«قافلة الإعلام السياحي العربي الحادية عشر» تتوجه إلى سلطنة عمان بمشاركة 12 دولة عربية

بمشاركة ١٢ دولة عربية انطلقت “قافلة الإعلام السياحي العربي الحادية عشر” بالتوجه إلى سلطنة عمان والمشاركة في الفعاليات الختامية لمهرجان خريف صلالة السياحي 2015، وضمت القافلة التي ينظمها المركز العربي للإعلام السياحي 15 صحفي وإعلامي من سلطنة عمان وجمهورية مصر العربية ودولة الإمارات العربية المتحدة والكويت وقطر ومملكة البحرين وجمهورية تونس والجزائر والمملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية والمغرب و لبنان، وذلك بعد فوز صلالة بأفضل وجهة سياحة عربية خلال العام المنصرم 2014م.

وتهدف قافلة الإعلام السياحي التي تستمر لمدة يومين الى التعرف على المقومات السياحية التي تتمتع بها محافظة ظفار، خاصة المعالم الأثرية والتراثية والسياحة الشاطئية والفعاليات المتعددة المقامة على هامش مهرجان صلالة، وزارت القافلة في يومها الأول العديد من المواقع الأثرية والشواطئ التي تزخر بالزائرين وسط أجواء خريفية رائعة.

محط أنظار العالم

وقد أعرب المشاركون في القافلة عن سعادتهم بهذه الزيارة وأكد حسين المناعي رئيس المركز العربي للإعلام السياحي المنظم للقافلة أن المشاركين يمثلون كبرى الصحف والقنوات التلفزيونية والصحفية السمعية والمرئية والمقروءة.

وأوضح أن القافلة تهدف إلى تسليط الضوء على المعالم السياحية والأثرية والأجواء الخريفية في سلطنة عمان وبالأخص صلالة، مشيراً إلى أن برنامج الزيارات يحتوي على أهم المعالم التاريخية والأثرية في محافظة ظفار فضلا عن عدد من اللقاءات الرسمية التي ستتيح للاعلاميين المشاركين ان يلتقوا بالمسئولين.

وقال إن روعة خريف صلاله وطبيعة المكان وجاذبيته جعلتنا نحرص كل الحرص على زيارتها كلما سنحت الفرصة للتعريف بما تزخر به هذه المدينة والتي تنافس المزارات السياحية العالمية بطبيعتها وأجوائها الخريفية التي جعلت منها واجهة سياحية عربية ومحط أنظار كثير من السياح من مختلف دول العالم.

المدينة الساحرة

ومن جانبه، أوضح الدكتور سلطان بن خميس اليحيائي ممثل المركز العربي للإعلام السياحي بالسلطنة أن من يزر صلالة يقع فوراً في عشق هذه المدينة الساحرة، و ما نراه من جمال الطبيعة وروعه المكان وحسن الاستقبال وكرم الضيافة يؤكد أن هذه المدينه الرائعة تستحق أن تكون أفضل وجهة عربية سياحية للعام الماضي والأعوام القادمة.

وأضاف، نحن نعيش أيام أكثر من رائعة ما بين الجولات الميدانية واللقاءات الرسمية والخاصة والاستمتاع بالفعاليات والمناشط المنفذة في مركز البلدية الترفيهي فضلا عن الحفلات والعروض الرائعة مؤكداً أن من يزور صلالة مرة سيحرص على المجيء إليها سنويا فهي مدينه ساحرة رائعة جميلة، ولذا فإننا نحرص كل الحرص على أن نعرف أشقائنا بأن عماننا تحظى بأجواء سياحية تفوق منافسيها وتتفوق عليهم بمميزات حباها الله بها فضلا عن كرم أهلها وحسن ضيافتهم، مضيفاً أننا حريصون على أن نعرف العالم بأن خريف صلالة مزاراً سياحياً عربياً منافس للوجهات السياحية العالمية .

تطور البنية التحتية

فيما أشار خالد خليل نائب رئيس المركز العربي للإعلام السياحي إلى أن صلالة استطاعت أن تصنع مكانة سياحية كبرى لها على خريطة السياحة العربية والعالمية، مؤكدا ان ما رأيناه من تقدم في البنية الاساسية وتطور المرافق والابداع في تقديم الخدمات السياحيه كفيل بان يجعل صلالة وجهة سياحية مستدامة داخليا وخارجيا.

