»فنون العالم دبي« يعزز فكرة الفن للجميع

»الهدف من إقامة معرض (فنون العالم دبي) تحت مظلة (موسم دبي للفنون)، تعزيز الفكرة التي تبنتها دبي وتبرهن بأن الفن للجميع ولا يقتصر على النخبة«.
هذا ما قالته مريم محمد المهيري، المدير التنفيذي والمتحدثة باسم مركز دبي التجاري العالمي، الجهة المنظمة للمعرض، في استهلال لقائها مع »البيان«، مؤكدة أنه، ومن هذا المنطلق، فإن أسعار الأعمال الفنية التي يضمها المعرض، معتدلة وفي متناول شريحة واسعة من متذوقي الفن أو ممن يطمحون إلى تأسيس مجموعتهم الخاصة من مقتنيات الفنون، فهذا ما تفتقد إليه سوق الفن في المنطقة.
الشهرة والحظ
وتقول مريم فيما يخص مدى تأثر المستوى النوعي للأعمال الفنية بالأسعار المعتدلة: »القيمة المعتدلة لا تعني ضعفا في العمل الفني، بل تعكس نتاج الفنانين المشاركين الذين منهم من هم في بداية مشوارهم الفني، والبعض الآخر لم تطرق الشهرة أو الحظ بابه بعد«.
وتتحدث مريم، بعدها، عن خصوصية جديدة في المعرض : »الشيق أن المعرض يضم قسمين، الأول خاص بالغاليريهات، الناشئة منها أو العريقة، التي ترغب في الترويج لفنانين ناشئين تراهن على مستقبلهم الفني والبالغ عددهم 54. أما القسم الثاني فيضم 52 فناناً مستقلاً بتخصصات في مختلف أوجه الفنون، من اللوحة والنحت، إلى السيراميك والصورة.. وغيرها من وسائط الفنون الحديثة، وهؤلاء يمثلون بالمجمل 25 بلدا من الشرق والغرب، لتبلغ نسبة الفنانين المحليين 10 % والفنانين المقيمين 10 % أيضاً«.
يوم للعائلة
وتنتقل مريم إلى الحديث عن أنشطة المعرض الترفيهية والثقافية: »تشغل الأنشطة الترفيهية، من موسيقى وعروض فنية وعربات للمأكولات المتنوعة، المساحة الخارجية لمقر المعرض في قاعة الشيخ سعيد ضمن مركز دبي التجاري العالمي، حيث يمكن للعائلة قضاء يوم إجازتها في المعرض، من دون الشعور بالملل، ذلك إلى جانب مشاركة أفرادها في العديد من الورش والجلسات المعنية بالفنون، مع تخصيص عدد منها للأطفال«.
وتقدم مثالاً عن نوعية الجلسات قائلة: »من أهم الجلسات التي على الجمهور من متذوقي الفن حضورها، جلسة (كيف تشتري عملك الأول / وتصبح مقتنياً؟)، التي تقدمها نيكي مفتاح- مؤسسة موقع الغاليري الالكتروني إيمرجيست في الإمارات. وتساهم هذه الجلسة في التعرف على الأساسيات الفنية في الاقتناء، وتقام بعد ظهر يوم الجمعة في فترة المعرض«.
»كلاسيك ومودرن
تحكي مريم عن الجانب اللوجستي لمعايير المشاركة: »استغرق منا الإعداد للمعرض ما يقارب من عام، واستعنا في الوصول إلى أكبر شريحة من فئة الفنانين والغاليريهات المستهدفة، ببحث مكثف شمل المطبوعات المتخصصة والانترنت وقنوات التواصل الاجتماعي التي ساعدتنا كثيراً في بناء شبكة معلوماتنا الخاصة. واعتمدنا في قبول المشاركات على معيارين، يرتبط أحدهما بالفن الكلاسيكي والآخر بالفنون المعاصرة. وحرصنا على تحقيق معادلة التوازن بين المشاركات التي جمعت بين الفنانين الناشئين وبين أعمال فنانين لهم مكانتهم البارزة في عالم الفن«.
فن المكعب
يعد »فن المكعب« ضمن برنامج المعرض، والمقام بالشراكة مع »رد بُل« مشروعين في مشروع واحد. فالمكعب الضخم بحجم (8 X 10) أمتار، هو من الداخل سينما لعرض أفلام قصيرة مع مسابقة، ومن الخارج عبارة عن كانفا تجمع أعدادا كبيرة من الفنانين الذين يشاركون في رسم لوحة بانورامية جماعية، وذلك خلال الدورة الافتتاحية ل»فنون العالم دبي«

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

الرياض

25°C
Clear sky
الجمعة
13%
02:54 AM
Min: 21°C
946
02:19 PM
Max: 33°C
NNW 2 m/s

جديد المقالات