المهرجانات السياحية في صيف هذا العام فعاليات جديدة ومميزة شهدت إقبالا وتفاعلا كبيرا من الزوار، وتأتي هذه الفعاليات في إطار العمل التطويري للمهرجانات الذي تقوم عليه الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالتعاون مع مجالس التنمية السياحية واللجان والشركات المنظمة للمهرجانات، ووفقا لمتابعي هذه المهرجانات فقد سجلت عسير وجدة والباحة الحضور الأبرز في هذا العام.

وتميزت مهرجانات الصيف بتنوعها، فبالإضافة إلى الفعاليات التراثية والثقافية والترفيهية والرياضية، أقيم هذا العام مهرجانات للمنتجات الغذائية مثل مهرجان العنب في محافظة بلقرن الذي تضمن عرض ما يصل إلى 11 ألف طن بأربعة أصناف متنوعة ومشهورة عالمياً، ومهرجان العسل والورد بمنطقة الشفا في الطائف، ومهرجان البر في بللسمر، ومهرجان العسل الدولي في متنزه غابة رغدان بالباحة. إضافة إلى مهرجانات التمور في القصيم، التي تجد في كل عام رواجاً وتنوعاً من أهالي منطقة القصيم، ومن الزوار من العاصمة الرياض، ومختلف مناطق المملكة.

وأطلق الفنانون التشكيليون في مهرجان ” الدار دارك ” السياحي بمدينة ضباء، مبادرة رسم أكبر لوحة تشكيلية تحمل صورة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وكُتب عليها عبارة “عاش سلمان” تعبيراً منهم بالولاء للقيادة الرشيدة وحباً للمملكة.

فيما شهد مهرجان (جدة غير) عروض الضوء والصوت التي تشتمل على تشكيلات الليزر المتميزة بعنوان “البحر والنورس”، وتسلط عروضها على نافورة جدة بطريقة استعراضية مستخدمة اللون والصوت والضوء إلى جانب العروض المسرحية، كما استضاف المهرجان السيرك العالمي الإيطالي «بيلوتشي»، وتميزت جدة بتوافد عدد كبير من الزوار خلال الإجازة الصيفية، بسب قربها من مكة المكرمة، والكثير من يقصد من المعتمرين صيفا، تكون محافظة جدة نقطة اهتمام بحكم حضورها التجاري.

وتشكلت أكبر لوحة فنية من أعلى قمة بمنطقة عسير على مساحة خمسة آلاف متر مربع، وتحديدا في فعالية “المرسم المفتوح” بمتنزه السودة، ضمن فعاليات مهرجان أبها يجمعنا 36ه، وفي السودة أيضا نظمت فعالية جديدة عن الطيران المظلي شارك فيها متسابقون عالميون ومحليون، ولم يقف المرسم على تشكيل تلك اللوحة، بل كان مساحة كبيرة للتعبير عن مشاعر الزوار التي يعلوها عشق الوطن وقيادته، فاحتضن كل الفنون، وكل المشاعر، قدمتها فئات عمرية مختلفة، وكان متنفساً هو الأول من نوعه للذائقة الفنية.

ويقول منظم الفعالية الفنان الشاب عوض زارب: “إن المرسم وبكل مساحته يهدف إلى مشاركة الجمهور في رسم أكبر لوحة فنية لأفكارهم وحكاياتهم ورسائلهم الإبداعية على مساحة كبيرة”، متطلعًا لتسجيل المرسم كأكبر مرسم مفتوح في العالم.

 

الباص السياحي بأبها

وتفاعل عدد من زوار وأهالي منطقة عسير مع تجربة “الحافلة السياحية” التي انطلقت أولى رحلاتها من مدينة أبها مؤخراً، وتجوب الحافلة يوميًا طُرقات مدينة أبها الحالمة، متنقلة بين عددٍ من المواقع السياحية داخل المدينة، وهي الحزام، وممشى الضباب، والجبل الأخضر، وقرية المفتاحة، وغيرها من معالم المدينة التاريخية والحضارية.

وتنقل الحافلة ما يقارب 500 راكب عبر 10رحلات يومياً، منذ بداية موسم الصيف.

وتشمل الرحلة اليومية نقل مصطافي المنطقة وزوار مهرجان “أبها يجمعنا” بين أهم المواقع السياحية، والتاريخية، والأثرية، والمجمعات التجارية، مجدولة على خط سير، للتعريف بأهم الأماكن السياحية، يباشرها مرشد سياحي متخصص.

وتضاء سماء مدينة أبها بعروض الصوت والضوء والألعاب النارية يوميا من على حديقة بحيرة السد، ضمن فعاليات مهرجان «أبها يجمعنا». يتخللها أوبريت «الحزم» ومسابقات ثقافية للأطفال وعروض بهلوانية، تقوم بها إحدى أهم الفرق الصينية، وأيضاً نوافير مائية، وعروض الصور الوطنية والبيئة على امتداد 300 متر على سد أبها.

وعسير تشهد في صيف كل عام زيادة بعدد الزوار كونها من أهم مصايف المملكة المتميزة بأجواء معتدلة وتميل للبرودة في ليالي الصيف.

كما أقيمت هذا العام فعاليات ملتقى السياحة المعرفية الذي شهد توافد 5 آلاف زائر وزائرة في قرية المفتاحة بمدينة أبها. وتحوي العديد من الدورات التدريبية في جميع المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية يقدمها عدد من المتخصصين في مجالاتهم، إلى جانب عقد ورش عمل وإقامة معارض ولقاءات طيلة فترة الملتقى.

 

الطيران الشراعي بالسودة في عسير

وشارك فريق الصقور السعودية بعروض جوية على مدى ثلاثة أيام في فعاليات مهرجان الصيف بمنطقة الباحة، وعرض الفريق أكثر من 20 حركة استعراضية جوية ترمز لبراعة ومهارة الطيار السعودي وستكون مليئة بفن الطيران الاستعراضي المتقن.

يشار إلى أن مناطق المملكة شهدت إطلاق 57 مهرجاناً، تضمنت فعاليات متنوعة من برامج ترفيهية ‏وثقافية واجتماعية وتراثية ورياضية، بدأت منذ شهر شعبان القادم وتمتد حتى الأسبوع الأول من شهر ذي القعدة.

وتتنوع هذه المهرجانات ما بين مهرجانات تسويقية وصحراوية وتراثية، وأخرى خاصة بالمنتجات الزراعية للمناطق، ومهرجانات للرياضات السياحية، إضافة إلى المهرجانات الترفيهية.

يذكر أن الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني تقوم برعاية المهرجانات ومساندتها الفعاليات إعلامياً وتسويقياً عبر توفير معلوماتها للمواطنين والمقيمين لها من خلال الهاتف السياحي المجاني على الرقم 19988 وروزنامة الفعاليات الالكترونية على موقع الهيئة على الرابط: http://event.sct.gov.sa

ويوفر موقع السياحة السعودية www.sauditourism.com.sa للسياح متصفحي الإنترنت معلومات حول أهم الفعاليات والمناسبات التي تشهدها مناطق المملكة حيث بإمكان السائح اختيار وجهته السياحية والتخطيط لرحلته عبر الموقع الذي يضم دليلاً شاملاً للخدمات السياحية التي يحتاجها كالفنادق والشقق المفروشة وبيوت الشباب والمتاحف والمتنزهات والأسواق التجارية.

 

عروض الصوت والصورة بمهرجان جدة غير

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

الرياض

17°C
Few clouds
الخميس
77%
03:20 AM
Min: 16°C
947
02:03 PM
Max: 23°C
NE 3 m/s

جديد المقالات