وقال، لقد زرت صلالة من قبل ولكن هذه المره ارى تغييرا كبيرا للافضل وأؤكد للجميع ان صلالة أصبحت نمطاً سياحيا عربياً جديداً يضاف إلى أنماط السياحة العربية .

مهرجان مميز

وبدوره، قال الصحفي مصطفى عبد المنعم أمين عام المركز العربي للإعلام السياحي أن مدينة صلالة نجحت في أن تجد لنفسها موطيء قدم على خارطة السياحة العالمية وليست الغربية فقط، وذلك من خلال جهود القائمين على بلدية ظفار واستثمارهم الجيد للمقومات الطبيعية الموجودة في صلالة.

وأشاد أمين عام المركز بمهرجان خريف صلالة ولفت إلى أن حجم الفعاليات والأنشطة الثقافية والتراثية الموجودة في برنامج المهرجان تثبت بعد نظر القائمين عليه وحرصهم على جذب كافة الفئات العمرية حيث تجد فعاليات وانشطة للكبار والشباب والصغار، فضلا عن ارضاء كافة الأذواق من خلال برنامج فني وثقافي متنوع يضم بين طياته الموسيقى والغناء والفنون الشعبية ولم يغفل ايضا الجانب التراثي الهام والذي يعنبر بمثابة جسر بين الماضي والحاضر وكذلك المعارض الفنية المصاحبة للمهرجان وغيرها من الامور التي تسهم في تحويل هذا المهرجان الى حدث هام ينتظره الجميع سنويا ليس في صلالة فقط وإنما في العالم كله.

نهج متطور

أما جاسم التنيب الصحفي في جريدة الوطن الكويتية فيؤكد أن سلطنة عمان التي انتهجت نهج متطوراً في مثل هذه المهرجانات السياحية والفنية والتراثية التي استقطبت العديد من السائحين الخليجين وأيضا من السياحة الداخلية والأجانب الذين استمتعوا بمحتويات مهرجانات خريف صلالة الذي احتوى على فنون شعبية ذات صلة في محافظة ظفار من المدن ومن ضمنها مدينة صلالة التي تحتوي على مواقع سياحية وتاريخية وأثرية، فأن مدينة صلالة ذات الجمال والروعة في جبالها وبحيراتها وشلالاتها والفيافي الخضراء المنتشرة في كل أرجاء مدينة صلالة الرائعة.

تعريف بالمقومات

ومن جهة أخرى، أشار خالد الدغيم الأمين العام للمركز السعودي للإعلام السياحي إلى إعجاب المشاركين والاعضاء بالاجواء الخريفية التي أبهرت الزائرين للمنطقة للمرة اﻷولى، ونحن سعداء جميعنا بهذه الزيارة التي نحرص من خلالها على مشاركة اخواننا اعضاء مركز الاعلام السياحي العربي فيها. وتعد هذه القافلة التي تزور صلالة هي الحاديه عشره من ضمن قائمة الدول التي حطت قافلة الاعلام السياحي رحالها فيها للتعريف بما تزخر به من مقومات، حيث تطل صلالة على الساحل الجنوبي لسلطنة عمان، وتعد منطقة جذب سياحي من الدرجة الأولى لما تتميز به من جو جميل وماطر مع جمال الطبيعة الخضراء.

لوحة طبيعية

وقالت افراح الجنيبي رئيس تحرير ومذيعة بشبكة ابوظبي الاذاعية أن أجواء الخريف جميلة جدا بصلاله فضلا عما تحظى به من طبيعه خلابه وساحره .. تسحر الزائر بجمال طبيعتها واجوائها الضبابيه .. وقالت: ان اجمل ما جذبني بصلاله الطبيعه الخضراء والجبال والبحار الزرقاء الممتده والنوافير وفرحة الاطفال والزوار بتصاعد زخاتها عاليا .. فعلا صلاله تجسد لوحة رسمت تفاصيلها الوان الطبيعه .. وتجمع العائلات في كل بقعه خضراء وقد استمتعنا كثيرا بالاماكن المفتوحة والمتنزهات التي تحتوي على جميع الخدمات وكذلك المطاعم التي تقدم الوجبات المتنوعة من اللحوم المشويه اوالذره بالاضافة الى الامور الترفيهية مثل القوارب وغيرها .  مشيرة إلى ان سحر صلاله يكمن في اجوائها فالزائر في الوهله الاولى لا يصدق ما تراه عيناه . وكانه في دولة او منطقه اوربيه او حلم تحول لحقيقه .فهذه دعوه مني لكل عاشق للسياحه ان يزور صلاله ويتمتع  بالاجواء وسط اهله وخلانه.

جاذبة للسياح

وأوضح محمد أمين مذيع بالتليفزيون المصري وعضو المركز العربي للاعلام السياحي، كنت في أحضان أرض الأصالة، الرائعة صلالة حيث اكتشفت اليوم إبداع جديد من صنع الخالق العظيم لم تقع عيناي في حضوره الا على كل ما هو جميل وطبيعة خلابة فاستمتعت بالماء والخضرة والوجوه الحسنة وكرم الضيافة، صلالة، دائما أحلى وجاذبة للسياح.

حفاوة الاستقبال

وتوافقهم الرأي الدكتورة نرمين خضر استاذ الإعلام الدولى بجامعة القاهرة والتي عبرت بابتسامة بشوشه عن سعادتها وأضافت، بالفعل صلالة مدينة فى غاية الجمال والروعة وفيها مناظر طبيعية خلابة مليئة بالمناظر الساحرة  اتمنى ان ازورها باستمرار وادعو كل فرد يعشق الجمال ان يزورها فهى مدينة ﻻ تختلف عن المدن الاوروبية التى تتميز بسحر الطبيعة بها فضلا عن حفاوة اهلها فى الاستقبال والترحيب باﻻجانب بطريقة تجعلك تستمتع بكل مفرداتها من زرقة البحر وخضرة الجبل وصفرة الشمس مكونات ثلاثة تختزل المشهد في صلالة. 

رائحة البخور

أما ليلى بنت عطيه الله رئيس تحرير تي ان ان شبكة تونس الاخبارية فقد شاركت زملائها انطباعاتهم الايجابية قائلة رائحة البخور التي تستقبلك فور وصولك اليها تجعلك تحس بطيبة اهلها وبساطة شعبها المضياف. كل شئ في صلالة يذكرك بقصص الغابرين الذين مروا من هنا وتشعر بعبق الماضي وسحر الحاضر، فصل الخريف في صلالة له طعم اخر هنا ويجعلك تشعر براحة نفسية قلما تجدها في أي بلد اخر، وباختصار شديد اقول ان من يزور صلالة سيدرك حتما انه في بلد غاية في الروعة.

أجواء عائلية

من جانبه، قال الصحفي بجريدة الأيام البحرينية عادل محسن أن السياحة العمانية آخذه بالتطور والتقدم وأصبحت مقصدا للسياحة العالمية نظرا لما تتميز به صلالة من طبيعة ساحرة وأجواء رائعة في وقت تشهد فيه دول الخليج صيف حار ورطب، مؤكدا أن أهم ما تهتم فيه العائلة الخليجية هي تكلفة السفر والسكن والمصاريف خلال رحلتهم وبمقابل الأسعار المبالغة لبعض الدول السياحية تمكن القائمين على السياحة العمانية من توفير أجواء سياحية بمستوى عال وبأسعار مناسبة جدا ولفترات أطول من الدول الأخرى مما يزيد من أعداد السياح سنويا.

وذكر بأنه وبعد زيارته لصلالة الأخيرة شهدت البنية التحتية والسياحية تطورا ملحوظا يعكس رغبة المسؤولين والمعنيين بمحافظة ظفار على تقديم الأفضل خاصة أن أجواء السلطنة عائلية وتتقبل جميع الثقافات.

عمان المحبة

الجدير بالذكر أن أنشطة وفعاليات مهرجان خريف صلالة انطلقت هذا العام خلال الفترة من 23 يوليو -31 أغسطس، حيث يعد نشر الهوية الثقافية العمانية بخصوصيتها المتفردة عربيا وعالميا والاحتفال بالنهضة المباركة وإنجازاتها بشتي الصور احد ابرز اهداف ورسالة مهرجان خريف صلاله المتجدد سنويا، والجميل أن يتزامن يوم افتتاح فعاليات المهرجان هذا العام مع يوم النهضة المباركة هذا اليوم الذي يحتل مكانة غالية في قلب كل عماني وكل من يعيش علي تراب هذا البلد العزيز المعطاء.

 

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

الرياض

17°C
Few clouds
الخميس
77%
03:20 AM
Min: 16°C
947
02:03 PM
Max: 23°C
NE 3 m/s

جديد المقالات